;
محاسن الحواتي
محاسن الحواتي

أحوال الناس وناس الأحوال.. 1830

2012-01-16 16:15:32


× ساءت ظروف العامة من الناس، باتت الأغلبية العظمى في أحوال معيشية صعبة.. بسبب الفساد المالي، وسوء إدارة الموارد ـ المتواضعة ـ في البلاد وكذلك بسبب الاعتماد على الوظيفة الحكومية كمورد وحيد للدخل، وأخيراً لأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فإننا نغير ما بدواخلنا نحو الأسوأ دوماً..
× قد تكون بعض المناطق أقل تأثراً بالأزمة الاقتصادية والسياسية عن مناطق أخرى لكن سكان المحافظات الجنوبية تضرروا كثيراً ومستهم الآثار في لقمة العيش إذ لم يعد بمقدورهم تدبير حياتهم اليومية، هم الذين حلموا بالوحدة وخيراتها ولم يجدوا إلا المعاناة والبؤس في ظل تهميش واضح وقتل وترويع.. فهل كانت الوحدة في مخيلة الساسة هي غنائم تتوزع ام أنها أراض يستولي عليها أم هي مناصب يتقاسمها حمران العيون؟ ما هي الوحدة من وجهة نظر الشعب في المحافظات الجنوبية؟ لا شك أنها حلم لم يتحقق بعد.. مدينة ودولة فاضلة لا يخلقها الفساد والفاسدون والجهلة هواة الثراء السريع..
× أحوال الناس ساءت والمسؤولية ضد مجهول.. من يحاسب من أخفى البترول وكل المحروقات خلال العام المنصرم؟ من يشير إلى الذين تسببوا في تعاسة الشعب اليمني؟ من يحاسب من أفقر الغالبية العظمى وجعلهم يتخبطون من أجل لقمة العيش؟
الفيدرالية حل من مشكلات ولدت مع قيام الوحدة وترعرعت في ظلها ولأن العقلية التي أدارت دفة الحكم لم تكن "عقلية وفرة" بل عقلية "فيد"، عقلية فساد، عقلية عقيمة لا تحمل أفكاراً خلاقة لوطن أجمل.. طموح.. الوحدة مكسب لم يصاغ جيداً ولم يرع رعاية عملية وعملية بروح الحب والسلام.
× الوحدة منجز انتهى انجازه باقتسام كل ما هو مفيد من أراض وثروات ومؤسسات وغيرها.. الوحدة حدث اختتم بتتويج الأقلية كزعماء للأغلبية ولعقود قادمة دون رقيب ولا حسيب.
× ساءت ظروف الأسرة اليمنية والحكومة ليس لديها مخارج إلا توسيع رقعة الضمان الاجتماعي الذي لا يفي بالغرض.. كما أنها "أي الحكومة" لا ترى في معاناة الناس إلا توفير الغاز المنزلي والكهرباء والماء خلال العامين ـ عمر الحكومة ـ دون التكفير في زيادة الرواتب والبحث عن موارد بديلة للاستثمار الأضخم والأكبر..
× ساءت أحوال الناس لأن الحاكم أقسم بأن آخر يوم له في السلطة هو أو ليوم لقصة احتضار الشعب اليمني الذي فكر في التغيير وفي اختيار حياة أخرى يكون فيها حراً وقادراً على العيش بكرامة.
ساءت أحوال الناس بسبب انشغال الناس بشخص علي عبدالله صالح سافر، جلس، قرر البقاء، أميركا وافقت على دخوله، وصفقة تمت بين صالح وواشنطن، الرئيس سيتحول إلى حزب معارض.......و الخ. انشغال أنسى الناس التدهور الكبير الذي تنساق إليه البلاد والأحوال الجديدة والبائسة التي أخذت ترسم نفسها في المجتمع.
× على الحكومة، أن تلتفت إلى معاناة الشعب وأحوال الناس وصعوبة العيش في هذا العدم والأفقار لتبحث لها عن موارد متجددة.. وعليها أن تراعي الأوضاع المعيشية قبل أن ينقلب عليها الشارع.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد