;
غمدان أبو أصبع
غمدان أبو أصبع

الحوثي وثقافة البسيج 1032

2017-03-30 08:31:14

وأنا أتابع خطاب عبد الملك الحوثي وهو يدعو أجهزته الأمنية لملاحقة كل مواطن يطالب بحقوقه في ظل ارتفاع الأسعار وانعدام الرواتب، مبرراً دعوة هذه لمواجهة الدواعش المرتزقة كما يصفهم في خطابه، متجاهلا أن من يزعم أنهم مرتزقة هم من يواجهونه في جبهات القتال وليس في صنعاء فمن يطالب الحوثي ويقف ضده في مناطق سيطرته هم من ادعى الحوثي أن اجتياحه صنعاء من أجل تخليصهم من 500ريال أقرتها حكومة باسندوة..
ومع ذلك لم أجد في نفسي أي نوع من الاستغراب في ظل ثقافة الحوثي الممتدة من ثقافة البسيج الإيراني.
فالبسيج هو الجهاز الأمني الذي يقمع به نظام الملالي معارضيهم في طهران وما خطاب الحوثي إلا مقدمة لإنشاء جهاز أمني مهمته قمع كل من يطالب بآدميته وحقوقه كمواطن يقيم في صنعاء وليس مقاتل يقاتل في الجبهات القتال.
ورغم أن خطاب الحوثي لم يأت بجديد كعادته إلا أن ما أثار غرابتي هو وصفه لمن ادعى يوم اجتياحه صنعاء إنقاذهم من الفساد واستعادة حقوقهم المسلوبة كما يزعم من حكومة باسندوة ليصفهم في خطابه الأخير بالطابور الخامس مع العلم أن الطابور الخامس هو من يرتبط بأجندة إقليمية ويعمل ضمن أجندتها وليس من يطالب بمرتباته الذي نهبت تحت اسم المجهود الحربي.
حقيقة لا أدري هل الحوثي يجهل أو يتجاهل أن كل صاحب صوت هو مواطن بسيط لا علاقة له بالنظام السعودي ولا بمشروع ولاية الفقيه الإيرانية وكل همه استرداد راتبه ووظيفته التي يقتات منها هو وأبناؤه.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد