;
علي سليمان الدبعي
علي سليمان الدبعي

ارفع رأسك أنت "يمني" 1844

2011-05-24 03:17:34


تاريخياً.. اليمن مهد العروبة وأصل الأمم، تعاملنا معها كمقولة ليس لها أثر في حاضرنا، مجرد مصطلح مفرغ من معناه اخذته الأيام ومضى وصدأ في قاموس حياتنا وأسباب ذلك عوامل عديدة، لكن أنكأها جرحاً وأعمقها شرخاً في البنية الاجتماعية من شوه الصورة الجميلة بقبح واستبدل العمل بالقول والمنجزات بالوهم.
صرنا نخجل من القول بأنني "يمني"، ونتوارى حين نلمح السؤال على الشفاه من أين أنت؟!
الوطن الذي نحسبه امتداداَ للأمم، مجهول وعلى خارطة الواقع حين البحث عنه تأتي النتيجة خطأ في الإدخال أو يرجى التأكد من الطلب مثلنا كمثل ذلك العربي القديم الذي كان يخجل من ذكر قبليته "أنف الناقة" هل حقيقة ما يقال: إن من ليس له ماضي لا حاضر له، أين صحتها من حاضرنا كشعب وأرض؟، لنقرأ واقعنا كوطن وإنسان دون تشويه الحقيقة، هذا إذا كانت قراءتنا صادقة أو بالأصح إن كنا نمتلك مفهوم القراءة.
ما الذي يملكه وطن غير اسمه وبما يراهن علينا حين وجدنا من يتعامل مع الوطن كملكية خاصة، ويلغي تاريخه من الواقع والأذهان ويمحوه، فلا تدري الأجيال ماضيها إلا حاضراً مشوهاً ومستقبلاً مجهولاً.
الانتماء والحب للوطن شيء فطري، لكن ما فطرت عليه الأنفس يمكن أن يزول عندما تبحث عن الوطن فلا تجده، حينها لا يمكن للانتماء في القلب مكان.
"نحن اليمنيون" شعبٌ استثنائي، فسرها كما تشاء، لزاماً عليّ لما قيدت نفسي به العنوان ولأنني والكثير لم نشعر بالفخر والاعتزاز بأننا يمنيون "وسيبقى نبض قلبي يمنياً" إلا لحظة انكسار الخوف في نفوسنا وانكشاف الزيف، شعرنا بحقيقة الوحدة وحقيقة الانتماء لليمن الذي كان مغيباً فينا بفعل فاعل.
تجردنا من المصالح إلا لأجله، ودفنا اعتزازنا بالقبيلة وتجاوزنا انتماءاتنا الحزبية، فصرنا قلباً واحداً وصفاً واحداً ويجمعنا هدف واحد.
ختاماً.. إننا شعبٌ انتصر سياسياً وأخلاقياً وأثبتنا للعالم بأننا مهيئون لقيادة دولة مدنية بوعي واقتدار.
،،،

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد