;
كروان عبد الهادي الشرجبي
كروان عبد الهادي الشرجبي

مستشفى الأمراض النفسية بعدن 1691

2011-01-04 02:40:02


كنت في السابق أعتمد اعتماداً كلياً على ما يكتب لي من قبل القراء ،أي أني أقوم بالنشر دون أن أتحرى الدقة وهذا الأمر جعلني أقع في الخطأ عدة مرات ولا أخجل من ذكر ذلك وبالتالي وحتى لا أقع في الخطأ مجدداً ،بت حريصة كل الحرص في طرحي للمواضيع الحساسة والمهمة ،فقبل فترة وتحديداً بتاريخ 31/مايو/2009م كتبت مقالاً عن مستشفى الأمراض النفسية بعدن ووصفت الوضع المزري للمستشفى على ضوء ما تم طرحه من قبل مجلس النواب وفي ذات اليوم تلقيت اتصالاً هاتفياً من عامل هناك وانتقد وبشدة المقال وطلب مني تحري الحقيقة ،قبل أن أكتب وبعد ذلك استلمت عدة رسائل تتحدث عن أشياء رهيبة وأوضاع مخيفة تحدث في المستشفى ،وضعت الرسائل جانباً وقررت الذهاب إلى هناك بنفسي حتى أعرف الصدق وأتحرى الحقيقة وقمت بعمل تحقيق وقمت بالتصوير ورأيت بأم عيني ما يحدث في المستشفى وكيف يعامل المرضى والوضع المزري الذي يعيشون فيه .
ولاحظت غياب الأطباء والمناوبين ،كما لاحظت أن الرعاية الصحية لا ترتقي حتى لأدنى المستويات المتوفرة في السجون ولا أدري لماذا يتم معاملتهم بتلك الصورة المهينة ،فمنظر المرضى وهم عراة "ذكرني بالمعتقلين في سجن أبوغريب"، حتى العيادة الخارجية ذهبت إليها بشخصي وطُلب مني مبلغ "5000" آلاف ريال من أجل فتح ملف لمريض لم يسألني عنه أحد وما هو مرضه أو حالته بالأصح لم تُطلب رؤيته ،المهم أن تتوفر النقود من أجل فتح الملف والسلام .
إذا كان أحد أخبرني بذلك لم أكن لأصدقه ،وبعد أن قمت بذلك بنفسي، اليوم يأتي من يقول بأن ما كتب ليس صحيحاً وأن مدير المستشفى سوف يرد على ما قدم في التحقيق وقد علمت بأنه يجري بعض التحسينات في المستشفى وهذا الأمر يسعدني جداً ولكن أن ينفي كل ما جاء في التحقيق ،فهذا أمر لا يسر .
على العموم هناك أمور لم أرد أن أذكرها في التحقيق ولكن طالما وأنه سيتم الرد يجب ذكرها حتى يكون الرد شاملاً على كل الأمور ..تم رفع شكاوى من قبل العاملين والممرضين في المستشفى من أجل المطالبة باستحقاقات علاوة النوبات والتي لم يتحصلوا عليها بحجة عدم تطبيق نظام مساهمة المجتمع في المستشفى !! علماً بأنه يتم أخذ رسوم من المرضى لجهاز التخطيط "2000" ريال ويتم أخذ "5000" ريال حق الختم .
هذه الرسوم تؤخذ على الرغم من عدم وجود مساهمة مجتمع وعلى الرغم من مجانية العلاج !! فماذا نسمي ذلك ؟! إلى أين تذهب هذه الأموال إذا الممرضون لا يتحصلون على علاوات والمرضى لا يتم صرف احتياجاتهم المهمة "ملابس + أغطية وألحفة "؟ هل يعقل أن يكون مستشفى بدون تلفون خاص أثناء النوبات المسائية في حال حدوث أي ظرف طارئ أو مكروه لا سمح الله ؟! ..وهل صحيح أن هناك عمالاً وموظفين لا يداومون ويستلمون رواتب كاملة؟! في حين لو غاب أحد المنضبطين يوماً واحداً فقط يتم الخصم عليه ؟! عموماً لديّ أسماء هؤلاء الموظفين كاملة .
وماذا تقول عزيزي القارئ إذا عرفت أن هناك مبلغ "63" ألف ريال يسلم للمدير العام بدل سفر إلى العاصمة صنعاء لمتابعة حقوق العمال؟! وماذا ستقول إذا عرفت أيضاً أنه بعد انقضاء الفترة المحددة للسفر يبدأ بالدوام إلى المستشفى على أساس أنه قادم من العاصمة صنعاء وهو أساساً قادم من العاصمة " المنزل" .
وماذا نقول إذا كانت الإدارة لا تقيم وزناً للعمال الذين يعملون بضمير وذمة وتتجاهلهم حتى الذين توفاهم الله عز وجل تتجاهلهم وتتجاهل ذويهم ومن هؤلاء الذين توفوا "أمنية علي محمد وإبراهيم محمد وعبدالسلام ؟..فالإدارة "المدير العام" لم يكلف نفسه حتى السؤال عن عائلتهم أو حتى تقديم واجب العزاء لهم وإرسال مايحتاجون !! .
حتى المتهمين باختلاس المال تم تعيينهم في مراكز مهمة ،يوجد معي قائمة بأسمائهم وكذا الوثائق التي تؤكد صحة كلامي ولن أذكر أسماءً هنا ،لأن الغرض من مقالي هذا هو التوضيح وليس التشهير .
عموماً إن مستشفى الأمراض النفسية بحاجة ماسة الآن للاهتمام وأيضاً يجب العمل على انتشال المستشفى من الوضع المزري الذي تعيشه وهي بحاجة إلى تجديد الكوادر وتشديد الرقابة على الإدارة ..باختصار إنقاذ المستشفى من السقوط إلى الهاوية .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد