;
فهد الباهري
فهد الباهري

بين حصافة القول..وتساقط الأوراق..أنظمة تكشفت بأجسادها 1734

2012-01-23 04:52:53


يحكى أن رجلاً حصيفاً جلس عند قارعة طريق يؤدي إلى الغابة، في فجر يوم خريفي، تساقطت عليه أوراق الأشجار المصفرة، ولفحت الريح العجلى وجهه، ويده تمسك بحجر صغير، كلما هبت الريح قذفها بحجر فيسقط الحجر والريح لم تعبأ بها، لا تحملها ولا توقفها، أما ورق الشجر الجاف المصفر فكان كلما سقط الحجر عليه أحدث صوتاً.. فينظر إليه فإذا به إما قد تكسر أو قد تناثر, فيلقي تنهيدته على مرمى عينيه، لكنه لا يراها, فيدرك أن الفضاء قد احتواها..
كلمة حصيف تعني الحكيم العاقل، ذي الرأي الصائب.. لكن يبدو أن علي عبدالله صالح لم يعط هذه الكلمة حجمها الحقيقي فهو يستخدم حصافته لأجل أن ينال الحصانة وهو أمر مرفوض ثورياً ويستخدمها كذلك لمحاولة تأجيل الانتخابات الرئاسية وهو الأمر الذي تم رفضه من جميع الحلفاء الدوليين، علي صالح يحاول أن يكون حصيفاً في آخر أيامه بحسب المبادرة الخليجية.
لقد تاهت الشعوب عقوداً طويلة في ظلام الزيف وغسل الأدمغة وإن ظروفنا الاجتماعية والسياسية العالمية تفرض علينا هذا النظام صوناً وحفظاً للمقدرات والحقوق والأموال العامة من أن ينهبها الاستعمار الاقتصادي الجديد، المتمثل في نهم الدول الصناعية الكبرى التي تتسابق للسيطرة على الموارد والثروات الطبيعية القومية في جميع الدول النامية والضعيفة، وذلك لسد حاجات مصانعها وإداراتها من هذه الثروات لتضمن استمرار هيمنتها على الأسواق العالمية، حتى تتمكن من فرض سياساتها على العالم اجمع.
منذ أن أحرق البوعزيزي التونسي نفسه احتجاجاً على إهانة كرامته من قبل السلطة الحاكمة، حتى تطورت الأمور بشكل دراماتيكي أدت إلى إقصاء الحكومة التونسية التي لم تحافظ على كرامة أبنائها كما تدعي وانتشرت ثورة الياسمين كالنار في الهشيم لتبدأ بحرق النظام المصري، وها هي تمتد إلى أنظمة أخرى لا تقل فساداً وسوءاً عن سابقتيها مثل أنظمة ليبيا واليمن وسورية، وهي أنظمة أساسها ثوري ديموقراطي انقلبت على ملكيات ورئاسات فاسدة من وجهة نظرها واعدة شعوبها بالرقي والازدهار والعدالة والكرامة.
ولكنها لم تنفذ وعودها، وظلت تخدر العقول والنفوس سنوات وسنوات بالمشاعر الوطنية والشعارات الحماسية التي لم تؤمن هذه الحكومات بأي منها منذ البداية.
دول فقيرة كتونس ومصر وليبيا واليمن يعيش أغلب سكانها تحت خط الفقر، تنكشف فجأة عورات حكامها بشكل مخزٍ ومعيب، فزين العابدين وعائلته وحدهم اتضح ملكهم لأكثر من 40 مليار دولار موزعة حول العالم لو صرف نصفها على احتياجات الشعب التونسي بعدالة لما اشتكى الفقر والكرامة، وحسني مبارك وعائلته ملكوا أو نهبوا من أموال مصر ما يزيد على 80 مليار دولار.. وأملاك مبارك وحده في أميركا حوالي 32 ملياراً كما صرح بذلك أحد أعضاء الكونغرس الأميركي منذ أيام، لو استثمرت هذه المبالغ في التنمية خلال عقود حكمه الثلاثة الماضية لأصبحت مصر أحد أهم وأقوي تأثيراً في منطقتنا مما هي عليه الآن، والقذافي يتم العثور على كنوز ه التي خبأها في الصحراء.. وعلي صالح لازال ينعم بمقدرات الشعب اليمني وخيراته ويستخدم حصافته لاستيراد الأسلحة ومحاولة إشعال نار الفتنة الداخلية في الساحات وميادين التغيير..
سنرى في القادم من الأيام أجساداً أخرى عارية أعان الله عقولنا على رؤية بشاعة عوراتها، وتحمل عفونة رائحتها، وهذه الأجساد هي أهم أسباب تدخلات أعدائنا في شؤوننا ومن ثم ابتزازها وفرض شروطهم عليها منعاً لنشر فضائحها بالصوت والصورة.
Arb4sms@gmail.com

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد