;
محمد سيف عبدالله العدينى
محمد سيف عبدالله العدينى

دعوة الجميع للتفكير بأسس علمية 1151

2013-04-22 17:30:49


نلاحظ أن الكثرة من اليمنيين, وخاصة المتدينين, ولدوا وعاشوا في بيئة محلية غيبية تقليدية لا تنطلق من السببية والغالب يقدس الموروث، ولم يتم للكثير من هؤلاء الاحتكاك بثقافة مغايرة، تحتكم إلى العقل والمنطق, فتناقش وتستنطق المسلمات التي هي اقرب إلى الأساطير التي تسير حياتهم, مع العلم أن اليمنيين قطعوا شوطاً كبيراً في الوعي وخاصة أثناء الثورة السلمية..
والآن ونحن نحتاج ثورة علمية لرفع مستوى الوعي لنتخلص من المسلمات الأساطيرية، وعلى سبيل المثال مقولة الفقه يمانٍ والحكمة يمانية، التي تصف اليمنيين بأنهم أصحاب علم وأصحاب حكمة، أين العلم منا وأين الحكمة؟ كم براءة اختراع نسجلها نحن اليمنيين سنوياً؟.. الإجابة طبعاً صفر, فنحن لا نساوي أكثر من الصفر، فأين العلم إذاً؟.. إن المسألة هنا بسيطة وتتعلق بالقياسات الإجرائية وليس بالادعاءات الجوفاء والعواطف الإنسانية، وكذلك مقولة الحكمة، لنتابع الحكمة (في عام 1926، قام الإمام يحيى حميد الدين باستيراد أول صفقة سلاح من إيطاليا، ومنذ ذلك التاريخ ونحن لا نكف عن استيراد السلاح من الشرق والغرب، ومن مختلف الأنواع والأشكال، بل إن الشعب اليمني أكثر شعوب الأرض تسلحاً، إذا أخذنا بمعدل امتلاك الفرد اليمني لقطع السلاح، أين ذهبت كل تلك الصفقات من السلاح؟، ضد من استخدمناها؟، هل حافظنا بها على استقلاليتنا وكرامتنا؟.. الإجابة قطعاً (لا ), كل تلك الصفقات من السلاح استخدمناها في ظهور بعضنا البعض، إذاً هل من الحكمة أن يشترى المرء السلاح ليقتل به نفسه؟.. من يشترى السلاح ليقتل به نفسه ليس حكيماً على الإطلاق، ولا يستحق أن يوصف إلا بصفات هي على الضد والنقيض من الحكمة، فالمقولات والادعاءات الجوفاء يكذبها الوقائع وتفضحها الوقائع، والوقائع هي شواهد عينية لا يمكن إنكارها ولا القفز عليها.. كم من حروب الحكمة عاصرنا؟، وكم من حروب الحكمة التي علينا أن نتعايش معها؟، وكم من المجازر والمذابح الحكيمة التي خضناها نحن اليمنيين في ظل التشطير, كمجزرة 13/يناير / 1986م في جنوب الوطن، التي ذهب ضحيتها أكثر من عشرة آلاف إنسان في ظرف عشرة أيام فقط، والتي من فرط حكمتنا دفناها بتصالح الجلادين في ظل غياب الضحية؛ وكالحرب ضد الجبهة الوطنية في ثمانينات القرن المنصرم في شمال الوطن، والتي لا حصر لضحاياها حتى اليوم، وكم من حروب حكيمة خاضها شطرا اليمن ضد بعضهما البعض قبل الوحدة؟ وماذا عن حرب الحكمة والوحدة والانفصال عام 1994 م التي مزقتنا شذر مذر، والتي ما زلنا ندفع ثمنها حتى يومنا هذا؟، وماذا ستة حروب مفعمة بالحكمة في صعدة وحدها؟.
إذاً أقول: المطلوب من القوى السياسية أن تتحمل مسؤوليتها في التوعية، وعلى أعضاء مؤتمر الحوار الوطني أن يضمنوا الدستور معالجات للجهل والطيش والفتنة, حتى نتجاوز الصراعات والحروب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد