;
نبيلة الوليدي
نبيلة الوليدي

هل أنت رقم ..أم صفر..!! 1215

2014-04-12 16:16:06


عندما قرر ابن خلدون في مقدمته الخالدة بأن الناس مجبولون على افتقارهم لوجود قائد لهم ..! لم يتضمن تقريره هذا أنهم مجبولون على تقديسه ! فما بال الكثيرون يتهافتون على مبدأ تقديس الرموز ؟!! ويقدمون توجهات , ومصالح , ومشاريع رموزهم , و كبرائهم على المشروع القومي , و المصلحة العليا للوطن ؟!! من سمات الشخصية التي تقدس الرموز: التبعية العمياء , وتدني تقدير الذات , وعدم احترام مبدأ الاستقلالية , والسلبية , والتهرب من تحمل المسؤولية , والكسل ...! الذي يقدس الرموز شخص لا يريد أن يرهق ذهنه في التفكير في صوابية قرار القائد من عدمه , ولايريد أن يبذل بعض الوقت , والجهد في البحث عن حلول للمشاكل , وهو يريد دوما أن تتولى القيادة " والتي أضفى عليها " صبغة القداسة جميع مهام تحسين الأوضاع , وكذا تتحمل تبعات الأخطاء المحتملة ؛ فكل جهد بشري قابل للصواب وللخطأ !!

 الإنسان عندما يحترم ذاته , ويقدر عقله , الذي ميزه الله به عن بقية الخلق " حتى عن الملائكة " وجعله مناطا للتكليف , كما هو سبب للتشريف , سوف يرفض هذه المبدأ المختل , وهذه الثقافة السلبية , المميتة لروح الإنسان الخلاقة , القاتلة لمعنى وجوده المستمد من وجود الخالق الحكيم , والذي جعل الإنسان مسؤولا , محترما ذو إرادة مستقلة , ومحورا لهذا الكون ..!

أما الإمّعات فهم أبعد ما يكون عن هذا التشريف ..!! وكل قيادة تدعي الرشد , والإخلاص في خدمة رعاياها ينبغي لها أن تتوقف عن اصطناع مثل هذا النوع من الأشخاص ..! بإمكانك كسب معركة , بل وعدة معارك , وكذا الفوز في منافسة , أو عدة منافسات بهذه النوعية من الأشخاص؛ لكنك لن تفوز في الأخير , أو لن تحوز النصر الذي تتمناه ..! وقد قيل من قديم " عدو عاقل خير من صديق جاهل " ! الولاء الأعمى يضر أكثر مما ينفع , والكثرة المسلوبة الإرادة ليست من عوامل الفوز , أو الصدارة ؛ بل النوعية المتسمة بالاستقلالية وتحرر العقل هي التي تؤهلك لذلك دوما..! وبعيدا عن مضمار تنافس القادة على اصطناع الأتباع , يبقى هاجس الإنسان الرفيع الغايات , الشريف النفس هو التميز , والتمكن من الإضافة على الحياة , ووضع بصمته عليها ..! من يريد أن يكون صفرا على الشمال , أو حتى صفرا بين صف أصفار على اليمين ؟!! الصفر يبقى صفراً سواءً أكان على اليمين , أم على اليسار ..! والأن فكر وابحث : كيف تتخلص من وصم " الصفرية " و تصبح رقماً صعبا ..؟!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد