;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

التعصب و التخندق ليس نضالاً 1242

2013-12-16 10:16:35


 يقول الله تعالي: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ". ويقول تعالى: "وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون". ،ويقول تعالي: "قل هو من عند أنفسكم ".

إن المشكلة وعمقها ليست في الأنظمة السياسية وطواغيتها لانهم نتاج وثمرة وانعكاس للأمة وثقافتها، وإنما المشكلة فينا نحن الشعوب العربية ،ففي داخل كثير منا طواغيت خفية ،جديرة بأن تقوم ضدها ثورة ذاتية تربوية وثقافية واجتماعية, فثمة ألوان من الكراهية والبغضاء تموج بين أبناء الشعب الواحد، والشعوب مع بعضها، وبمسببات سياسية ،أو مذهبية ،أو طائفية..

وتبقى المشكلة الأكبر من هذا كله؛ أننا غير مؤمنين تماماً بأن المجتمع الذي يعيش على هذه الحال من الكراهية يظل وطناً مأزوماً ، وغير قادر على النماء والتطور، ونحن منذ خروج الاستعمار من أراضينا وحتى اليوم لم ندرك أن تخندقنا ضد بعضنا ليس نضالاً ،وأن التعامل مع بعضنا بلغة النار ليس كفاحاً مسلحاً، ونحن لم ندرك بعد بأن معركتنا الحقيقة هي الإنسان والإنسان ،وكل الرسالات السماوية جاءت من اجل الإنسان ،وكل الثورات قامت من اجل التنمية وبناء الإنسان, فهل سنعي هذا وخاصة النخب؟. والله الموفق.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد