;
كمال الحارثي
كمال الحارثي

الحوثي وأتباعه الجدد 1604

2012-11-01 23:44:34


سقوط يأخذ دوياً مزعجاً ذاك الذي توجهه رغبة الانتقام نكاية بالخصم عن طريق مخالفته في ما هو محل اتفاق سابقا ولم يكن يوما ضمن معركة خاضها الطرفان، بصورة أوضح؛ تصدمك شخصية أحدهم وهو يعمل جاهدا على لفت انتباهك أنه أصبح طائفيا يرفع لافتة حب آل البيت ويتغزل بإيران ومشاريع صغيرة تأخذ طابع العنف والطبقية وتعادي انتماءه السابق.
هذه ليست مفاجأة بعد أن أصبحت مبدأ يدين به بعض القيادات المؤتمرية التي تحاول الوقوف مجددا بعد سقوط النظام الذي كانت تقتات من مساوئه، وتستند إلى ركنه الموغل في الانهيار، لا زلت أتذكر أنهم كانوا يعيبون على الثورة تواجد شباب من جماعة الحوثي ويستدلون على بطلانها بذلك باعتبار أن الحوثي ناقض من نواقض أي مشروع وطني وأصبح تحالف رأس هذه العصابة مع المتمرد الحوثي أقل غرابة من تحول بعض القيادات في منطقتك والوجاهات إلى هذا المنحدر ومحاولة إبراز ملامح هذا التحول بتدين خجول وتدني في الوقت ذاته!
ما يجعلك تضحك وأنت في قمة الاستغراب أنها كانت شخصيات اعتبارية ومتدينة ولها جذور فكرية ضاربة في النقاء وأصبحت تمارس الانتقام من الوطن بتلاشي مؤدلج وسلالية وأنساب مستأجرة، وكأن من لوازم هذه النكاية استعارة جد جديد حتى غدا نسل الحسين يأخذ نسبة سكانية تعاند التاريخ والعقل وأصول الأنساب. هذا التهافت بقدر ما يدعو للضحك يعكس كم هي القيم والجذور قابلة للتلاعب والاستبدال!
كل شي في هذا الزمن وارد وتحديداً في هذا الوطن الأرق وعيا والألين اعتزازا ويأتي المال الطاهر بعهره ليكمل هذا الانحدار ويبعث الهوية الوطنية إلى سجن ومقصلة السيد المراهق وتقييدها في سجل إنجازات المشروع الكارثي.
يا سادة العبث، صدقوني هذا السلوك (عيب) في عرف المواطنة وفي عرف آبائكم الذين ورثوكم اسماء وحمية وعزة ودفعتم كل ذلك مقابل انتماءات وهمية وولاء مستجد ضيق. أكاد أسمع لعنات أحفادكم ويكاد الحوثي يشعر بالعبء حيال الأعضاء الجدد ويبحث عن سياسة بديلة غير المال والنفخ في الطبقية المزورة ولو كان ذلك برميكم في أقرب منعطف. وحينها ستبحثون عن بقايا وطن وعشائر وحزب سابق، وزعيم أعني مسخ مثقل بخزيه.
قال أحدهم بنزعة حقيرة «إحنا أصلنا سادة» ليتهكم آخر (كنت أحسبكم شكشوكة). تلك اللكنة تستحق هذه السخرية والتعازي أيضا على حالتهم التي سببت الشعور بالنقص التي أباحت لهؤلاء هذا الاتجار المقيت.
وبنفس الوقت وهنا سأستخدم لغة الفيسبوك لأقول «يعجبك» عقلاء الزيدية والهاشميين الذين يرون ركوب هذه الموجة لا يتناسب مع احترامهم لأنفسهم بل يعدون ذلك خرقا لمذهبهم وعراقة ومثالية يعتزون بها ويحرصون على حمايتها. غير عابئين بتحريضات الحوثة التي تحاول ابتزازهم بزعم تبني الدفاع عن مذهب زيد بن علي وبدعوى معاداة هذا الوطن للهاشميين.
بوسع الحوثي أن يكون إنساناً، على الأقل ليكون أقل بشاعة من كونه سمسار خيانة يرابح في وطنية الناس وأخلاقهم وأنسابهم وإنسانيتهم، لكنه للأسف يفتقد خاصية الشرف في خصومته في اختلافه في مشروعه وحتى في احترامه لأتباعه عندما يصنفهم بين سيد وعربي وكأن العربي لايمكن أن يكون سيداً والسيد هو غير العربي، وهذه تعكس بوضوح سذاجة في وعيه وتشربه لنزعة شعوبية يترجمها بانبطاح مقزز وجهل مقرف، ويلح على الظهور كقائد قطيع يفاخر بكثرته ويلقنهم عبودية أقل ما يقال عنها أنها عبث مكلف ليبدو مطاعا أو صاحب أتباع!. على أية حال سيظل هذا النموذج باقيا إلى الوقت الذي لم نعد فيه بحاجة إلى وجود كائن نوظف فيه السخرية والاحتقار وذلك عندما يبدأ ردم التشوهات في طريق مستقبل وطن حلم به أبناؤه. وعلى الأسياد المتحوثين الجدد أن يتهيأوا حينها للتعاطي مع خسارة أخرى بأسلوب انتقامي جديد.
لقد خُدع هذا الوطن مرتين من قبل الحوثي الذي خدمته الظروف فاستغلها وفق مصلحته وبمساعدة طرفي الصراع أولها أثناء الثورة عندما ارتمى الحوثي في ساحاتها دون التخلي عن مشروع العنف الذي يتبناه وأضفت عليه مشاركته الثورية شيئاً من القبول، والثانية بعد سقوط رمز النظام السابق الذي ارتمى في أحضان الحوثي ووجه أتباعه إلى التحالف معه ووظف كل امكانياته في صالح تقوية نفوذه ضد أعدائه الحقيقيين الذين تبنوا عملية إسقاطه، غير أن ما لا يجوز إغفاله في هذا السياق أن خصوم الحوثي هم أنفسهم خصوم الرئيس السابق في مراحل الصراع المختلفة. فهل سيستمر الحوثي في كسب المزيد من المصالح كلما أوغل الصراع في خارطة هذا الوطن وفي ظل تحالفاته التي تزداد في الاتساع؟ أتمنى أن يكون هذا ثمن سقوطه القادم لا صعوده الهادم.
المصدر أون لاين

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد