;
مصطفى حسان
مصطفى حسان

الغباء الخليجي.. إلى أين؟ 1395

2014-03-06 15:07:21


إقدام الدول الثلاث وبالأصح السعودية على اتخاذ قرار سحب السفراء من دولة قطر لم يأتِ كما وصفه البيان الصادر عن السعودية كردّة فعل لعدم التزام قطر باتفاقيات الرياض ومجلس التعاون الخليجي، بل إن السعودية وقطر تخوضان صراعا لم يظهر على السطح حول المواقف التي تبنتها قطر خلال الأعوام الماضية، من دعم ثورات الربيع العربي، وإطلاق العنان لقناة الجزيرة للمشاركة بتدشين ودعم مسار الربيع العربي.
اشتد الخلاف أكثر بعد عملية الانقلاب في مصر وقفت السعودية مع الانقلاب ووقفت قطر مع شرعية الرئيس مرسي، ما لم يلاحظه الجميع أن هناك خلافاً ايضاً بين الدوليتين في سوريا، لقد حاولت السعودية السيطرة على ائتلاف المعارضة السورية بقيادة أحمد الجرباء القريب من الرياض وعملت على إبعاد كل الموالين للإخوان المتواجدين في ائتلاف المعارضة السورية، الذي اتهمت قطر بدعمهم وتقويتهم في صفوف المعارضة.
السعودية تعيش أسوأ مرحلة وإن استمرت بهذه السياسية فسوف تغرق في بحور من الظلام والفوضى، كما ذكر ذلك قبل فترة المفكر السياسي النفيسي حيث ذكر أن الخليج هو الهدف الأول لإيران إن استمر مجلس التعاون الخليجي بالتصدع والانشقاق، اليوم بهذه الإجراءات أثبتت السعودية أنها لا تملك رؤية استراتيجية وتعيش في تخبُّط.
في كل مرحلة تفقد السعودية حليفاً فهي لم تُشفَ من جرحها جراء طعنتها من إدارة الرئيس باراك أوباما بالانقلاب مئة وثمانين درجة تجاه ايران، أي من العدو الذي كانت تحشد الاساطيل وحاملات الطائرات لمهاجمته، الى الدولة الصديقة التي يمكن الحوار معها، وإشراكها في مؤتمر جنيف الثاني لحل الأزمة السورية، والأهم من ذلك إعادة تقاسم مناطق النفوذ في منطقة الشرق الأوسط معه على أساس الشراكة وليس التنافس بتعبير المحلل الكبير عبدالباري عطوان.
في الماضي خسرت السعودية العراق، مثلما خسرت سورية، بعدم إطاحتها سريعاً بنظام الأسد، وتوشك اليوم أن تخسر دول الجوار, منها قطر.
السعودية طالبت قطر بدور التابع الذي يستمع الأوامر وينفذها، وقطر تحب أن تلعب دوراً محورياً في تبنّيها لقضايا الشعوب..
إصرار قطر على إبقاء القرضاوي خطيباً لمسجد عمر بن عبدالعزيز وعدم اسكاتها لقناة الجزيرة، التي تكرس الجهود للوقوف في وجه الانقلاب العسكري هو السبب الأكبر لإقدام السعودية على خطوة سحب السفراء من قطر، لا سيما ومصر مُقبلة على انتخاب السيسي رئيسا لجمهورية مصر العربية !..
والأغرب من هذا كله أن يتم اتّهام قطر بدعم جماعة الحوثي وجماعة الإخوان في آن واحد، في عملية لجمع النقيضين.
مالم تعلمه الجارة الشقيقة أن المستفيد الأول من هذه القرارات وتصدُّع مجلس التعاون الخليجي هي دولة إيران التي تترقّب وبشوق لحصول أي فرصة فتنتهزها وتبث سمومها في الخليج، واليوم السعودية تقدّم لها الفرصة على طبق من ذهب.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد