;
سمير عطا الله
سمير عطا الله

الجبهات ضد الشعوب 1898

2011-09-19 03:37:54


لا تزال ثلاث جبهات داخلية تنزف وتدمي، الشعوب تستنزف دماؤها والأنظمة تفقد آخر صلاتها بالناس، من دمشق إلى ليبيا مروراً باليمن. في تونس ومصر تلقف الجيش دور الحكم بين الفريقين، ووفر على البلاد سفك الدماء وسفحها، وتفادى وضع الناس في حرب أهلية مع الأمن وإحداث جروح أهلية لا تندمل، وفي ليبيا كبد العقيد أهله نحو "50" ألف قتيل ولا يزال يبحث عن المزيد، وفي اليمن أدى انقسام الجيش إلى انقسام البلد وبقي علي عبد الله صالح معلقاً، وفي سوريا وقف الجيش إلى جانب النظام ومارس أسوأ أنواع العنف، والأسوأ أن الجيش لعب الدور الرديء، الموكول إلى الأمن.
تدافع الأنظمة عن نفسها بكل ما تملك من قوى، وتنسى في غمرة الخوف أن الجيش ليس ملكا لها، ولا القضاء، إنهما ملك الدولة والشعب، وعندما ترسل العائلات أبناءها إلى الجندية فمن أجل أن يتعلموا محبة وطن واحد والدفاع عن وطن واحد ومحاربة عدو واحد، والعدو خارج الحدود لا داخل المدن.
في الجبهات الثلاث تطارد الجيوش الرجال والنساء والأطفال، دون مهادنة. رجب طيب أردوغان الذي وثقت به دمشق إلى درجة أوكلت إليه وحده (لا روسيا ولا أميركا ولا مؤتمر مدريد) أن يتفاوض عنها مع إسرائيل على استرجاع الأرض، كان يقول أول من أمس إنه تحدث مع أحمدي نجاد، آخر وأقرب أصدقاء سوريا، من أجل أن تنهي حالة العنف والاعتقالات والتعذيب والقتل اليومي، وأميركا كانت تعلن أنها «تأمل» بأن ينفذ الرئيس اليمني الوساطة الخليجية «خلال أسبوع».
والشيخ الجليل/ مصطفى عبد الجليل يسافر إلى واشنطن الثلاثاء ليشكر باراك أوباما على الأسبوع الأول من تفكيك «ترسانة القذافي»، التي كان قد فكك ثلاثة أرباعها بنفسه تعويضا عن نسف طائرة الـ«بان آم» فوق لوكربي.
تخوض فلسطين معركتها الدبلوماسية وحيدة في الأمم المتحدة فيما الأنظمة العربية التي وعدت شعوبهاً بفلسطين تمنع الموتى من الدفن وتحول المواطنين أعداء مستباحين لنار القناصة في ساحات المدن.
مازح الرئيس اليمني الوسطاء ليل نهار، يقبل في الصباح ويرفض في المساء، العرب والعجم يتوسطون بين نظام وشعبه، ورفض النظام السوري كل وساطة وجعل كل وسيط عدواً له، بما في ذلك الجامعة العربية. واكتفى بالدعم الروسي النصفي وكأننا لا نزال في زمن الحرب الباردة ومشفى «شخالطوبو»، عبثاً يحاول العالم إقناع
دمشق بأن زمنها تغير إلى غير عودة!
الشرق الأوسط

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد