;
كروان عبد الهادي الشرجبي
كروان عبد الهادي الشرجبي

عندما تخيب نقول النصيب !! 2096

2010-12-30 02:31:17


هناك مقولة يعرفها الكل " المكتوب على الجبين لازم تشوفه العين" ،هل هذه المقولة صحيحة، هل رأى أحداً منا شيئاً مكتوب على جبينه أو حتى على جبين احد آخر؟! .
وكثيرة هي المرات التي أنظر فيها إلى جبيني علني أجد نصيبي مكتوباً ،فظننت أن هناك من يقوم بمسح جبيني حتى لا أقرأ ما كتب عليها، وذات ليلة قررت أن أكتب كلمة نصيب على جبيني وعندما استيقظت وجدت أن الكلمة لم تمسح وبقيت على حالها !! .
لا تقولوا بأن كل ذلك تراهات وأن لا أحد يؤمن بالقسمة والنصيب؟!! أنا شخصياً أصدق بما جاء في المقولة وأؤمن بالقسمة والنصيب ولكن هل هذا معناه أننا نعلق كل أخطائنا ومشاكلنا على هذه الكلمة ،فمثلاً الإنسان الكسول والذي لم يكمل دراسته نتيجة لإهماله وتقاعسه وأصبح شاباً عاطلاً، متخذاً من الشوارع ملاذاً له ليتسكع فيها ،مسبباً الأذى للآخرين .. هل هذا هو نصيبه ؟! أم أنه لم يبذل الجهد من أجل أن يحسن من نفسه ؟!! أم أنه لم يجد ممن يمد له يد العون والمساعدة؟! .
في كل الأحوال ليس للنصيب علاقة بما وصل إليه هذا الشاب !! وعندما نفشل في عمل ما لأننا لم نعطه الاهتمام المطلوب ولم نسع بكل الطرق من أجل تحقيقه وإتمامه بشكل صحيح ،نرجع هذا الفشل إلى النصيب ،إذ نقول لم يكن لنا نصيب فيه مع أننا إذا بذلنا مافي وسعنا وعملنا بجد ما كنا فشلنا أصلاً ولا علقنا فشلنا على شماعة النصيب وكذلك محال بالنسبة لإنسان نائم في بيته ولا يسعى ويدأب للبحث عن عمل ولا يحمل نفسه عناء التفكير بطريقة للحصول على عمل بدلاً من قضاء الليل والنهار جالساً، وعندما تسأله عن أحواله يكون الرد هذا نصيبي!! .
أي منطق هذا بالله عليكم !! إنسان يموت لديه الطموح ويرفض أن يحرك ساكناً من أجل انتشال نفسه من بؤرة السكون والخمول ويعلق خيبته وكسله على شماعة النصيب هل يعقل هذا ؟! .
حتى في الزواج فعندما يسعى أب لتزويج ابنته من شخص لديه رأسمال وفير وليس لديه وفرة في الأخلاق والتعامل مع البشر، فعندما تشقى الابنة وتشكو عدم استقرارها في حياتها نتيجة لطباع الزوج وقد تفشل الزيجة / فعندما يسأل عن السبب نجد أن الجواب هو النصيب ،علماً بأن النصيب ليس له دخل وإنما سعي الأب وراء الثروة ،متناسياً أن الأخلاق كانت السبب الذي أوقع الابنة في هذا النصيب المر.
لاحظ عزيزي القارئ أن كلمة نصيب لا نقولها إلا عندما نخيب ولكن عندما نصيب بأفعالنا لا نقول نصيب !! .
وأخيراً أن أفعالنا هي التي تكتب على جبيننا لذا لا نستطيع نحن قرأتها، وإنما يستطيع غيرنا قرأتها !! .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-18 23:21:11

"3-5" حقائق عن اليمن

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد