;
ليلى الغليسي
ليلى الغليسي

النظارة السوداء 1987

2012-09-02 02:54:28

 
      كثيراً ما يتهم الأشخاص الواقعيون بالتشاؤم وبالنظرة السوداوية للحياة والأمور.. وكثيراً ما يقال لهم : يا أخي اخلع عنك النظارة السوداء، وارتدي نظارة بيضاء لترى الأمور بصورة جيدة.. كن جميلاً ترى الوجود جميلاً..
   حاول أحد السوداويين خلع النظارة السوداء، واستبدالها بأخرى، واختار اللون الأخضر عله يسترخي، ويجد فيها ما يريح أعصابه، وبدأ ينظر من حوله ليجد أشجار القات تغطي المساحات المترامية من أراضينا الزراعية ووجد مناظر مقرفة لأشخاص تمتلئ أفواههم بأوراق القات الممضوغة، يبصقون على الأرض، في الشوارع العامة، وفي الحدائق، وأينما اتفق, دون أي اعتبار لمن حولهم..أزعجه المنظر فقرر خلع النظارة الخضراء واستبدالها بأخرى حمراء زاهية، لكنه لم يصدق ولم يتحمل منظر الدماء المراقة على تراب الوطن وفي أنحائه المتفرقة، وبسرعة خلع النظارة الحمراء من عينيه، ثم أخذ نفساً عميقاً بعد اللحظات المروعة التي عاشها..
     بعد تفكير قليل قرر أن يرتدي النظارة الزرقاء، علّه يريح عينيه بزرقة البحر الصافية، وفعلاً هذا ما وجده، ولكن بعد لحظات قليلة فقط فوجئ بقوارب تصارع الأمواج العاتية، قادمة من الضفة الأخرى تحمل على متنها أفواج من المتسللين الأفارقة، يقبلون على سواحلنا بأعداد كبيرة، يحلمون بفرص أمن وفرص عمل، وكأننا في بلد نفطي مترف، لكنهم في الحقيقة لم يزيدوا الطين اليمني إلا بلة, تضايق صديقنا من هذا المشهد، فخلع النظارة الزرقاء بسرعة وقال في نفسه: النظارة البيضاء.. نعم النظارة البيضاء هي الحل، أخذ النظارة البيضاء ووضعها على عينيه بسرعة، لكنه شعر بالمرارة والألم تعتصران نفسه.. رأى ملائكة الرحمة بملابسهم البيضاء وقد وتحولوا إلى زبانية للعذاب، يتاجرون بأرواح المرضى، ويستغلون آلامهم وعذاباتهم في ابتزاز الأموال الطائلة..لم يحتمل مرارة المشهد..فخلع النظارة البيضاء..
بعد وقت قصير من التفكير، اهتدى إلى المعلومة المتواترة عن اللون الأسود بأنه سيد الألوان، وبأنه -علمياً- يشتمل على جميع الألوان.. قرر العودة إلى لونه المفضل (الأسود)، وضع النظارة السوداء على عينيه آملاً أن يرى الأشياء على حقيقتها، وأن يرى الواقع كما هو عليه، دون مبالغة أو تطرف، لكنه لم يرَ شيئاً على الإطلاق.. انتابه الجنون وتساءل ما هذا الظلام؟!، لماذا لا أرى شيئاً ؟! فقيل له: الكهرباء طفت..!
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد