;
عيشة صالح
عيشة صالح

المرأة العدنية عطاء متواصل 2114

2011-09-20 05:01:50


إن دور المرأة لا يمكن أن يغفل عنه عاقل، وهو دور أساسي وليس فضلة أو تكملة، حيث كانت المرأة سباقة في فعاليات الثورة وكانت منذ انطلاقة الثورة في فبراير متواجدة وبشكل ملحوظ في الاعتصامات، ومحرضة للخروج ضد الظلم والفساد، بل إن المرأة في عدن ليست فقط مشاركة للرجل في الحدث، بل صانعة له .
وقد شاركت النساء من مختلف شرائح المجتمع في الثورة من طالبات وموظفات ومنتميات لأحزاب وناشطات في المجتمع وربات بيوت وشاركت المتعلمات وغير المتعلمات وهناك فئة من النساء اللاتي تعرضن للظلم ووجدن فرصة في الثورة لرفع الظلم عنهن أو عن عائلتهن.
وفي رأيي لا يوجد خلاف بين الشباب وكبار السن، إنما هناك نوع من الجدل بين الفئات حول آليات الثورة .
ومشاركة المرأة في الثورة جاءت نتيجة لشعورها بالواجب تجاه الوطن والدين، حيث أصبح التغيير مطلب كل غيور على وطنه ودينه، حيث تطمح المرأة كغيرها إلى وطن تسوده الحرية والمساواة والعدل، وأظن لا يتحقق ذلك إلا في ظل دولة مدنية، تحترم القانون والإنسان قبل كل شيء .
وأرى أن نسبة النساء المشاركات في الثورة توازي نسبة الرجال، لكن نسبة إلى عدد النساء بشكل عام فإن النسبة تقل، وذلك لأسباب خاصة في عدن منها حساسية الوضع في هذه المحافظة .
وكثير من النساء يؤيدن الثورة ولا يشاركن فيها لأسباب عائلية (منعها من قبل الأب أو الزوج)، وهناك من النساء لا يشاركن ليس اعتراضاً، لكن خوفاً من التغيير وتبعاته، خاصة أن المحافظة تعرضت لكثير من الحروب التي كانت المرأة المتضرر الأكبر منها.
ويوجد فئة من النساء ضد الثورة وهؤلاء إما بقايا النظام المتهالك أو من لهن علاقة بهم أو ممن ارتبطت مصالحهن بالنظام، فذهاب النظام الحالي يعني ذهاب مصالحهن .
ونحن في محافظة عدن تضررنا من أفعال النظام الإجرامية، فقد تعرضت كثير من الثائرات إلى السب والتعنيف والضرب أحياناً والتهديدات .
إن المرأة في عدن معطاءة، فقد ضربت أروع الأمثلة في مواقف كثيرة، حيث خرجن النساء في مسيرات واعتصمن ووقفن وقفات احتجاجية في ظروف صعبة جداً، مثل توقف وسائل النقل بسبب انعدام الوقود و إقفال الطرقات ومواجهة البلاطجة وقوى الأمن، ناهيك عن الحر الشديد .
إن المرأة وهي تناضل تكون أقوى، لأن إيمانها هو الذي يحركها.. إيمانها بقضيتها وبضرورة التغيير لمستقبل الأجيال .
ولن يدعم الشعب شيء غير إيمانه وقوته ووحدته التي يستمدها من ربه وإخلاصه وحبه لوطنه، حينها ستحترمه الشعوب الأخرى مجبرة وستتطوع له وسائل النصر مرغمة .
* رئيسة منتديات التغيير للفتاة والمرأة –عدن.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد