;
غمدان أبو أصبع
غمدان أبو أصبع

نهم.. حرب تحركية أم حرب تحريرية؟! 954

2017-03-23 05:37:11

منذ عام ونحن نسمع عن حروب طاحنة في نهم إلا أنها حرب يكتنفها الغموض رغم ما تتناقله وسائل الإعلام عن انتصار الشرعية لتعلن مواقع الحوثي وصالح عن استعادة المواقع الذي دخلتها القوات الحكومية من قبل قوات صالح والحوثي لتعود القوات الحكومية لاستعادت ما خسرته.
وعلى هذا الحال ظلت جبهة نهم تشهد كراً وفراً وكأن جبهة نهم ليس معركة كسر عظم كما تخيلها العديد من المراقبين العسكريين والسياسيين، فنهم جبهة تحريك وإثارة الرأي العام اليمني أكثر من كونها حرباً لاستعادة العاصمة.
فالشرعية والحوثي يعلمون أن بلوغ الشرعية مشارف أرحب ودخولها ستنفض أرحب ضد الحوثي بعد الإذلال الذي مارسه الحوثي على أبناء أرحب ولهذا تزداد قناعتي أن جبهة نهم يستخدمها التحالف والمجتمع الدولي للضغط على جماعة الحوثي لتحقيق تنازلات أكثر من كونها حرباً لاستعادة العاصمة كما يسوق الإعلام التابع للشرعية وليس كما يسوق إعلام الحوثي أن قوات مقاتليه هو من يعيق تقدم الشرعية والتحالف في ظل غطاء جوي كثيف.
فمن يعبر الفرضة نهم لا يعجزه نقيل بن غيلان ومن يصل مشارف أرحب لا يعجزه دخولها ولن تصل الشرعية أرحب ما لم تمنح ضوءاً أخضر ستظل جبهة نهم تعيش حروبا تحركية لفترة طويلة طالما اللاعب الدولي والإقليمي لم يتخذ قرارا نهائيا في دخول العاصمة صنعاء.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد