;
محمد سيف عبدالله العدينى
محمد سيف عبدالله العدينى

من عوامل إنجاح الحوار.. التزام الولاء الوطني وعدم احتكار الوطنية 1545

2013-01-19 12:23:38


لقد أنعم الله الله تعالى علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ،كما قال :{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} ، ومن هذه النعم الأرض التي نتعايش ونتشارك في هواها ،ومائها ،وكلئها, وخيراتها ، وهنا نسأل ما.. معنى الولاء الوطني ؟.. أقول : الولاء هو الحب والنصرة والحماية والصيانة للوطن من الفتن والشرور، والوطن اليمني هو: الكيان اليمني بما فيه ،الذي يعني الإنسان اليمني الكريم والأرض المباركة بالخيرات ، والنظام الوطني الذي اختاره اليمنيون ، أو سيختارونه، ليسيروا أمور حياتهم، وتقوم مؤسسات الدولة المختلفة على ضوء دستور اختاره اليمنيون ليحققوا الأمن والاستقرار، الأمن النفسي والبدني والمعيشي والسياسي والاجتماعي، وهذا يحتاج إلى قيادات صالحة لإدارة مؤسسات الدولة يختارها الشعب ، وهذا ما عناه الله في قوله : {ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون}الأنبياء 105،ونسأل من سيرث نظام صالح الذي افسد نظام الدولة ليقوم بإصلاح نظام الدولة اليمنية .والمعني بالصالحين في الآية هنا القيادة الحكيمة، والتخطيط للتغيير وتحقيق الحرية والعدالة والمساواة وتحقيق المواطنة المتساوية والانتقال إلى الأفضل, أي إنهم المصلحون.
إن الوطن ليس التراب وإنما الأسرة وموطن الحياة والنماء والتعلم والصحة والتأثير والإبداع والثقافة, الوطن الذي يتحقق فيه قول الله : { أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف } سورة قريش.. وهنا ندرك انه لا استقرار للوطن إلا بنظام يحقق المواطنة المتساوية.. .إذاً الولاء للوطن في الحوار الوطني معناه أن الحوار والمتحاورين هدفهم جميعاً الحب والنصرة والحماية والصيانة للوطن اليمني من الضعف والتشظي، ومعنى الولاء لكل يمني ويمنية, حسن تمثيل اليمن في المواقف المختلفة ، والغيرة على سمعته، واحترام أنظمته التي تحكمه والعمل على كل ما يرفع من قدر اليمنيين واليمن, ويعني رفض الفساد والفاسدين ومقاومة ومجاهدة من يريد الفوضى والإثم، وقطع الطرقات والكهرباء وتدمير مصالح اليمنيين والحكمة تقول : { حب الوطن من الإيمان } .
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد