;
محاسن الحواتي
محاسن الحواتي

منطق المرور "راضي المرة ولا تراضي أهلها" 1890

2012-09-02 02:54:46


×السيارات أو الباصات الأجرة تركت الشوارع الرسمية وفضلت الشوارع الفرعية والمرور بين الحارات.. تسألهم لماذا؟ قالوا إدارة المرور لديهم حملة للقبض على السيارات التي لديها مخالفات ولو تم القبض على باص لن يسلم صاحبه منهم.. إذاً الباصات الأجرة هاربة من المرور.. وهناك كر وفر بين الاثنين.
× إن انتشار المرور بشكل مكثف في الشوارع الرئيسية وتوقيف باصات الأجرة في مظهر غير حضاري مسألة لا تجدي، حيث يمسك ثلاثة أو أربعة من رجال المرور بباص واحد وينزلون الركاب الذين هم في طريقهم إلى أعمال ولقضاء مصالحهم دون استئذان ينزلون من الباص ويؤخذ السائق على جنب للتفاوض معه حول مخالفات مرورية التي بلغت.. أحياناً يذهب السائق بالباص إلى إدارة المرور وهناك يحتجز الباص وخروجه قد لا يكون سهلاً ـ لذلك يفضل أصحاب الباصات التفاوض مع رجال المرور والدخول في مساومات هي الأقل تكلفة من الذهاب للإدارة على حد قول أحدهم فشعارهم "راضي المرة ولا تراضي أهلها".
× ما يحدث للحد من المخالفات المرورية ليس كافياً وأعني من النشاط والتوعية، ليس كافياً لأن المخالفات في ازدياد، الشيء الآخر العلاقة بين المرور والسائقين ليست جيدة ويمكنكم الاستماع إلى رأي السائقين وتعليقاتهم اليومية عن المرور فكيف يمكن ترميم هذه العلاقة وبناء الثقة بين الاثنين من أجل الجميع؟.
× دفع المخالفات، لماذا لا تدعو الإدارة العامة، للمرور سائقي الأجرة إلى تسديد مخالفاتهم بالحضور بأنفسهم إلى الإدارة ـ فمن جاء خلال يومين بعد الإعلان يحصل على تخفيض، كذا ومن جاء بعد.. أي خلق حافز لتشجيع المواطنين لزيارة الإدارة
العامة للمرور لمعرفة ما عليهم من غرامات وتسديدها ومن لم يأت أو يسدد بعد فترة، كذا سوف يتحمل المسؤولية.
× سيارات وباصات الأجرة المهترئة من داخلها وخارجها لماذا لا يلفت نظر صاحبها بضرورة الاهتمام بالمركبة لأن المواطن يستحق الاهتمام من خلال استخدامه وسيلة نقل نظيفة ولائقة.
× الملاحظة التي تحدث عنها المواطن كثيراً هي خلو الجولات من رجال المرور فترة الغداء وبدلاً من أن يحترم السائقون الإشارة تراهم يدخلون في دائرة مغلقة وأصوات "الهون" تدى بهستيريا بالغة!! فلا رجل المرور جاء وأدى عمله ولا المواطنين أحترموا الإشارة والنظام، من لا يحترم إشارة المرور لن يحترم أي نظام أو قانون آخر مهما كان متعلماً أو ثرياً وبالتالي يعتبر شخصاً أقل تكيفاً مع الحضارة وأقل تقديراً لذاته وللآخرين ولوطنه.
× آخيراً رجل المرور لا ينبغي أن يدخل في مشادات كلامية أو خلافات مع السائقين أو الركاب أو المارة عليه أن يؤدي عمله بهدوء وباهتمام ويطبق القانون على الصغير والكبير والغني والفقير ولا يخاف في عمله لومة لائم بعيداً عن المساومات اليومية مع أصحاب الباصات.
× أخيراً لا أدري إلى أي مدى يعطي رجل المرور الصلاحية في تسجيل مخالفات لأولئك الذين يرمون القوارير عند الجولات ويتفلون القات والزبالة، وعلب السجائر على الطريق.. أتمنى أن يعطي رجل المرور سلطة تقيد مخالفات لهؤلاء العابثين بنظافة المدينة حتى يدركون فداحة ما يقومون به والعيب الكثير الذي يرتكبونه في حق هذا الوطن.
× ما بعد الأخير لماذا لا نجرب النساء في إدارة المرور وحركة السير فتونس لديها تجربة رائدة فالمرأة المرور حازمة جداً وقد أثبتت جدارتها وربما بوجودها في بلادنا ستتحسن الأمور.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد