;
عبد الله الهدلق
عبد الله الهدلق

ترامب يقطع أذرع الأخطبوطِ الإيراني 943

2017-03-23 05:36:02

تخضعُ ذهنيةُ الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) لمعايير رجل الأعمال في صفقات الربح والخسارة، وبدأت تتضحُ معالمُ سياساته الشرق أوسطية بعد اختيار طاقم إدارته، ومن أجل إخضاع قراراته السياسية إلى قوة تنفيذية محترفة، انتقى عسكريين للعب هذا الدور الخطير.
ومن أبرز انتقاءاته في هذا المجال كان وزير الدفاع الجنرال جيمس ماتيس، ووزير الأمن الداخلي الجنرال جون كيلي، ومستشار الأمن القومي الجنرال هيربرت ماكماستر.

ووزير الدفاع الجديد (66 سنة) هو جنرال متقاعد، سبق أن قاد كتيبة المارينز خلال حرب الخليج العربي لتحرير دولة الكويت كما قاد فرقة من مشاة البحرية أثناء دخول العراق. وفي سنة 2010 عينته وزارة الدفاع رئيساً للقيادة الأميركية المركزية التي تشمل كل منطقة الشرق الأوسط بما فيها أفغانستان.
ورأت طهران في التغيير الذي طرأ على سياسات وتوجهات البيت الأبيض، تراجعاً عن كل التعهدات التي قدمتها الإدارة السابقة إلى وزير الخارجية الفارسي محمد ظريف ، لذا أراد مرشد الثورة الفارسية المشئومة خامنئي جساً لبض واختبار إرادة ترامب عبر عمل عسكري نفذه الحرس الثوري الفارسي بتجربة صاروخ باليستي يصل مداه إلى أكثر من ألفي كيلومتر.
وأحدثت التجربة قلقاً مدوياً في الدول الغربية، خصوصاً أن الصاروخ يستطيع إصابة أهداف في العواصم الأوروبية، وأن تطويره لحمل رؤوسٍ نووية يشكل استفزازاً لدول حلف شمال الأطلسي، إضافة إلى دول الخليج العربي.
ويعلم الخبراءُ الذين يرسمون سياسات ترامب الخارجية جيداً أن قوة إيران الإقليمية ناتجة ومستمدةٌ من توظيف (أذرعها السياسية والعسكرية) في المنطقة.
فهي تستغل الحوثيين في اليمن للضغط على المملكة العربية السعودية، وتستخدم (حزب اللات) الإرهابي الفارسي في لبنان كفزاعة لتهديد إسرائيل، ولكن إيران تربك الجيش النظامي اللبناني وتمنع قيادته من اتخاذ أي قرار مستقل مما أثر على دور لبنان العروبي، وعرّض الدولة للانشطار الدائم حول خوفها من ارتكاب أي خطأ تجاه (حزب اللات) وإيران وبين انحيازها - المشكوك في مصداقيته - تجاه مبادئ الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي. وهذا ما أربك الرئيس اللبناني ميشال عون، وسيحرج موقفه داخل القمة العربية المقبلة التي ستعقد في عمان آخر الشهر الجاري.
وما ينطبق على اليمن ولبنان، ينطبق على سورية المرتهنة لإيران منذ اندلاع ثورة الخميني المشؤومة، وقد كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أنّٓ العسكريين الثلاثة داخل الإدارة الأميركية أقنعوا الرئيس دونالد ترامب بأن الموقف السلبي الذي اتخذه سلفه أوباما طوال ثماني سنوات أعطى إيران الفرصة لتقوية أذرعها الممتدة من اليمن حتى لبنان، وقدموا له خطة عسكرية لا تستبعد المواجهة مع إيران.
لهذه الأسباب وغيرها باشرت القوات الأميركية عملية بتر أذرع أخطبوط الإرهاب الفارسي الإيراني والغرض من كل هذا – كما تُجمع كل الصحف الأميركية – تأكيد حرص الرئيس ترامب على أن يبرز أمام الرأي العام العالمي أنه يريد الظهور بمظهر رئيس مخالف لنهج سلفه أوباما الذي رفض إصدار قرار يقضي بمشاركة قواته في أي قتال على أرض الشرق الأوسط، ومن الواضح أنّٓ المدى السياسي والعسكري في حرب أميركا ضد وكلاء وعملاء بلاد فارس (إيران) في المنطقة يمكن أن يورط القيادة العسكرية الأميركية في حرب مفتوحة مع الدولة المساندة لخصومها في المنطقة.
ولا يطمئن سلوك الإدارة الأميركية الجديدة مع إيران (حزب اللات) الذي يتوقع معاملة مماثلة خصوصاً بعدما تأكدت إسرائيل من أن مرتفعات الجولان ستكون مادة مقايضة قبل رسم الخطوط النهائية لمنطقة الشرق الأوسط الجديد.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد