;
عمر أحمد عبدالله
عمر أحمد عبدالله

سوريا في عامها الرابع..أرض تحترق وشعب يموت وعالم يشاهد 1211

2014-04-07 13:57:04


دخلت الثورة السورية -التي انطلقت في 15 مارس 2011- عامها الرابع، بحوالي نصف مليون شهيد، وأكثر من مليون جريح، وقرابة ثلاثة ملايين مهجّر، وأكثر من 100 ألف مفقود، في ظل صمت عربي ودولي لم يفلح معه أي قرار دولي أو مؤتمر أو أي إجراء سياسي آخر يحقن الدماء ويحفظ الأعراض ويصون الأرض في ضل إقطاعات افتراسية تفننت كثيراً في مشاريع الذبح والنحر وأكثر ما صنعت مع النساء والأطفال لحقيقتها في الجبن المنقول عنها فمن إيران جاءوا ومن ضاحية جنوب لبنان وردوا ومن عراق المالكي توافدوا وجيش نظامي وشبيحة يدعمون وروسيا تزود عسكرياً وكذلك إيران والصين تزود اقتصادياً ومع ذلك كله إلا أن للثوار -ولله الحمد- قوة وعزيمة تضاهي تلك القوى مجتمعة.

إن سوريا هي الحب القديم، هي القلب الذي خفق في صدورنا أول مرة، هي ‏الغيرة التي اشتعلت على فتاتنا تضحك لرفيق لتترك في النفس حرق لذيذ، ‏هي حلاوة اللقاء الذي كان وربما لن يتكرر، هي الحياة التي انتزعناها من ‏عمر مضى واحتفظنا بها مجرد ذكريات هي ضحك، بكاء، مئات الكلمات، أحاديث وصور تبعثرت في ذاكرتنا ‏يستحضرها الحنين ويحفظها الشوق ونحن نعرف بأنه لا أمل لنا في اللقاء.

 سورية هي ‏الحبيب الذي هجرناه ولم نستطع أن نعشق سواه سورية كلمة عندما نسمعها، تشتعل قلوبنا بالمحبة، وتدمع عيوننا الحائرة ‏فرحاً وحزناً، وتتلعثم ألسنتنا في التعبير لها سوريا هي قول النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا، قالوا: يا رسول الله، وفي نجدنا؟ قال: اللهم بارك لنا في شأمنا، اللهم بارك لنا في يمننا، قالوا: يا رسول الله في نجد؟ (قال الراوي) فأظنه قال في الثالثة: هنالك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان". رواه البخاري

سوريا تدخل عامها الرابع مضرجةً بالدماء والأشلاء أرض تحترق وشعب يموت في كل لحظة وثانية لا تكاد تمر عليه ومضة عين تعيش الهدوء والسكينة بل وعالم كبير يتفرج لأبشع مذابح العصر والحياة الإنسانية حتى أولئك الكبار الذين اختفت أصولهم حتى حينما استخدم الكيماوي الذي اعتبروه خطاً أحمر وحينما مورس ضد الشعب الأعزل أصبح خطاً أخضر لابأس به فلا مجلس الأمن أعانهم ولا الناتوا أوقف الحرب عليهم ولا انصاف الرجال بأموالهم دعموا آووا ومصروا تلك الثلة الطاهرة المجاهدة بل سعوا بينهم بالتحريش كما تفعل الشياطين وبينما الطغاة يسفكون فيها الدماء, ويوقعون أدنى قرابين العبودية للبشر, وينتهكون الأخلاق والمواثيق والأعراف, وينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله, ترتسم على شفة الشهيد تلك البسمة العذبة النقية الشفافة, أن لا تحسبوا الله غافلاً عما يعمل الظالمون بينما الحقيقة التي لا يمارى فيها الناس كلهم حتى الآن هي حقيقة الموت, فالجميع يوقن بالمصير إليه, لكن شقوة الأشقياء تغفلهم وتنسيهم المآل, فتفاجئهم لحظة النهاية, تقضي على ما اكتسبوه ظلماً وزوراً, وتمحو ما ضحوا لأجله طوال سني حياتهم, فينتهي النعيم الكاذب, ويذهب والمجد الموهوم, وينفض الجند المحيطون, ويصير الكرسي الذي سفكوا لأجله دماء الطيبين لا يصلح إلا أن يكون نعشا لهم يسلمهم للحظة القبر الرهيبة, حيث لا مناص من لقاء الحقيقة, ولا سبيل إلى الهروب من المصير الأسود على الجانب الآخر من الصورة رمقة بديعة لا يستطيع رسام أن يقلدها, ولا يمكن لشاعر أن يصفها, ولا تملك الكلمات والمعاني إحاطة بها, قادمة من صورة ذلك الشهيد المسجى في ثيابه الملونة بلون الدم, وقد أضاء وجهه نوراً لا يعلم أحد من أين استمده بينما شفاهه تبتسم وكأنها تراسلنا برسائل مرتفعة سرمدية لانهائية بحيث أن الجزارون اغتالوا حياته, ورب العالمين يبشره بأروع حياة, والظالمون سرقوا لحظته, وفي السماء تعد له أسارير الفرحة والسعادة الأبدية ولكأن بسمة الشهيد تستغرب فعل السفهاء الحاقدين, والأغبياء السافلين, الذين لم يرعوا ذمة ولا رحمه ولم تأخذهم مكرمة ولا فضيلة.

 فغطى الطمع أعينهم, ولفهم الظلم الغموس, وحفتهم الشياطين, فعاثوا في الأرض فساداً وهبوا يستبيحون كل حرمة لا يبالون بلحظة الحساب ولكأنها الجنة تنادي اللاحقين بها من بعدها ألا تخافوا, فلا ألم وجدت, ولا معاناة لاقيت, بل حبا وصفاء وبشرى ورحابة, وسرورا وحبورا, "سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين.

بالله عليكم أليس هذا ما يحدث اليوم وأشد على الساحة السورية قناصة يقتلون المتظاهرين غدراً شبيحة يضربون المعتقلين ظلماً وجوراً مأجورين ينتهكون الأعراض ويدنسون الشرف ويهدمون بيوت الله جهراً، جبناء يحملون البنادق يقابلهم شجعانٌ يكشفون صدورهم لا يهابون الموت، وعند وصف الحالة السورية ستمتلئ الكلمات وهي تمر في عرباتها بالدموع وستذوب كالملح في ماء الحزن فهي لا تجيد السباحة..

فإن قلتُ إن المآذن في حمص مذبوحة وتنزف بالأذان، ستفيض نافورة الدمع من العيون وتغرق الكلمات, عندها سيدلني قارئ جديد لا يعرفني جيداً إلى حل: غط كلماتك بقماشة من المجاز الكثيف لتمر الكلمات من دون بلل.

 وابتعد عما يوجع من وصفك الجريء مثل: ثقب مراقب عربي- بطريقة غير مباشرة طبعاً- قلب طفل يركض خائفاً في سكة ضيقة في الحي القديم، و لكن قل بجد: إن الطفل تعثر في حجر ومات، فقد كان يشكو من هشاشة العظام لأنه لا يشرب الحليب كل صباح وإن قلتُ: إن الحياة مشنوقة في حماة بالدخان على باب المدينة.

قد يمر بي قارئ آخر لينصحني بترك المجاز: أترك كلماتك المربعة ذات الزوايا الحادة بالدبلوماسية لتصير دائرية إلى حد ما، فالحياة مصالح والكل يخطئ والصلح خير.. سأشكره طبعاً, لأن النصيحة بنت التجربة، لكنني سوف أمضي على مهل إلى مقهى قريب لأنظم خرز الكلمات من جديد.. وقد يمر بي مزارع بعربة مملوءة بالبرتقال تصرصر عجلاتها وأنا أقول: إن الذي تبقى من الياسمين في البلاد تحشو به الأمهات جراح الصغار المفتوحة كفم السمكة.. سيقول المزارع: سمعتُ ما قلتَ، لكنني أمر بعربتي هذه وأنا أبكي على ما أراه من قتل كل يوم في الصحافة والتلفزيون؛ والبرتقال في عربتي لا يذوب، لذلك لا أستطيع فهم مشكلتك.. فإن تركني وشأني بدأت في سن كلماتي بالتفاعيل حتى تصير مدببة كالسكاكين وطويلة كرمح إفريقي، استعدادا لوصف آخر.. لكن قد يمر بي رقيب نحيل- على الأرجح هو يقرأ هذه الكلمات الآن - ليقول لي: غير العربة، فأنت محتاج إلى مدرعة, فالحالة السورية مملوءة بمدافع الهاون والقناصة، فإن مرت كلماتك من مقصي فهل ستمر من الآلة العسكرية؟.. لكنني غالباً سأمضي لأعبئ كلماتي بالقوافي هكذا: يمر الكلام على موت طفل كبسملة الأم والفاتحةْ.. يمر كرمح طويل تسدده دعوة صالحةْ.. وينزل بين العيون دموعاً ولا لون فيه ولا رائحةْ.. عندها سيطوي هذه الصحيفة ناقد متوسط الحجم، ويقول: سأسأله إن التقيته، من أين لشعرك كل هذا؟..

ومن هنا ليس لنا إلا أن نتحدث إلى الجيش الحر مباشرةً نقول لهم :تقدموا تقدموا, أعطوا دروساً للرجال وعلّموا, كونوا نجوماً في العُلا لدروب نصرنا تلهموا تقدموا, كونوا لنا جيشاً من الأحرار يُرجع مجدنا, كونوا لنا أملاً يحرر شامنا, جيشا يطهر أرضنا, كونوا دروعا للبلد, لا ترحموا جند الأسد, هذه وصيتنا لكم شبيحةً لا ترحموا تقدموا صبوا على كلب المجوس حِمام نارٍ من غضب فزوال ملكه قد بدى وهلاكه قد أقترب كونوا لبشار العقاب أنتم له سوط العذاب أنتم له نار تلظى أنتم له جهنّمُ تقدموا إن كان بشار أتى بجيوش فارس يستعين فنحن أحفاد الصحابة لا نهاب ولا نلين جند كسرى مهلكم هلاّ ذكرتم خزيكم؟ في القادسية جاءكم سعدٌ ليطفئ ناركم وابن الوليد بنهر دجلة قد أسال دماءكم يوم البويب تفرقت بيد المثنى جندكم أحفاد كسرى مهلكم فشآمنا قبرٌ لكم يا جيشنا الحر الأبيّ دوسوا على رأس الغزاة وحطموا تقدموا يا جيش أحرار الشآم أنتم رموز للفداء ثوروا على عرش الطغاة ودمروا حصن العدا أرواحنا رهن لكم وقلوبنا ثكناتكم لا يرجع الحقّ الأسير إلا القوي الحاسم تقدموا تقدموا واستبشروا فاليوم يوم الانتصار أنتم رجال الشام عنوان البطولة والفخار تقدموا تقدموا تقدموا فغدا سنُرجع أرضنا وغداً يزول الظالم تقدموا وغداً يكون الانتصار.

لله دركم يا أحفاد العظمة والصحابة وشهداء ميسلون كتبتم تاريخكم في صفحات التاريخ بدماءٍ لا تمحى ؛ لله دركم يا أحفاد الكواكبي فهمتم وصية جدكم بعد مئة عام أرجوكم متى ما أسقطتم الصنم فضعوا لأديب الفقهاء علي الطنطاوي نصباً في قلوبكم فقد مات وهو يشتاق لكم لدمشق لبردي لجبل قاسيون لحي المهاجرين للغوطة لدير الزور لحماة وحلب وكان دائم الترنم بقصيدة أمير الشعراء فلن ينسى الشام مجازر الأقلية بحق الأغلبية.

ومع فشل مجلس الأمن بإصدار قرار يدين النظام السوري ويهيئ لانتقال السلطة بشكل دموي وليس سلمي، ومع عدم وجود أي حل عربي أو إقليمي بالأفق القريب، وتصاعد وتيرة العنف في الأسابيع الماضية، يشعر السوريون أنهم وحيدين وأن حسم ثورتهم لا يمكن أن يكون خارجياً وإنما بأزيز الرصاص وزخاته لتمطر عبيد إيران الذين باعوا أوطانهم وشعوبهم بثمن بخس وحزب الله وإيران يغرقان في مستنقع القتل اليومي للشعب السوري ولن يكونا بمنأى عن إصابة عمقيهما في المستقبل, سيما بعد انتهاء المعركة في سوريا ويجب أن لا يأمنا من ذلك.. ومن هنا سيكون تضافر جهود المقاتلين على ساحات المعركة وتوافد المقاتلين الحقيقيين لمعركة مصيرية يكون هدفها تنكيس أعلام حزب اللات الذي أظهر خيانته ومساعيه ودولة الفرس التي يتمحور هدفها في القضاء على خصومها العرب ومن يقعون على نفس المسار بعد إثبات خيانتهم للعروبة والدين والوطن. والسلام.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد