;
فهمي هويدي
فهمي هويدي

الوطن على شفا هاوية 1261

2013-08-16 16:46:19


وقع المحظور وانطلقت شرارة الحرب الأهلية، وقتل المصريون مصريين آخرين حتى غرق الفضاء المصري في بحر من الدم، ولايزال الوقت مبكرا لمعرفة عدد الضحايا ولكننا رأينا جثث العشرات منهم على الارض وشاهدنا صور من تفحم منهم، وما نعرفه أن يوم أمس الاربعاء 14 اغسطس كان يوما أسود في تاريخ المصريين، ما نعرفه أيضا أنه عندما تسيل الدماء بين أبناء الوطن الواحد فإن ذلك لا يعنى فقط أن الرشد غاب بينهم، وإنما يعنى أيضا أن الوطن صار على شفا هاوية لا ترى أبعادها, لكنه يغدو راكضاً على طريق الندامة.
لقد حقق دعاة الشيطنة مرادهم، فجرت محاولة فض الاعتصام بالرشاشات والمدرعات والقناصة, خصوصا أولئك الذين أقروا بأن دماء المصريين حرام حقاً, لكنهم استثنوا أولئك النفر من المصريين المتشيطنين، اذ قالوا صراحة إن دماءهم ملوثة ونجسة ومن ثم فلا حرمة ولا كرامة لهم.
 وانفضحت الكذبة التي روجوا لها في حملة الشيطان حين ادعوا ان أولئك «الإرهابيين» يخزنون السلاح ولديهم رشاشات وصواريخ وأسلحة كيماوية وحين تمت الغارة عليهم فإنهم استقبلوا الرصاصات التي استهدفتهم بالطوب والحجارة تارة وبالجهر بالدعاء الى الله ان يخفف عنهم البلاء الذى نزل.
أسمع من يقول إن المعتصمين تم تحذيرهم وإن ثمة تفويضا لفض الاعتصام بدأ بوزارة الدفاع وانتهى بوزير الداخلية مرورا برئاسة الحكومة، وأن الجهة التي كلفت بالفض لم يكن امامها خيارا آخر، لكنني قلت إن فض الاعتصام بالقوة يعنى فشل السياسة والسياسيين، كما أنه في مواجهة بعض المشكلات المعقدة قد لا يتفق أطرافها على ما يمكن عمله، لكنه عند الحد الأدنى ينبغي أن تتفق تلك الأطراف على ما ينبغي تجنبه ومالا يقبل عمله.
 من هذه الزاوية أزعم أن هناك الكثير الذى كان ينبغي عدم الوقوع فيه, حتى لا تتحول محاولة فض الاعتصام إلى نوع من الاستباحة التي تفتح الأبواب لانطلاق مختلف الغرائز الشريرة التي يمكن أن تحرق الوطن في نهاية المطاف.
من ذلك مثلا إن اطلاق الرصاص على المتظاهرين اذا كان ضروريا فينبغي له ألا يتجاوز الأرجل والأطراف, اما حين يطلق الرصاص على الرأس والصدر، فذلك يعنى أن القتل هو الهدف وليس فض الاعتصام وحرق المتظاهرين. كما انه لم يكن مفهوما على الاطلاق ان تستهدف المستشفى الميداني في اعتصام ميدان النهضة، وان تحرق بكل ما فيها وما كان ينبغي ان تمنع سيارات الاسعاف من انقاذ المصابين، وارجو ألا يكون صحيحا ما قيل عند استخدام تلك السيارات لإدخال الجنود وسط الحشود او لنقل الذخيرة، ولكن تمنيت ان تناط المهمة بأجهزة الداخلية والا يقحم الجيش في العراك، بما يعيد الى الاذهان سجل الشرطة العسكرية المؤسف في موقعة ماسبيرو. وهى ملاحظة اسجلها استنادا الى ما بثته الـ بى بى سى عن اشتراك عناصر الصاعقة والمظلات في المواجهات، ثم إنني لم افهم سببا لإقحام كنائس الاقباط في العراك من جانب بعض المتظاهرين مما ادى الى استهدافها في بعض مدن الصعيد ورغم إدراكي لتوتر العلاقة بين المسلمين والمسيحيين بعد 30 يونيو أسباب سبق ان اشرت اليها الا ان الاعتداء على الكنائس أثار من المشاعر ما كان ينبغي لأى طرف أن ينسب نفسه الى التيار الإسلامي أو غيره ان يتورط فيه, وارجو الا يكون صحيحا ما رددته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من ان جهاز امن الدولة دوره في فتح جبهة الفتنة الطائفية لصرف الانظار عن الفتنة السياسية التي عمت البلاد.
بقيت عندي ثلاث ملاحظات هي ان مجلس الوزراء حين حيا وزارة الداخلية على أدائها في المواجهة وحمل الطرف الاخر المسئولية عن المذبحة التي وقعت فإنه أصبح شريكا في جريمة القتل وجعل أيدي جميع أعضائه ملوثة بدماء الضحايا.
الملاحظة الثانية ان بيانات وزارة الداخلية التي اكتفت بإحصاء الاصابات بين رجالها وتجاهلت عشرات القتلى من المواطنين المصريين الذين سقطوا برصاصات رجالها لم تفتقد الى الشفافية فحسب وإنما افتقدت ايضا الى النزاهة واحترام حقوق الانسان.
الملاحظة الثالثة ان الدوائر السياسية الغربية وابواقها الاعلامية اقامت الدنيا ولم تقعدها حين قتل خمسة اشخاص في المواجهات التي حدثت في تركيا بسبب احداث ميدان التقسيم وفعلت نفس الشيء حين سقط سبعة قتلى في مواجهات ايران التي وقعت بعد انتخابات عام 2005 في ظل ما سمى بالثورة الخضراء، لكنها التزمت الصمت واتخذت موقفا مائعا ازاء سقوط عشرات القتلى المصريين في ميداني رابعة العدوية والنهضة.
تلك ملاحظات سريعة تتعلق بشرارات الحريق التي انطلقت، اما الحريق ذاته فله كلام آخر.
الشروق

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد