;
إبراهيم الأمير
إبراهيم الأمير

صنعاء.. لا ماء لا حرية 1558

2011-09-18 02:46:59


في اليمن تهيمن القبائل على الجبال والوديان، وتقتصر سلطة الدولة هناك على المدن والطرقات الرئيسية، لتتزايد أسباب الخلل الأمني التي قد تصل إلى الاعتداء على الحقوق الآدمية كقتل المواطنين.
هذا البلد هو أحد أفقر البلدان العربية إن لم يكن أولها بعد الصومال، وهو مهدد بكارثة اقتصادية وإنسانية إن لم تفلح الوساطات الإقليمية والدولية في مساعدته وبشكل عاجل.
وتماماً كما يحدث في سورية وليبيا مع حجة ملاحقة المسلحين المندسين والإرهابيين، يحدث أيضاً في اليمن مع مبالغات عن وجود أفراد من القاعدة يسرحون ويمرحون في الميدان.
في الواقع، المحللون مرتابون من تلك المبالغات التي تجيز قتل وترويع الأهالي بحثاً عن عدو مجهول المكان والعدد، والبعض يشعر أن الحكومة تسعى لتحسين الأمن ولكن بطريقة خاطئة، سيكون تأثيرها أكثر سلبية في ظل ضعف هيبة الدولة وتسلح الشعب، واستدلوا على أقوالهم باتهام الدولة بقتل واعتقال المدنيين تماماً كما يحدث في ليبيا وسورية.
فعلاً الوقت يضيق، والمأمول أن يشهد هذا البلد انفراجاً سياسياً سريعاً، والتحذير يتزايد من حصد مكاسب قصيرة الأجل على حساب تحقيق استقرار طويل الأمد، ويبقى سؤال بدون جواب عما إذا كانت سياسة الحكومة الحالية ستتغير في ظل قيادة جديدة؟ الله أعلم.
نقلاً عن الوطن السعودية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد