;
السفيرة بتينا موشايت
السفيرة بتينا موشايت

المرأة اليمنية قدوة في رسم المستقبل 1231

2014-03-10 10:11:12


يعتبر أمس الأول يوماً خاصاً لليمن إذ نحتقل باليوم العالمي للمرأة, والنساء هنا لديهن سبب كي يحتفلن بإسهاماتهن على مدى الأعوام الثلاثة الماضية في اتجاه تغيير اليمن نحو الأفضل.

وأضافت بتينا: أظهرت النساء اليمنيات شجاعةً استثنائية وكنّ قدوة في رسم مستقبل أكثر إشراقاً لبلدهن وأطفالهن.

ولا يساورني أدنى شك هنا بشأن التحديات الهائلة التي لاتزال تواجه النساء اليمنيات في مختلف أنحاء البلاد وهن يردن تأسيس حقوقهن الإنسانية الأساسية في تعليم الفتاة والحصول على الخدمات الصحية والاجتماعية والمشاركة الكاملة في الحياة المهنية والعامة وفي ضمان وقوفهن على قدم المساواة أمام القانون. وعلى مدى سنوات كثيرة، أتت اليمن في ذيل المؤشر العالمي للمساواة بين الجنسين ممّا يعني أن الرجال والنساء هنا كانوا الأقل تساويا على مستوى العالم.

ولكن هذا سيتغير: فمؤتمر الحوار الوطني الذي اُختُتِم في 25 يناير 2014 هو بالتأكيد أحد أكثر النجاحات التي تحققت حتى الآن من حيث إلهام قضية المرأة في اليمن. فلأول مرة، مُنِحت النساء دورا بارزا في عملية سياسية شاملة لم يشهدها أي مكان آخر في المنطقة. وإلى جانب بقية أعضاء مؤتمر الحوار الوطني، تمكّنت النساء من الخروج بتوصيات طموحة من شأنها – إن طُبِّقت بفاعلية – أن تؤدي إلى تحسن جذري في أوضاع المرأة والفتيات في اليمن. وشملت تلك التوصيات الإقرار بتساوي كافة المواطنين والاعتراف بالحاجة إلى حماية حقوق المرأة. كما تم الاتفاق في الحوار على إصلاحات أساسية كثيرة كتجريم العنف ضد المرأة وتحديد السن الأدنى للزواج عند سن 18 وضمان حصة (كوتا) بنسبة 30% لتمثيل المرأة في مختلف النواحي السياسية.

وبتوفر هذه الرؤية، يجب ألا نؤجل تنفيذ هذه التوصيات وأن نضمن للمرأة إمكانية أن تتولى الآن _وبشكل أكبر_ دوراً يجب أن تلعبه لجعل اليمن بلدا أكثر سلاما وازدهارا. وفي شتى أصقاع الأرض هناك إثباتات كثيرة أنه وبشكل ملموس:

·     تحرص النساء المتعلمات على تحسين صحة وتعليم الجيل القادم بشكل كبير.

·     تعتبر النساء المتمكنات عنصراً أساسيا لمنع النزاعات وتحقيق المُصالَحة.

·     ستساعد النساء المتعلمات على إطلاق العنان للإمكانات الاقتصادية لبلد ما.

باختصار، المرأة قوة دافعة في جعل الشعوب أكثر نجاحاً في مختلف أنحاء العالم.. أنا واثقة أن اليمن ستتبع هذا المسار وأن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم النساء اليمنيات في إسهاماتهن نحو التغيير الإيجابي.

*رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبد الملك المقرمي

2024-05-05 23:08:01

معاداة للإنسانية !

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد