;
محمد سيف عبدالله
محمد سيف عبدالله

مبدأ العلاقات الإنسانية في الإسلام 1399

2014-09-18 13:50:12


إن الدّين الإسلامي دين اجتماعي، لهذا نجد أنّه اهتم بالعلاقات الإنسانية والاجتماعية في كثير من نصوص القرآن الكريم والسُّنّة النّبويّة.

إنّ النّظام الاجتماعي الإسلامي يتميّز بقدرته على توثيق العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وللعلاقات الطيّبة النّقيّة أثرها في غرس المودّة في النّفوس وإشاعة الخير في المحيط الإنساني، وفي دائرة العلاقات بين النّاس يظهر أثر الإنسان في الغير كما يظهر أثر الغير في الإنسان.

ولهذا يدعو الإسلام إلى اختيار الأصدقاء وتمييز الأخلاء، يقول عليه الصّلاة والسّلام: “المرء على دين خليله فلينظُر أحدكم إلى مَن يُخالِل”، وللبيئة تأثيرها في سلوك الإنسان وفي علاقاته ومعاملاته..

والسلوك الاجتماعي مجاله واسع وفروعه متشابكة: فهو يشمل علاقات الأقارب والجيران وعلاقات أفراد المجتمع بكلّ دوائره ومؤسساته وعلاقات المجتمعات ببعضها وهكذا في ضبط سيرها، وحين اتصالها..

 وفـيما يـــلي أهـــم الآداب الاجـــتماعــــية الــــتي جــــاء بهـــــا الإسلام: شرع الهبة والهدية جبراً للقلوب وغرساً لأسباب المحبّة والألفة بين النّاس يقول صلّى الله عليه وسلّم: “تهادوا تحابوا”.

القصد في الكلام واختيار الألفاظ المناسبة وعدم الاندفاع فيه: يقول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: “لا يستقيم إيمان عبد حتّى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتّى يستقيم لسانه”، كما أمر المسلمين باستعمال الطيِّب من القول واختيار أحسن العبارات: {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن، إنَّ الشّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا} الإسراء:8.

ومن الآداب الاجتماعية في الإسلام آداب الاستئذان، فالإسلام دين الأدب الرّفيع والخلق الاجتماعي الحميد والفضائل العالية، يحرص على مراعاة مشاعر النّاس وأحاسيسهم والبُعد عن مضايقتهم أو إحراجهم، يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أهْلِهَا، ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذكرون * فإنْ لَمْ تَجِدُوا فِيهَا أحَدًا فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وِإنْ قِيلَ لَكُمْ ارْجِعُوا فَارْجعُوا هُوَ أزْكَى لكُمْ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيم} النّور:27-28.

وفي آداب الاستئذان تربية إسلامية صحيحة، تصحّح مسار الحياة الاجتماعية بين النّاس، وتغرس فيهم أنبل المشاعر وأرق الأحاسيس وأصدق المعاني الأخلاقية الفاضلة..

ولقد جاء التّشريع في الإسلام آمِرًا بما يقوّي الأواصر ويوثّق العلائق، ويلزم باتّخاذ الوسائل المحقّقة لها، كما جاء التّشريع ناهيًا عمّا يؤدّي إلى تمزيق الصّلات وتقطيع الرّوابط الاجتماعية وإشعال نار العداوة وتأجيج دواعي الفرقة من سخرية وتنابز بالألقاب وسوء ظنّ وتجسّس وغيبة وتنازع وتباغض وتحاسد وتدابر وغيرها من الأسباب الّتي لا يحصد المجتمع من ورائها إلاّ القطيعة والشِّقاق والتّنافر والدّمار.. قال تعالى: {يا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَر قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أنْ يَكُونُوا خَيْرًا منهم ولاَ نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ، وَلاَ تَلْمِزُوا أنْفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ، بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقِ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ} الحجرات:11-12. وقال صلّى الله عليه وسلّم: “لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا إخوانًا كما أمركم الله”، وقال عليه الصّلاة والسّلام: “لا يحلّ لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما مَن يبدأ بالسّلام”.

ويأمرنا بالإيثار: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خُصَاصَة وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون} الحشر:9.

وبإكرام الضّيف والجار، يقول عليه الصّلاة والسّلام: “مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه”. ويدعونا إلى التّواضُع، يقول تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} الشُّعراء:215.ولَيْنُ الجانب، وحُسن المعاشرة، والتّزاوُر، وإفشاء السّلام، وإفشاء السّلام هو مفتاح قلوب العباد، فسلِّم عليهم إذا لقيتهم وابتسم في وجوههم، وكُنْ سبّاقًا لهذا الخير يزرَع الله محبَّتك في قلوب النّاس ويُيَسّر لك طريقًا إلى الجنّة، كما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: “لا تدخلوا الجنّة حتّى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتّى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتُم؟ أفْشُوا السّلام بينكم”. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “ثلاثٌ يُصْفِين لك وُدَّ أخيك: أن تُسلِّم عليه إذا لقيتَهُ، وتوسِّع له في المجلس، وتدعوه بأحبّ أسمائه إليه”. كما يحثّنا على الحِلْم، والأمانة، والصِّدق، والصَّبر على أذى الآخرين، وحبّ العطاء، يقول جابر رضي الله عنه: “ما سُئِل رسولُ الله، صلّى الله عليه وسلّم، شيئًا قطُّ، فقال: لا، سألَه رجلٌ غنَمًا بين جبلَيْن فأعطاه إيّاها، وبلغَ من عطائه: أنه أعطى ثوبَه الّذي على ظهره”، وغيرها من الأخلاق الاجتماعية الّتي أكّد عليها الإسلام ودعا إليها، والّتي إنّما وضعت لأجل تمتين العلاقات وتحسين المعاشرات، والّتي لا يتم التّرابُط الإنساني إلاّ بها، ولا تقوم قائمة للمجتمع إلاّ على أساسها.. والله الموفق..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

موسى المقطري

2024-04-24 09:18:01

ورحل جمهوريٌ آخر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد