;
فهد كفاين
فهد كفاين

هل فات الأوان؟ 897

2017-01-28 02:55:27

كتبت ذات يوم في 25 يناير 2013 احتفاء بذكرى اختتام فعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل. 
كان مقالاً- كعادة كتاباتي- حالماً متفائلاً توقفت فيه أمام قيم الحوار والشراكة والسلم التي انتصر لها اليمنيون وتركوا ثقافة العنف والسلاح التي كنا نعتقد بأنها تجذرت في مجتمعنا.
بقدر ما أبهرنا بهذا التحول حينها، لكننا- في الوقت نفسه- ندرك هشاشة هذا التحول وكنا قلقين من استغلال هذه الهشاشة من طرف ما كما نحن مدركون كل الإدراك أن مخرجات الحوار ومواده متقدمة إلى الحد الذي يستدعي التضحيات في إرسائها وربما فرضها والى الحد الذي يبرر لطرف ما أن يخوض حرباً للتخلص منها وتجاوزها وهو ما حصل بعد ذلك.
فهل فات الأوان؟..
من حضر مؤتمر الحوار الوطني وعاش لحظاته والمقاربات التي حصلت وحتى الصدامات يدرك قيمة ما توافق عليه المتحاورون ليكون مشروع دستور لبلد مثل اليمن بكل تنوعاته وفسيفسائه وكذلك من اطلع بعناية على المخرجات بعد ذلك.
من حضر الجلسة الصباحية التي كان من المفترض أن يختتم فيها المؤتمر في موفنبيك وهو الصباح نفسه الذي فقدنا فيه واحداً من أهم رجالات مؤتمر الحوار وفرسانه الشهيد الدكتور/ أحمد شرف الدين وهو في طريقه لحضور الجلسة والتي كانت من أهم الرسائل التي تلقيناها وقد كانت واضحة إلى الحد الذي صار واضحا حينها ما ينتظر مخرجاتنا من عقبات.
 كانت كلمات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي في الجلسة نفسها وعقب استشهاد الدكتور/ شرف الدين واضحة ومجلجلة ومختصرة.
(لا تتركوا قوى الشر تنتصر) كان منفعلاً وشجاعاً إلى الحد الذي شحن فيه الحاضرين بتلك القوة والإقدام.
كان الوصف حينها عاماً ومعيارياً يشمل كل من يريد أن يقوم بدور هذه القوة ويتقمص هذا الدور.
 لم تتأخر تلك القوى عن القيام بدورها وبرزت بعدها جلية ممسكة بمعاول الهدم ممعنة في نسف كل القيم المتفق عليها لتجهز على كل جذور تلك القيم وأخرها الجمهورية.
"لا تتركوا قيم الشر تنتصر" قالها الرجل ذات صباح وثبت ولم ينحن رغم ما مر به من محطات صعبة وحرجة ورغم هستيرية ورعونة تلك القوى وتعطشها للدم والخراب، لكن هناك من تركها تفعل وتحالف معها فهاهو اليوم يعظ أصابع الندم وهو يعيش خزيا وهزيمة بينما قيم الخير التي توافق عليها اليمنيون بعقولهم وأقلامهم تتعمد اليوم بدمائهم في الجبهات وهم يرفعون راية الجمهورية والقيم الإنسانية والسلم والحوار والمساواة. 
لم يفت الأوان على مخرجات الحوار وتبقى أهم وثيقة سطرها اليمنيون ومرجعية مهمة وستدرك الأجيال القادمة قيمتها ومعناها.
ثمة ما يمكن أن يقال ذات يوم عنها..
وزير الثروة السمكية

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد