;
قاسم محمد
قاسم محمد

الدكتور.... 949

2017-02-06 03:08:26

\صفة اقترنت به واقترن بها..
لا تسمع هذه الكلمة في ربوع قبيلة الحداء المترامية الأطراف والتي تتاخم ثلاث محافظات هي صنعاء والبيضاء ومأرب وأكبر مديريات محافظة ذمار مساحة ويسكنها ما يقرب من 200 ألف مواطن يمني.
وسط هذه المساحة الكبيرة وبين هذه الكتلة البشرية إذا سمعت كلمة الدكتور، فالكل يقرنها بشخص واحد رغم وجود كثير ممن يحملون هذا الوصف سيظل الدكتور/ صالح بن عبدالله الضبياني هو صاحب الوصف الأشهر والأوسع.
كيف لا فهو أول من حصل على هذا المؤهل العالي وبامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، ولم يظل هذا العلم حبيس الأدراج ورفوف المكتبات بل حوله إلى واقع داعياً ومعلماً ومربياً وعلماً شرعياً ومفتياً ومصلحاً اجتماعياً وسياسياً بارزاً ومساهماً في كل عمل خير يعرض عليه، ويستجيب لكل دعوة توجه إليه سواءً من محب فقير أو مسؤول رفيع، وسواء كانت على المستوى الشخصي أو المستوى العام.
قد أكون محقاً إن جزمت أن معظم قرى الحداء قد تفاخرت ورحبت مجالسها بمشاركته أفراحها وأتراحها سواء عندما كان يمثلها برلمانياً أو عندما كان المتحدث بلسانها في ملتقياتها ومحافلها الكبرى، أو عندما يحضر لزيارة أسرة أو أخ أو صديق.. فكان الابن البار لقبيلته ومفخرتها.. واحد من أبرز أعلامها الفكرية والأدبية والعلمية كيف لا وهو ثالث ثلاثة كحافظ اليمن محمد حسين عامر والشاعر العربي الكبير عبد الله البردوني والعلامة الفقيه.
الدكتور/ صالح الضبياني والذي لم يشغله تحصيله العلمي وأكاديميته للانكفاء على الأبحاث والعلوم بل ظل يبحث عن جاهل لا يستطيع قراءة الفاتحة فعلمه المصحف كاملاً، وبعضهم حصل علي المراكز الأولى في المسابقات الدولية.
أشرف الدكتور- بشكل مباشر- على نقل القرآن من بطون المصاحف إلى عقول وأفئدة زهاء 1200 طالب وطالبة يتقنون حفظه ويتقنون تعليمه وتعاليمه.
سأل عن اليتيم المقهور ومد له يداً حانية مع أهل الخير والإحسان.
دعا إلى إصلاح ذات البين وإنهاء الحروب القبيلة والثارات، ووجه المجتمع وأرشدهم إلى استغلال إمكانياتهم وطاقاتهم الاستغلال الأمثل ودعا أن تكون شاتهم شاة حق، وقرشهم قرش حق، وعملهم مع الحق، وعليهم أن يدوروا مع الحق حيث دار.
فهل كل هذه الأعمال الخيرية والمواقف النبيلة تكون سبباً لاقتحام منزله وهتك حرمته وإفزاع ساكنيه؟
ماذا ستجدون داخل منزله؟ ستجدون سجادته التي كان يوتر عليها.
أو تجدون كتبه وأبحاثه العلمية التي أفنى حياته فيها، أو تجدون بعض محاضراته وخطبه ودروسه.
أو أسماء بعض الأسر الفقيرة والأيتام الذين كان يسعى لرعايتهم بكسوة عيد أو لحم أضحية أو سلة غذائية.
إنها الجريمة الكبرى في نظر ناهبي الأموال العامة وسارقي قوت الشعب.
أيها الغوغاء والمنبطحين! نسيتم وظيفتكم في إعانة الضعيف ونصرة المظلوم والدفاع عن شرف القبيلة وكرامتها.
اليوم ليس المطلوب منكم أن تقوموا بنكف أو طارفة أو غارة في حدود القبيلة لأي خطر يداهمكم، أو تشعلوا المنارات لحماية القبيلة ونصرة أحد أفرادها.
لا تتعبوا اليوم لتجهيز الرتب على حدود خولان أو بلاد قيفة أو بلاد عنس وآنس.. ها هم المعتدون اليوم يعبثون بأسواقكم ومساجدكم ومطابخ نسائكم.
إن قبيلة الحداء اليوم تداس بنعال شرذمة مارقة تعرفونهم جيداً من سفهاء القوم وأشرارها.
أضاعوا سمعتنا ومجدنا وتاريخنا الجمهوري المشرق، وألبسونا عاراً وعيباً نخجل أن نلصق أسماءنا أننا من قبيلة اسمها الحداء ما لم يعاد لها هيبتها وكرامتها ومجدها..
ورحم الله أحرار الحداء السابقين بزعامة الشيخ المرحوم/ علي بن ناجي القوسي والشيخ المجاهد/ ناصر علي البخيتي وابنه المجاهد علي ناصر..
إنني اليوم أدعوكم لتدارك ما يمكن تداركه بلم شمل القبيلة وجمعها وعمل ملقى واسع في أسرع وقت لإنقاذ الحداء وتشكيل مجلس قبلي أهلي لإدارة شؤون الحداء وحمايتها ورفع نقاط المليشيات تحت شعار "الصحب أبقى"..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد