;
روبرت فيسك
روبرت فيسك

سري للغاية 1469

2013-09-02 17:37:01


علمت من عدة مصادر أثق فيها كل الثقة؛ أن السيسي أخرج مبارك من محبسه ليجري له عدة اتصالات مع قادة دول الخليج لإقناعهم بضرورة مساندة مصر حتى نهاية المطاف..
رغم خطورة ذلك على انقلابه العسكري إلا أنه أضطر إلى ذلك اضطراراً..
وقد أجرى مبارك عدة مكالمات مع بعض القادة بمساعدة السيسي أخبرهم فيها بحقيقة الوضع الاقتصادي الكارثي الذي يهدد نظام الحكم بالسقوط المدوي في حالة استمرار التظاهرات الكبيرة التي لازالت تخرج بشكل يومي ..
ليست المأساة أن يخرج مبارك من محبسه.. إن الجريمة الكبرى أن يعود مبارك الى ممارسة شئون رئاسيه من وراء ستار أسود حتى بدون علم أغلب قادة الجيش المصري ..
ومن المكالمات التي أجراها مبارك هي مكالمة مع بنيامين بن اليعازر وزير الدفاع الاسرائيلي السابق الذي تربطه بمبارك علاقة شخصية وطيدة رغم انه الضابط الذي قتل مئات الأسرى المصريين سنة 1967 وطمأنه أليعازر بأن إسرائيل لا تمل من محاولات إقناع الغرب بضرورة إعطاء فرصة أكبر للجنرال السيسي حتى يستعيد السيطرة على مفاصل الدولة..
وأخبره مبارك أنه لن يعود للسجن مرة أخرى إلا إذا عاد الإخوان للحكم مرة أخرى..
تم تجهيز جناح مبارك في مستشفى المعادي العسكري بأحدث الأجهزة الطبية وأثمنها كما زود الجناح الملكي الفخم بكل أجهزة الاتصال ويخضع كل من يسمح لهم بالدخول بتفتيش ذاتي حتى لا تخرج من الجناح صورة للخارج وهذا لا يحدث إلا في قصور الرئاسة وفى المقابل يتعرض المرشد العام للضرب من قبل رجال الأمن ويتعرض الرئيس محمد مرسي الرئيس المنتخب لمعاملة لا تليق برجل تولى رئاسة مصر..
وقد علمت بنفسي من كاترين أشتون أنها تكلمت مع محمد مرسي في مقر حجزه وهى تدرك أنه لا يدرى ماذا يحدث في الخارج وان ذلك سيسهل مهمتها معه وقد يسهل خداعه وتوريطه في اتفاق, ففوجئت به يشرح لها بتفاصيل لم تكن تعلمها عما يجرى في الخارج بل ويستند إليها في شرح أسباب تمسكه بشرعيته..
أشتون انسحبت من المؤتمر ليس بسبب تحريف الترجمة فهي لم تعلم حقيقة التحريف إلا بعد خروجها, لكن كلمات البرادعى التي جاءت على غير ما اتفقت عليه معه أثبت لها أن القيادات في مصر يعمل كل منهم بدون علم الأخر وأدركت ان البرادعى ليس سوى واجهة لنشاط خفى ليس البرادعى عضواً فيه ونصحته بالاستقالة قبل ان يورطه العسكر في أمر ما..
والكرة الآن في ملعب العالم كله إلا المتظاهرين الرافضين لحكم العسكر, فهم الطرف الأقوى لانهم السبب في إرباك الجميع واذا ظلت التظاهرات فلا محال من سقوط العسكر من فوق قمة الحكم راغبين أو مجبرين ..
المعركة الآن سيكسبها ليس صاحب النفس الطويل فحسب بل والقادر على نجدة مصر من انهيار اقتصادي وشيك لن تستطيع دول الخليج مجتمعة على إنقاذ مصر منه, لأن 60% من دخل مصر يعتمد على الضرائب والسياحة وهذا شبه متوقف.. وتظل عودة الشرعية الانتخابية وحدها هي الأمل في انعاش الاقتصاد بعد متابعة ملحوظة من العالم لما يجرى في مصر.
مقال نشر في الاندبندنت

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد