;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

يا شيخ ما شيخوك إلا رجال-1- 1945

2013-03-06 15:50:44


طبعاً المشايخ مش متعودين أحد يدوس لهم على طرف, ونحن لن ندوس على طرف احد بإذن الله، ولكن سنقول مالهم وما عليهم بكل إنصاف والحديث عنهم أصبح ضرورة، لأنهم قد أصبحوا ظاهرة والمجال مفتوح " من جاء تمشيخ" وشؤون القبائل عليها تدفع، فأصبح لكل قبيلة عشرة مشايخ، وحتى المدن أصبح لها مشايخ. والمشايخ أنواع وأشكال " وعلى عينك يا رعوي" وكل له صفات ومميزات، فهناك مشايخ مطلع ومشايخ منزل أو كما يقولون اليمن الأعلى واليمن الأسفل ومشايخ المناطق الوسطى ومشايخ حماة الثورة ومشايخ حاربوا الثورة وهناك فرق طبعاً بين شيخ المدينة وشيخ القرية, طبعاً مشايخ مطلع لهم ميزات ومميزات واعتمادات وتسهيلات وأمور لا يحظى بها مشايخ منزل والمناطق الوسطى.. تقولوا ليش؟.
المهم أن المشايخ شريحة فيها الغث والسمين, الأصلي والمزيف, فيها الذهب والفضة والحديد، فلا نستطيع أن نعمم عليهم أي أحكام ومنصب الشيخ مثله مثل أي منصب آخر نحتاجه كما نحتاج محافظ للمحافظة ومديراً للمديرية وعاقلاً للحارة.. "وبالتالي على قولة عبده الجندي" شيخ للقبيلة فليست المشكلة في المنصب ولكن في سوء استخدام هذا المنصب، حيث يصبح هذا المنصب حكراً على عائلة بعينها تتوارثه الأجيال, وتمتد امتيازات هذا المنصب إلى جميع أبناء وذرية الشيخ، هكذا دون عناء, ولا يستطيع أحد إسقاط الشيخ وان كان أشبه بشارون حتى وإن سقط نظام وصعد آخر وينسى الشيخ انه ما أصبح شيخاً إلا بالرجال, كما قال المثل " يا شيخ ما شيخوك إلا رجال" رجال منحوه الثقة وكانوا سنده وعونه وفي خدمته وطاعته..
ولكن البعض يرى انه قد أعطي هذا المنصب بقرار الهي, ويبدأ يشخط وينخط ويظلم الرعية مقتدياً بفعل وقول احد المشايخ " القبيلي مثل الجبا إذا ما دعستوش وطل"، فيستخدم القبيلة ورجاله لخدمته دون أن يقدم لهم شيئاً ويرى نفسه فوقهم ويجوز له ما لا يجوز لهم، حتى أنني سمعت أن بعض المشايخ يستحوذ على كل شيء يعجبه، بقرة، نعجة, أرض، فتاة بالرضا وإلا بالصميل، مع كامل احترامنا للمشايخ المحترمين الذين يرفعون الرأس وينفعون الناس.. سنكمل الحديث بإذن الله تعالى.
 

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد