;
محمد سيف عبدالله العدينى
محمد سيف عبدالله العدينى

فرصة تأسيس الدولة المدنية 1309

2013-03-25 15:18:13


إن الناظر للقضايا المطروحة على جدول أعمال الحوار الوطني سيجدها تجسيداً لأهداف الثورة، وكذلك سيجد أن ميزان قوى جديدة بدأت تتشكل وعلى رأسها مضمون المؤتمر الوطني كفعالية ضاغطة من أجل التغيير, وكذلك وجود قضايا مسكوت عنها رفعتها الثورة إلى فوق الطاولة، وفي مقدمتها القضية الجنوبية..
ولهذا بدا واضحاً في مؤتمر الحوار الوطني، أن كل أدوات القوة والنفوذ المرتبطة بالنظام السابق قد حيدت في سياق مؤتمر الحوار، أو أنها على الأقل بدت مكتوفة الأيدي لا حول لها ولا قوة، ولا إمكانية بيدها لعرقلة مسار التسوية التاريخية بين اليمنيين..
والمقرر أن ينتج عن الحوار الوطني العقد الاجتماعي الجديد الذي يؤسس لدولة النظام والقانون، وهذا هو املنا وهو المزاج العام اليمني الذي يرى في مؤتمر الحوار طوق نجاة من الشبكة   المعقدة والمتداخلة التي خلفها النظام السابق، والتي لا زالت تمسك بأدوات القوة والمال التي راكمتها بأدوات السلطة طوال العقود الماضية، وأصبحت اليمن بفضل الثورة السلمية وتضحيات الشباب أكبر من الجميع ومصلحة الشعب اليمني مقدمة على مصلحة الجميع، واكبر من حساباتهم الذاتية.
إن مراكز القوى ستصفد في مؤتمر الحوار, فعلى أعضاء مؤتمر الحوار وعلى اليمنين جميعاً ان يغتنموا الفرصة لإنقاذ الوطن وصياغة قواعد اللعبة السياسية الجديدة والحديثة والتي ستمنع الاستبداد لمائة عام قادمة، بعيداً عن الطهاشة التي لا تشبع إلا من التراب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد