;
شيماء صالح باسيد
شيماء صالح باسيد

شكراً...توكل كرمان 2366

2011-10-10 04:40:46


بداية: من أقوال(نابليون بونابرت) الخالدة: (المرأة التي تهز عرش وليدها بيمينها تزلزل عروش العالم بيسارها).
بالأمس حاولت أن أمسك قلمي لأكتب كلمات عن غامر السعادة التي عشتها لفرحتي بأول يمنية..عربية ومسلمة تحصل على نوبل للسلام..لكني عجزت.. بقيت ساعات أبحث عن كلمات تصف (توكل كرمان) والتي عرفتها منذ سنوات قليلة مضت كقلم جريء يستميت دفاعاً عن حقوق الإنسان في دولة تعيش حالة من العبث أو (اللادولة) لسنوات طويلة, كنت ألتمس كل ما تكتبه وتقوله هنا وهناك وصوت داخلي يقول من هي هذه المرأة التي تقف بثقة وشجاعة منقطعي النظير في مجتمع لم تزل نظرته للمرأة قاصرة وظالمة جدا. في مجتمع قاسي تؤاد فيه أحلام النساء قسراً بأحكام زائفة هي ليست من أصل الدين بل هي عقد وأمراض استفحلت لسنوات في عقل مجتمع مريض ينسى كثيراً أن يستخدمه نصفه الأعلى ويفكر بمنطق وعقلانية بعيداً عن الأهواء والغرائز والنظرة الدونية لكيان عظيم جداً اسمه(المرأة) والتي لا يستطيع مطلقاً أن يعيش الرجل دونها لا بل وراء كل رجل عظيم امرأة وكل العظماء في التاريخ ستجدون امرأة واحدة ألهمتهم سواء كانت الأم أو الأخت أو الزوجة, هي المرأة حيثما حللت ستجد العالم أفضل مكان للعيش فيه وستجد الواقع أقرب صورة للخيال الذي طالما حلمنا به.
قرأت عن قصة رجل ألهمني جداً وكنت أتساءل ما سر هذه القوة التي واجه بها قمع وحقد أمة بأكملها تصدت له فوجدت أن (مارتن لوثر كينج) ألهمته امرأة سوداء رفضت أن تنهض من مقعدها على الباص وتتركه لآخر أبيض فألهبت بما قامت به مشاعر(لوثر كينج) وألهمت رجلاً قهر المستحيل في دفاعه عن حقوق السود ودفع حياته ثمناً لذلك.
(توكل) استوقفتني كثيراً في دفاعها عن قضية(الجعاشن) وعن حقوق الصحفيين والمعتقلين والمختفين في غياهب سجون النظام البوليسي الذي لا يجد الرجل الشريف تحت ظله موطئ قدم فكيف بهذه المرأة؟؟؟ تسب وتشتم وتعتقل وتهدد وتمضي بسلام نحو طريق السلام، لأنها (توكل) تتوكل دوماً على الله وتمضي في طريق تعرف أنه لن يكتسي بالورد بل بمزيد من الأشواك، لكنها كانت ولا تزل تمضي فيه بثبات نحو ثورة صرخت لها منذ اليوم الأول(الشعب يريد إسقاط النظام) فعرف النظام ساعتها أن ذات المرأة التي استفزته لسنوات هاهي مجدداً تصبب له الصداع لكن هذا الصداع الأخير قد شارف القضاء على رأس مستبد لطالما صدع برؤوس اليمنيين. من يقف وراء هذه الروح الأبية؟؟ أزوج عظيم أم أسرة داعمة أم مبادئ سامية أم واقع مرير سياسياً واجتماعياً وصحفياً يكفي لوحده أن يكن ملهماً لامرأة كتلك؟؟ أم كل هذه الأسباب مجتمعة؟.. شكراً(توكل كرمان) فلقد رميت بفلسفة جدتي عرض الحائط..(ظل رجل ولا ظل حيطة) تربينا على هذه العبارة جيلاً بعد جيل وفيها إجحاف شديد لكيان المرأة ووجودها وقدرتها أن تنجز الكثير بوجود الرجل أو عدم وجوده، فلما تتربى المرأة وتجبر قسراً أن لا تكون شيئاً إلا بذلك الرجل؟؟.. ثورة اجتماعية على توكل أن تقودها في مجتمع قاسٍ لم تعتد المرأة أن يكن لها صوت حر يخرس كل أصوات الرجال. فخرت جداً بتلك المرأة..عجبت لكل من لم يفخر إحتقاراً أم حقداً أم أشياء أخرى. هي صفعة أمل قوية لكل الشعوب الحرة التي ستمضي في طريقها نحو النور..الشعوب التي تؤمن بحقها في تقرير المصير بعيداً عن طغيان أنظمة لم يعد لها مكان في زمن الحريات.. زمن النساء اللواتي قدمن أبنائهن وأزواجهن وأخواتهن فداءً لأجل الوطن.. وهي هدية لكل الثوار في كل زمان ومكان ولكل إنسان يؤمن بقيم السلام والتسامح والمحبة..قيم إنسانية جميلة كم نحن في أمس الحاجة لها.. شكراً (توكل كرمان) فجائزة نوبل للسلام قد أعطيت من قبل لأعداء السلام في العالم كاليهود وأوباما، كما أعطيت لأنور السادات والذي أكن لهذا الرجل احتراماً شديداً فهو على الأقل عمل في العلن ما اعتاد كل الرؤساء العرب أن يقوموا به في مذلة وبالخفاء وتحت الطاولات..لكنك أضفتي لجائزة السلام لون أخر وفخر جديد..نعم (توكل)أعلنت أنها ستمنح أموال الجائزة للشعب، فيكي الخير فخزينة الدولة فاضية نتيجة سنوات طويلة من النهب والسرقة..(توكل) قد نختلف معك في أفكار أو نختلف مع الحزب الذي تنتمين إليه لكنا جميعاً نتفق معك في توقنا الجارف للحرية والعدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان.. قد أدهشتنا وأذهلتنا وقد ألهمتي بثورتك كل النسوة اللواتي آن الأوان لهن للتحرر من الاستبداد ليس السياسي وحسب بل استبداد المجتمع وثقافة العيب وبأن صوت المرأة عورة..وها قد تكشفت عورات المجتمع تباعاً ولن تجدوا من يسترها لكم خيراً من النساء, فالشهرة سهلة فقط، أخرج عارياً أمام العالم، لكن المجد صعب فأنسج وبهدوء ثوب حكمة يستر عري هذا العالم. شكراً (توكل كرمان) لما نسجته لسنوات من ثوب مجد وحكمة يستر عري وبشاعة هذا الواقع.
هامش أخير: من أرشيف الطفولة:
بصمتها أحلى الكلام، في صوتها لحن الكلام، أقوالها حد الحسام، في الحق لا تخشى المسار, بطلة بطلة خصمها يتوارى, بطلة بطلة سيفها بتار...

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد