;
أحمد حمود الأثوري
أحمد حمود الأثوري

عندك براشيم ؟ 1965

2012-06-18 03:31:17


البرشام لغة : الشيء الصغير الغير مرغوب فيه طوال السنة ويتحول في موسم الامتحانات إلى الشرط اللازم والكافي للتفوق والنجاح
اصطلاحاً: موسوعة علميه شاملة.. لا ترى بالعين المجردة
***************
عندك براشيم؟
أحياناً تصدمك مواقف وتدعك تفرك عينيك مراراً كي تستوعب ما يحدث حولك، قد يصل بك الأمر لخبط رأسك محاولة بائسة منك لتصحو من كابوس فضيع.
عندك براشيم؟
بينما كنت اقضي بعض الوقت عند صديق يمتلك كشك صحف ومستلزمات مكتبية، تقدمت ناحية الكشك فتيات " طالبات ثانوية " قالت إحداهن عندك براشيم ؟
ااييشش ؟ لم أستطع استيعاب ما قالت، تقدمت اثنتان منهمن وبطريقة جريئة –بالنسبة لي - يتساءلن " هل عندك براشيم ؟ " يا أخي بالعربي افهم تبيع ملازم مصغرة للغش ".. وبينما كنت أفكر في إجابة لهذا السؤال القاتل تبرع أحد الطلاب المارين في الشارع ليدلهم على إحدى المكاتب القريبة التي تبيع براشيم ! حينها وجدت نفسي أتمتم : أهلاً وأسهلاً بأجيال كهذه ستبني الوطن ! يبدو أن هناك من لم تصلهم رائحة الثورة !.
*******
عندك براشيم؟
يستهلك الطلاب أوقاتهم قبيل الامتحانات بتوفير البراشيم والعناية بها ومواكبة الجديد في عالم تقنيتها والتعامل بها.. لتأتي الليلة التي تسبق الامتحان بعملية ترتيب وتنظيم لها..
عندك براشيم؟
الأم المسكينة تسأل ابنها المنطلق لقاعة الامتحان كي تطمئن بأنه لم ينس الشيء المهم في امتحانه "أتاكد يا بني هل أخذت البراشيم معك ؟ وما إن تتأكد من وجودهم محشورين بجيوب ولدها تنفرد بدعاء خاص.. روح وربي يوفقك ويسخر لك من يزيدك فوق براشيمك براشيم.. ويجعل الامتحان كله من الذي في البراشيم يا رب العالمين.
******
عندك براشيم ؟
أيعقل أن يكون هناك طالب وصلت به درجة الغباء والمبالاة لعدم حيازته هذا الشيء الأساسي.. يعني في حد ينسى ما هو أهم من حضوره في الامتحان ؟ وكيف نقوى على الولوج إلى أي امتحان ونحن بلا عقل أو هواء.. صادف طالب سؤال استبياني عن أهم عامل من عوامل التفوق من وجهة نظره ؟ أجاب سريعاً – بثقة كبيرة - : البراشيم !.
**********
عندك براشيم؟
مراقب  يسأل احد الطلاب في القاعة الامتحانية " عندك براشيم ؟" ليس لكي يعاقب هذا الطالب بل كي يستعير هذه البراشيم لطالب آخر دفع له بسخاء " عمولة بن هادي ".
ومراقب "متشدد مررررة" في قاعة أخرى  يكتشف أن احد الطلاب فاتح الكتاب ويغش.. " يحاول المراقب أن" يهنجم ويزر وجهه قليلاً لكن لا فائدة يمسك الكتاب من يد الطالب وبلكنة هزيلة يتحدث " يا ابني من حقك تغش بس من برشام, أما من كتاب فهذا ممنوع وأنا أخاف الله رب العالمين ومن غشنا فليس منا ".
لم يتمالك حينها الطلاب أنفسهم من الضحك ليقولوا بصوت واحد " بارك الله فيك يا استأذنا.. إيمانك قوي ما شاء الله ! ".
******
عندك براشيم ؟
جيء بمراقب تبدو هيئته كباكستاني حسب تعبير احد المبرشمين " بثوبه القصير ولحيته الطويلة " حينها رفض الطلاب دخول القاعة وتوعدوا بان خارج أسوار المركز الإمتحاني سوف تتم تصفية الحسابات مع من يعترض طريقهم وحرمانهم من حقهم، مما أدى إلى بقاء المراقب الباكستاني خارج القاعات حفاظاً على استمرار عملية الامتحانات من دون فوضى.

عندك براشيم ؟
لدى المركز الامتحاني طابعة خاصة وسوف يتم الإجابة على أسئلة الامتحان من قبل مدرس متخصص بطريقة نموذجية وتتم طباعتها وتوزيعها على الطلاب الذين لديهم القدرة على دفع ثمنها..
عندك براشيم ؟
سؤال غبي! بربك ايش تشوف قدامك طالب وإلا مقوت " أكيد عندي براشيم، وسماعة بلوتوث وتقنيات عديدة محد اكتشفها من قبل.. مع إني ما احتاج لواحدة من هذه الطرق فكم ريال يخلي المراقب يدخل لك نموذج حل جاهز... وصولاً للكتابة لك لو طبعاً أنت تعبان من المراجعة والسهر وما تقدر تكتب.. غير سؤالك من عندك براشيم إلى " معك زلط حق ابن هادي.

عندك براشيم ؟
السنة هذه أنا ما برشمت.. يا أخي ما تشوف حال البلاد وكيف الوضع.. ما فيش فلوس حق طباعة براشيم " خاصة أن أصحاب التصوير رفعوا السعر بسبب الإقبال الشديد على تصغير البراشيم ولا عندي حق المراقب.. تعبت من المراجعة لأني ما تعودت أمسك كتاب.. بسيطة يا صديقي لا تهتم.. اجلس بجواري وسوف نتبادل بالدفاتر !.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد