;
محمد الغابري
محمد الغابري

أبعاد ودلالات الضربة الأميركية في سوريا 980

2017-04-09 19:24:24

لقد تجمع كل وحوش البشرية على شعب سوريا وأكثرهم وحشية نظام بشار القاتل المعذب المبيد بالغازات السامة والبراميل ومعه روسيا بوتين الذي لا يوجد لديه حد أدنى من الأخلاق والتحضر وإيران بموروثها الفارسي المضاف إليه أحقاد وضغائن تاريخية همجية محضة مع داعش والنصرة ذرائع الفتك.
لاريب أن العملية العسكرية الأميركية المدمرة لمطار الشعيرات بما فيه من طائرات ودفاعات جوية قد استقطبت القنوات الإخبارية والمحللين العسكريين والسياسيين وتم تحليلها من جوانبها المختلفة لذالك سأركز على مالم يتحدث عنه الآخرون.
الإستراتيجية الأميركية تجاه سوريا منذ اندلاع الثورة السورية فإن الولايات المتحدة لايقل قلقها من نجاح الثورة في إسقاط النظام العلوي عن قلق تل أبيب وطهران وموسكو ولذالك فإن تدخل روسيا وإيران وغرق البلد في الدماء والدمار واختلاط وتشابك الأوراق مثل حالة مثالية للولايات المتحدة ذالك أنه يصب في خانة دعوا العرب والروس والإيرانيين يتقاتلون لتظل (إسرائيل) في حالة أمنة وتكون المقارنة لصالحها بين همجيات مختلفة .
الموقف الأميركي وصف بأنه إنكفاء لصالح روسيا لذالك جاءت مناسبة فقط لتثبت أنها لاتزال القوة الأولى وأكدتها ردود الأفعال الروسية والإيرانية التي استطاعت الإدارة الأميركية بضربة واحدة إظهار حجم روسيا ومدى الخبل الإيراني الضربة إذا حققت هدفها وأبانت للأسد وحلفاؤه أن تغييرا جذريا في سوريا ممكن وأن لا عاصم للنظام إلا تنظيم الدولة وبدرجة ما جبهة النصرة – ذريعة الإرهاب - والروس والإيرانيين والموقف الأميركي .
العملية تكتيكية وان كان هدفها ذا طبيعة استراتيجية لكنها ذاتها ليست في إطار عملية استراتيجية إلا إذا قررت الإدارة الأميركية أنه يكفي سوريا وأن الأوان لإيجاد حلول فسوريا لن تكون على المدى المتوسط مهددا لـ(إسرائيل) تحتاج إلى عقدين – على الأقل – ل حل مشكلاتها وإعادة البناء ولملمة صفوفها المنهكة.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد