;
توكل عبدالسلام كرمان
توكل عبدالسلام كرمان

الديمقراطية (التشاركية) 1384

2014-01-05 17:38:13


الديمقراطية "التشاركية" مصطلح ورد في الدستور المغربي، لكنني لا أعتقد أن التجربة المغربية مغرية لنا في اليمن أو غيرنا ممن أشعلوا من أجل النظام الجمهوري ثورات وثورات!!

نتفهم أن يتحدث الدستور المغربي عن نموذج سياسي "بديل" للنظام الديمقراطي التمثيلي فللأنظمة الملكية في المنطقة خصوصياتها ومنطقها الذي يجعلها تقدم مثل تلك المقترحات البديلة التي نراها مضحكة ويرونها وجيهة!!

الآن بعد أن اتضح مصدر " الديمقراطية التشاركية " الذي يراد حشره في وثائق مؤتمر الحوار الوطني, فلا أعتقد أن هناك من سيقبل هذا النقل القسري لهذا المصطلح العجيب والغريب والملتبس إلى دستور الجمهورية اليمنية الموعود.

 المضي في تمحيص مدلولات الديمقراطية التشاركية المقدمة في العادة كوصفة بديلة للديمقراطية التمثيلية القادمة عبر صناديق الاقتراع, يجعلنا نتخيل فقط جانباً صغيراً من هول كارثة تقديم مقترحات حول شكل النظام السياسي القادم في اليمن وطبيعته دون أساس علمي ودون دراسات وأبحاث جدية ومحترمة!!

من صفحتها على الفيس بوك

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد