;
وليد البكس
وليد البكس

الحوثي مهزوم في ذهنية اليمنيين وان انتشرت مليشياته ومعداته القتالية 972

2015-02-08 16:28:57


الحوثي مهزوم في ذهنية اليمنيين حتى و ان انتشرت مليشياته ومعداته القتالية في كل شبر من الوطن.

الحوار بوصفة شرطا لإنسانية الانسان وباعتباره اجراء عقليا هادفا وغائيا، ومن هنا يمكن القول ان الحوار هو منطق يسود عندما يغلب العقل على الغريزة.

واذا ما تتبعنا فكرة سيادة منطق العقل وعلى ماذا تقوم الفطنة هنا "بين المتحاورين" في موفنبيك في لحظة يمر بها البلد كأنه بات برمته على مقصلة طرف ما هو "الحوثي" والبقية يجب ان يستجيبوا لكل توجيهاته وتآمراته وتصرفاته وممارساته.

لعلها فكرة فيلم " القلب الشجاع " لميل جيبسون ، طالبوه بالاعتذار- و هو في الاصل طلب الغفران و العفو-الي الملك في آخر لحظة رفض بصوت مدوي "فري دووم" اي حرية.

ثمن الحرية باهض، لم يتراجع البطل الاسكتلندي عن موقفه الثابت دفاعا عن هدفة التحرري ، دافعا حياته مقابل تمسكه بالموقف و الكرامة.

لم يهادن "ميل جيبسون" لحظتها ترك خيار الغطرسه تأخذ مداها ، ليتجسد النضال و الحق فيه في صورته الاخيرة على ان يقدم التنازل او يعدل عن فكرة الخاتمة امام الجماهير :اعدم البطل في ساحة عامة بينما لم يطلب عفو الملك.

سيناريو يتدفق في الخيال مع مفاوضات جارية في موفنبيك بين القوى السياسية ، التي لن تصل على ما يبدو الي موقف التضحية ، الي فعل" جيبسون" ربما فعلها هادي بعد ان دفع ثمن تواطأته و توازنات فذلكاته السياسية التي اودت به خارج المعادلة النهائية مذلول ، بينما البطل الاسكتلندي تأسطر في عقول الاجيال التحررية الرافضة.

من الواضح ان الحوار في فندق الضاحية الشرقية من صنعاء يجري منذ حاصرت المليشيا مقر اقامة الرئيس و دخلت القصر و ليس منذ سقطت عمران او سقطت صنعاء-على الاقل -في قبضة جماعة الحوثي و جرى ما جرى بعد ذلك اخضاع رئيس الدولة و رئيس الحكومة و وزراء الكفاءات للإقامة الجبرية.وهي رمزية اهانة شعب.

الحوثي الملك الانجليزي في فيلم القلب الشجاع ، لكنه الاضعف، هو مهزوم في ذهنية الجماهير واليمنيين حتى وان انتشرت كل مليشياته وعرباته و الياته و معداته القتالية في كل شبر ، ها هو و صل في نهاية المطاف الي لحظات المفاوضات حتى ان قرر تركيع خصومة او اعدام بعضهم سياسيا وهو ما يدقع اليه في هذا الاتجاه، الا ان الحياة على ماهي علية شمالا خصوصا في المحافظات التي اجتاحها- ليست اكثر من مقصلة واسعة مع سلخ الجنوب اذا ما قرر يمضي بغطرساته منفرد فلا يزال يهدد ويتوعد و يزمجر.

المطلوب مع هذا التعالي انغلاق الحوار بين الحوثي ونفسه ، إذ لا يعقل بان يكن الحوار خارج اعادة تطبيع الاوضاع الي ما قبل سقوط عمران، فرصة مؤاتية ان تفضح الجماعة وتتعرى على ايد القوى السياسية بعد ان منحها الرئيس المستقيل غطاء طيلة سنة واكثر.

الحوار في دلالته الاصلية هنا يحيل الي معنى النقاشات والتفاوضات وتبادل الاراء حول مالات البلد ومضير التفاهمات الي اين وليس حوار لمجرد شرب القهوة وتوقيع اتفاقات يجري الانقلاب عليها كما حد على ماذا تقوم الفطنة هنا "بين المتحاورين" في لحظة - ما بعد 21سبتمبر الماضي.

ان الحوار كما يراه سقراط من حيث الاهمية عمقا انطولوجيا، فيما يجب ان يؤكد ضرورة وضع الذات-لدى ايمانويل ليفيناس-على التعبير عن اختيار وجودي يضع الذات بين اختيار الخطاب او العنف.

فالحوار هو دلالة على الرغبة في التوافق او على الاقل التعايش المشترك ضمن فضاء عمومي واحد وعلى جماعة الحوثي ادراك ذلك.

في كتابة " نقد ملكة الحكم " يضع الفيلسوف الالماني كانط ثلاث قواعد للتفكير.. م.العربي يناير2015.

-ان نفكر بأنفسنا: بمعنى ضرورة اعمال العقل بصورة فردية استقلالية بعيدا عن كل اشكال الوهم او استبداد العادة والخضوع لمنطق المحاكاة والاستسلام لهيمنة الجموع والتحرر من قيد الميل والرغبة

- قاعدة التفكير المنفتح ، بمعنى ان نفكر لأنفسنا كما لو اننا نفكر للجميع.. وهو التفكير من ضيق الفردية الي كونية العقل.. كما لا يتعقل التفكير بأداة التفكير وانما بطريقة استخدامه.. ولا يتم هذا الا اذا كان الانسان قادرا على ان يعلوا فوق الشروط الذاتية للحكم.

-قاعدة التفكير المنطقي وهذه الاعسر تطبيقا لدى كانط، كما انها تحيل الي التعقل من حيث هو جمع بين صواب المعرفة و نبل الغايات.

من صفحة الكاتب على الفيسبوك

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد