;
عبدالله عبد الإله الاصبحي
عبدالله عبد الإله الاصبحي

كن أحد المبشرين بالجنة..صفة التواضع.. 1325

2013-12-16 06:25:23


تحدثنا في الأسبوع الماضي عن الصفة الأولى للمبشرين بالجنة, في هذه الحلقة سنعرض ثاني صفاتهم وهي التواضع..

لماذا المتواضعون دائماً محبوبون والمتكبرون مبغوضون؟ هل فكرت يوماً بهذا السؤال؟

على المستوى الإنساني.. الإنسان المتكبر يشعر بأن منزلته ومكانته أعلى من منزلة غيره؛ مما يجعل الناس يكرهونه ويبغضونه وينصرفون عنه، كما أن الكبر يكسب صاحبه كثيرًا من الرذائل، فلا يُصْغِي لنصح، ولا يقبل رأيا، ويصير من المنبوذين.

لكن أين هم المتكبرون.. في حديث ابن مسعود أن أصحابه قرصهم البرد, فجعلوا يستحيون أن يختبئوا في العشاش والعباء ففقدهم فقيل له: أمرهم كذا وكذا فأصبح أبو عبد الرحمن في عباءة فقالوا: أصبح بن مسعود في عباءته ثم جاء اليوم الثاني ثم جاء اليوم الثالث فلما رأوه في العباءة جاؤوا في أكسيتهم فعرف وجوها قد كان فقدها قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر أو قال ذرة من كبر..

وفي حديث سيدنا أبوبكر.. بينما أبو بكر الصديق يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ نزلت عليه {فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} فرفع أبو بكر يده وقال يا رسول الله إني لراءٍ ما عملت من مثقال ذرة من شر فقال يا أبا بكر أرأيت ما ترى في الدنيا مما تكره فبمثاقيل الشر ويدخر لك مثاقيل الخير حتى توفاه يوم القيامة لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ مِن كِبرِ ولا يدخلُ النَّارَ مَن كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من إيمانٍ فقال رجلٌ يا رسولَ اللَّهِ الرَّجلُ يحبُّ أن يَكونَ ثوبُه حسنًا ونعلُه حسنةً فقال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ جميلٌ يحبُّ الجمالَ, إنَّ الكبرَ مَن بطِرَ الحقِّ وغمَصَ النَّاسَ وسفه الحق هو إباؤه ورده وعدم الخضوع له، والغمط الاستهانة والاحتقار وهو مثل الغمص أو قريب منه..

إذا فالكبر رذيلة تدعو صاحبها إلى احتقار الناس والتعالي عليهم، وإلى إنكـار الحـق وجحد العدل، نسأل اللـه جلّ جلاله أن يعلمنا التواضع، وأن يباعد بيننا وبين الكبر.

قال تعالى: ﴿وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ( لقمان:18

وقال تعالى: ﴿وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً﴾(الاسراء:37

وقال تعالى: ﴿إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ﴾(النحل:23). وقال تعالى: ﴿أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ﴾(الزمر:60

 هذا عن الكبر لكن ماذا عن التواضع عَنْ أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال( ما نَقَصَتْ صَدقَةٌ من مالٍ، وما زاد اللَّه عَبداً بِعَفوٍ إِلاَّ عِزّاً، ومَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ (رواه مسلم.

وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع، فقال: أن تخضع للحق وتنقاد إليه، ولو سمعته من صبي قبلتَه، ولو سمعتَه من أجهل الناس قبلته.

وقول طاغور: ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع أطلب دائما العلو والسمو.. والعلو شيء والتعالى شيء آخر الأول حقيقة والآخر خيــال.

إذاً هناك فرق بين العلو والتعالي, فالعلو هو السمو والتسامي والتعالي هو الكبر والتكبر وفي حياتنا اليومية سنجد أن الكبر ليس فقط يخرج الإنسان المتكبر من دائرة إحترام الناس ولكنه أيضا ينزع عنه إحترام ذاته، فعبارات الإحتقارات والدونية تسيء لآدميته وتخلق لديه أفكار تجعل من نفسه سيئة ويعشش في ذهن المتكبر خيال التعالي ليكون بعيداً عن الناس قريبا من نفسه الأمارة بالسوء، وبالتالي يصنع لنفسه قيداً يقيد حركات ويجعله إنساناً آليا تحركة نزواته وشهواته ، فالمتكبر تراه يطلب التجمل إذا رآه الناس ولا يبال إذا انفرد بنفسه كيف كان‏.

وقال الشاعر

يا مظهر الكبر إعجاباً بصورتـه *** أبصر خلاءك إنّ المين تثـريب

لو فكر النّاس فيما في بطونهـم *** ما استشعر الكبر شبّانٌ ولا شيب
على العكس تماماً التواضع يجعلك تقترب أكثر من نفسك لتسمو أكثر تماما مثلا السجود فكلما دونت لتسجد لله كنت قريبا منه أكثر ولقد قالوا أروع مافي السجود انك تهمس في أذن الأرض فيسمعك من في السماء.

ولكي تحقق شرط التواضع من غير مذلة فقد قال الإمام الغزالي في إحياء علوم الدين التواضع كسائر الأخلاق له طرفان ووسط، فطرفه الذي يميل إلى الزيادة [ ص: 253 ] يسمى تكبرا، وطرفه يميل إلى النقصان يسمى تخاسسا ومذلة، والوسط يسمى تواضعا، والمحمود أن يتواضع في غير مذلة وتخاسس، فإن كلا طرفي قصد الأمور ذميم وأحب الأمور إلى الله تعالى أوساطها، فمن يتقدم على أمثاله فهو متكبر، ومن يتأخر عنهم فهو متواضع، أي وضع شيئا من قدره الذي يستحقه،

 ويقال‏:‏ لا عز إلا لمن تذلل لله عز وجل ولا رفعة إلا لمن تواضع لله عز وجل ولا أمن إلا لمن خاف الله عز وجل ولا ربح إلا لمن ابتاع نفسه من الله عز وجل‏.
إن المتواضعين على المستوى الإنساني أو الروحاني تجدهم يزرعون البسمة هنا وهناك, يفعمون حياتهم وحياة الآخرين بالحيوية والنشاط ، يعيشون حياة بسيطة في خارجها لكنها عظيمة في داخل نفوسهم، فالجنة التي تعيش بداخلهم تشع رواحها عبر ألسنتهم وحركاتهم يؤثرون ويتأثرون.
هؤلاء وجودهم كالنسمات لانشعر بوجودهم و تفتقدهم عند غيابهم لنظل نبحث عنهم، قوة جاذبيتهم هي تواضعهم وهذه الجاذبية لاتقاس إلا في مقاييس أهل الجنة..
في المقابل هناك أناس تضيق صدورنا لوجودهم يزدحم المكان بروائحهم يزداد المكان ظلمة بأحاديثهم تتكدر الدقائق والثواني معهم وتشعر بأدميتك وأنت معهم هؤلاء هم المتغطرسون..

تواضع تكن كالنجم لاح لناظر

على صفحات الجو و هو رفيع

و لا تك كالدخان يعــلو بــذاته

إلى طبقات الجو و هو وضيــع

الشافعي

ولا تمش فوق الأرض إلا تواضعا *** فكم تحتها قــوم هــم منك أرفعٌ

فإن كنت في عز وحزر ومنعة *** فكم مات من قوم هم منك أمنعٌ

فعليك أن تتجاوز حدود عقلك لتغور في أرجاء نفسك الطيبة لتعيش الجنة بداخلك تكون صفاتك كما قال أبو الدرداء أنهم لا يلعنون شيئاً ولا يؤذونه ولا يحقرونه ولا يتطاولون عليه ولا يحسدون أحداً ولا يحصرون على الدنيا هم أطيب الناس خيراً وألينهم عريكة وأسخاهم نفساً علامتهم السخاء وسجيتهم البشاشة وصفتهم السلامة ليسوا اليوم في خشية وغداً في غفلة ولكن مدامين على حالهم الظاهر وهم فيما بينهم وبين ربهم لا تدركهم الرياح العواصف ولا الخيل المجراة قلوبهم تصعد ارتياحاً إلى الله واشتياقاً إليه وقدماً في استباق الخيرات .

اللهم أجعلنا منهم ومن أهل الجنة. ‏

* ماليزيا

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد