;
عادل الأحمدي
عادل الأحمدي

لمن الملكُ اليوم؟! 1990

2011-10-24 04:47:41


 جل شأنك يا مالك الملك.. تؤتي الملك من تشاء وتنزعه ممن تشاء.. لا رادَّ لحكمك، ولا معقّب لأمرك ولا حول ولا قوة إلا بك.. بالأمس سقط العقيد معمر القذافي في أيدي الثائرين عليه من أبناء شعبه، وتعثَّر بين أيديهم قتيلاً ليطوي العالم صفحة "الأخضر الفاطمي" عميد الحكام العرب، قائد ثورة الفاتح، "ملك ملوك أفريقيا" "مؤسس النظرية الثالثة"، ومشيّد "النهر الصناعي العظيم"، الداعم السخي لكل شرور الأرض، والزعيم الجالس على بحيرة من الذهب، وبحور من الاستخفاف والتمييع والعُجْب الممزوج بالهزل المشين.

  مكّنهُ مالك الملك من زمام شعبه أربعة عقود ليغدو يومُ فراقه لهم عرساً عريضاً، يهنئ فيه الناس بعضهم بانكشاف الغمة التي رانت على صدورهم ومسخت وجودهم ردحاً من الزمان، جاعلاً من نفسه وبلاده مادة للتندر، إلى أن طفحت قدور الصبر، وشيّعه شعبُه إلى مزابل التاريخ..

صنم ثالث يتهاوى في أشهر معدودات.. هوت اللات والعُزّى.. وهذا مناة الثالثة الأخرى يلحق بهما في مشهدٍ أذل وأخزى.. سُنة الله في الذين مضوا، وعبرهٌ شاخصة لمن كان له قلب.

تتكلم الأحداث وهي فصيحة.. وترى المُكابَر يُخطئ التقديرا

مشكلة الحكام الطغاة في كل زمان ومكان، أنهم ينسون أو يتناسون، أنهم في الأصل، أفراد من الشعب، أعطاهم الله أزمّة الأمور، وائتمنهم على حقوق الناس، وأموالهم، وأرواحهم وأعراضهم، وأراضيهم، وعقائدهم، وأعطاهم من السلطان والجاه والشوكة والنفوذ ما يعينهم على إعادة الحق لأهله، والاقتصاص للمظلوم ممن ظلمه، والذب عن مصالح البلاد، وتنسيق طموحهم صوب مزيد من المنعة والعزة والكرامة والرخاء.. لكنهم خانوا الأمانة، وامتلكوا الناس، وساموهم الذل والصغار، وأسرفوا في الاستخفاف إلى أن حلّت عليهم سنة الله غاربين لا يتبعهم حمدٌ ولا أسى.. ذهبوا فما بكت عليهم أرض ولا حزنت لأجلهم سماء.. والشعب من ورائهم يردد:" باقٍ وأعمار الطغاة قصار".

مشكلة هؤلاء الطغاة لا تقتصر على كونهم استخفوا شعوبهم وأمِنُوا غضْبتها، بل مشكلتهم أنهم أمنُوا مكر الواحد الأحد.. ولا يأمن مكر الله إلا القوم الجاهلون.

آيات بينات تحدث أمام عيونها، وعِبَر ماثلة كفلق الصبح، تستدعي ممن يشهدها أن يكون أجدر بعدم التكرار.. ولا أقصد بهذا التنبيه، من تبقى من الطغاة، بل الأنظمة التي ستحلُّ محلهم.. ذلك أنها شهدت مصارع الاستبداد، وعاينت سُنة الله في من أسرف، وصعدت على مناكب هذه السُنة إلى مواقع القرار..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد