;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

العمل السياسي بين فن الممكن وأكون أو لا أكون.. أخوان مصر نموذجياً 1345

2013-07-15 07:04:00


إن الإخوان لن يستطيعوا كسر الحصار السياسي المضروب عليهم من مقبل معارضيهم وظلوا يدورون في حلقة مفرغة، كما أنهم لم يستوعبوا قواعد اللعبة السياسية الجديدة، ولم يجيدوا اللعب على المسرح السياسي الذي لا يقيم وزناً للنوايا الحسنة بقدر ما يتطلب قدراً من الدهاء والمكر السياسي، وهو ما كان يتطلب عدم الخوض في اللعبة السياسية من منطلق المقولة القائلة أكون أولا أكون، بل وفقاً لفن الممكن، فتلك هي السياسية.
وعلى هذا الأساس، يجادل البعض أنه لا مجال هنا لأية تفسيرات انقلابية، وأن التفسير الوحيد لما جرى والذي يتعين أن يفهمه الجميع، بما فيهم الإخوان أنفسهم، أن الجيش الذي أخذا تفويضا شعبيا في ثورة 25 يناير بعزل مبارك وإدخاله السجن، هو ذاته من أخذ نفس التفويض الشعبي من حركة 30 يونيو لعزل مرسي وإسقاط جماعته.
ربما كان الأمر غائبا عن ذهنية إخوان مصر، الذين وإن كانوا أخذوا بالفعل مشروعية شعبية بالحكم إلا أنهم للأسف الشديد سرعان ما خسروا مشروعيتهم الشعبية تلك عندما نجحت حركة تمرد، في غفلة منهم، في سحب البساط من تحت أقدامهم وتجريدهم من الغطاء الشعبي وتأييد الجماهير الواسع، والتي لم ينتبه الإخوان إلا وهي تنادي برحيلهم من ذات الميادين التي كانت ميادينهم وأخلوها بسهولة للفلول كي يبدأ العمل الجاد لقيادة ثورة مضادة تنادي برحيلهم مثلما نادوا هم من قبل برحيل مبارك لقد غلب على سياسة الإخوان السطحية على النظرة التحليلية العميقة وبعد الأفق .وفجأة خرجت الجماهير الغفيرة كالسيل الهادر، وتبين أنها ليست كلها فلول، وجرفت في طريقها حكما متأرجحا لم يستقر على قرار، بطريقة لم يتوقعها ربما بسبب التآمر ضده من قبل الانتخاب وبعد الانتخاب ولم يضعوا له حساب بل أعطوا المبررات للسير في المخطط حتى اكتملت وكانت بطريقة مهينة ومذلة لحاكم جاء لأول مرة في مصر عبر الأطر الديمقراطية، بل والمشروع سهولة وباسم الجماهير نفسها .
هذه كانت عاقبة الاستهانة بالآخرين وتقليل الإخوان من شأن المناوئين في الشارع .
إن هزيمتهم هذه المرة لم تأت فقط من قبل النظام الذي طالما خاضوا معه جولات كثيرة من الصراع، والذي طالما عمل على إقصائهم ومحاربتهم ونكل بهم وشنع عليهم، ولكنها جاءت كذلك .وهذه هي المفارقة الغريبة – من أوساط القواعد الشعبية التي ظلت مصدر قوة الإخوان ومجالهم الحيوي التي أعلنت للمرة الأولى رفضها لهم بكل قوة وعنفوان .
الشعب الذي التصق به الإخوان منذ بزوغ دعوتهم أواخر عشرينيات القرن الماضي وبقوا يعملون في أوساطه ويقدمون خدماتهم له ما يقارب التسعين عاماً، إذا قسم كبير من الشعب المصري وبخطة محكمة في لحظة تاريخية حاسمة لم تكن بالحسبان ينتفض عليهم ويصرخ في وجوههم بالرحيل .صحيح أن ثمة ساحات شعبية كثيرة هتفت لهم وأبدت استعدادها للتضحية معهم، لكن ذلك لم يكن بحجم ساحات التمرد، فلم يقنع المؤسسة العسكرية ولم يخفها، أضف إلى ذلك أن ما حصل كان بعد فوات الأوان، وبعدما نجحت حركة تمرد في تسويق نفسها ومخططها المدروسة ووصولها لها إلى غالبية شرائح المصريين وفئاتهم، بما فيها تلك الفئة المتدينة التي تعد أساس قاعدة الجماعة، حتى أن فئة غير قليلة من منتسبي الأزهر الشريف وقفت في الجهة المعارضة لها .
إن الشرع والعقل لا يكفي أن تكون معتقداً بصوابية موفقك وأنك على الحق بل يتوجب عليك أن تجتهد وتثابر وتستفرغ وقتك وجهدك وتفكيرك ووسائلك المتاحة والممكنة لنصرة المحق الذي تؤمن به .عليك أن تمعن النظر في الواقع لتنطلق بثقة نحو المستقبل .عليك أن تدرس كل السبل المواصلة له وتحتاط لها جيدا وتكون جاهزا للتعامل معها ضمن أسوا الاحتمالات المفترضة، لا يكفي أن تقيم الصلاة في الساحات وتتضرع فيما تترك لعدوك فرصة أن يغدر بك وأنت ذاهل عنه في خشوعك، مستخفا به ومتوكئا على الحق الذي تحمله بأن الله ناصرك .لا تكن ممن قال فيهم عمر :عجبت من عجز الثقة وجلد الفاجر .
يتبنى الإخوان شعارهم الأساس (وأعدوا ).فأغفلوا أمرين مهمين :
1-الأول :أنهم استخفوا إلى درجة كبيرة بمعارضيهم وقدرتهم على تحريك الشارع وقلب الطاولة واستعادة زمام المبادرة، وهذا الاستخفاف منهج غير رباني، فالله عز وجل حين وصف مكر أعدائه لم يقلل من شأنه وإنما قال فيه (وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال )فأي مكر هذا الذي يملكه الأعداء وبوسعه إزالة الجبال؟ إنه المكر نفسه الذي استطاع في غضون عام واحدا فقط اقتلاع حكم الإخوان بذات الأدوات التي اتخذها الإخوان من قبل لاقتلاع حكم مبارك حتى أكد أجزم بأن ما حدث هو أقرب لحركة تأمرية مؤداها أن قوى الثورة المضادة في مصر وخارجها استدرجت الإخوان إلى فخ السلطة لتكون محرقة لهم، لتكون حصيلة ما يقرب من تسعين عاما من العمل الدؤوب في أوساط المجتمع المصري على ذلك النحو المريع والسقوط المروع، الذي ريما يحتاج الإخوان بعدها إلى الكثير من الوقت لاستعادة أنفاسهم، ناهيك عن استعادة مكانتهم ومكاسبهم في المجتمع المصري .
2-الأمر الثاني : وهو من الأهمية بمكان، يتحدد بالسؤال التالي : كم يبلغ رصيد الإخوان في المؤسسة العسكرية مقابل رصيدهم المتضخم شعبيا؟.
 المنطقي.. أن تكون نسبة حضورك شعبيا موازية لنسبة حضورك في أواسط الجيش، فهل حقق الإخوان مثل تلك المعادلة في مصر؟ إذ في العالم العربي لا يمكن الوثوق بالخيارات الشعبية بمعزل عن إرادة الجيش الذ1ي ما يزال اللاعب الأقوى على الساحة، بدليل أن قائداً عسكرياً واحداً أسمه الفريق السيسي حسم الأمر لصالح الجهة التي أرادها هو، متجاوزاً شرعية الانتخابات وأصوات 13 مليون مصري منحوا الرئيس مرسي ثقتهم .ريما سيأتي في المستقبل من يقول لنا إن السيسي نفسه كان إخواناً وانقلب عليهم كما فعل من سابق جمال عبد الناصر، الذي استخدم الإخوان في ثور يوليو 52في الوصول إلى السلطة ثم رمي بهم في غياهب السجون !ومهما يكن الأمر، فقد أخفق الإخوان في إدارة الدولة والعملية السياسية بما ينبئ أنهم –ربما – لم يكونوا جاهزين بما فيه الكفاية للحكم.
وهنا نتسأل: هل استفاد إخوان مصر من الدرس التركي وتمعنوا في تجربة نجم الدين أربكان الذي سقطت كل حكوماته بيد العسكر فيما نجحت حكومة أردغان في تفادي تلك المعضلة؟ هل استفادوا من التجربة التونسية وعملوا على تطويرها؟ هل أعطوا شبابهم الفرصة ليخوضوا التجربة معهم ويستلهموا تجارب الآخرين.
وأخيراً هل تنحو الساحة المصرية صوب النموذج الجزائري أم تكون استثناء؟ وهل سيعطي النظام الجديد فرصة جديدة للإخوان لمعاودة نشاطهم وخوض غمار المنافسة السياسية في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية أم سيدخلهم المعتقلات ليجري تفريخ جماعات تكفيرية جديدة تمنح النظام الغطاء القانوني والأخلاقي لملاحقة الجماعة والتضييق عليها والحد من نشاطها؟ ثم ملفات بدأ النظام الحالي بفتحها لمحاسبة الإخوان وهو ما يكشف عن نوايا مبيتة لعدم إفساح المجال أمامهم كي يعودوا للمنافسة بشق الأنفس، ولكن بمكر ودهاء كبيرين "وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال".

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد