;
د. محمد أبوبكر شوبان
د. محمد أبوبكر شوبان

تصالح أم فتنة؟! 1398

2013-01-14 15:17:17


 ما أود قوله في بداية هذا المقال إنني لست ضد التسامح والتصالح ؛ لأنها لغة ربانية لكل بني الإنسان, لكنني أتساءل عن مهرجان التسامح والتصالح، هل سيؤدي دوره المنشود الذي يقام من أجله؟ أم أنه يفعل العكس؟، ما ذنب الجيل الذي لم يشهد تلك المأساة من أن نحمله أوزارها من جديد حينما يسأل الطفل أو الغلام أو الشاب الذي تجاوز عمره الخامسة والعشرين ولم يدرك المجازر التي حدثت من قبل أجنحة الحزب المختلفة!!.. ما الذي حدث في مثل هذا اليوم حتى يقال له ما لا يجب أن يقال وما أتعفف عن ذكره هنا بين ثنايا هذه الأسطر ما فائدة أن نذكر الأبناء بفعل الآباء في كل عام بهذه الفاجعة التي تذكر المكلومين من الأرامل والعجزة بمن أعدموا على أساس الهوية الشخصية في مثل هذا اليوم الـ13 من يناير1986م.
   أرحموا الأجيال من عفن هذه الجيفة لا تنبشوها، فتصيب برائحتها القذرة طهر جيل لم يشهدها، ادفنوا أحقادكم واهتموا بتربية أجيالكم على لغة العفو والتسامح واعملوا بقول الله تعالى (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبت)، فبهذا فقط نستطيع التسامح والتصالح فيما بيننا من جهة وفيما بين الأجيال القادمة من جهة أخرى, يكفينا الصراعات التي حدثت في الجنوب منذ الاستقلال وحتى اللحظة الحاضرة علينا أن نتلمس البلسم الشافي لجروحنا الغائرة في قلب الزمن، دعونا نشخص الداء الذي يكاد يفتك بأبناء الجنوب جميعًا سلطة ومعارضة حتى نستطيع أن نجد الدواء الشافي لكل معضلاتنا, وأدركوا تمام الإدراك أنه لا يمكن لمهرجان أن يحل ما ورثته الأجيال من الحقد والكراهية لأكثر من ربع قرن وإن تظاهرنا بخلاف ذلك دعونا نكون صادقين مع أنفسنا ومع الآخرين ونتحدث بشفافية لا تقبل الزيف أو التدليس حتى يستعيد الجنوب عافيته التي لاشك أنها تهمنا جميعًا, ولا يحق لأحد أن يكون وصيًا على الآخر, انبذوا لغة الإقصاء والتهميش واستبدلوا عقلية التسلط بعقلية ديمقراطية تحترم الرأي الآخر وتبحث في إمكانية صوابه.
بهذا فقط نستطيع التسامح والتصالح والتسامي على كل الجروح لا بالمهرجانات التي لا أظنها إلا تزيد من التوتر و الاحتقان وإثارة الفتنة التي لعن الله من أيقظها.. والله من وراء القصد.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد