;
نجيب قحطان
نجيب قحطان

تعز مدينة موبوءة بالخلافات 828

2017-09-06 14:24:18

في ظل حكومة رخوة وهشة تراقب وضع تعز عن بعد عبر منظار فندقي من خلف الحدود
وفي ظل تحالف خليجي مفلوخ تقف إحدى قدميه مع الإمامة وتقف القدم الأخرى مع الزعامة تتضاعف مشاكل تعز وتزداد خلافاتها وتتطور وتتوسع بتوسع وامتداد حصار تعز والحرب القائمة عليها فتتحرك زوبعات الافتراق في تعز كل يوم وتبقى مشاكلها وقضاياها الأساسية الثلاثية الأبعاد دون حراك ودون تحقيق أي تقدم.
فلا تعز تحررت ولا حصارها تلاشى ولا رواتب موظفيها دُفعت.
وإذا ما نظرنا برؤية عميقة للسبب الرئيسي في عدم حلحلة قضايا تعز الرئيسية سنجد السبب في ذلك هو أننا أبناء تعز السبب رقم (1) في وصول تعز إلى ما وصلت إليه.
⭕ اتفقنا في بداية الحرب فقط حينما وقفنا مع بعضنا واعتمدنا على إمكانيات تعز الشخصية ولم يكن هناك داعم خارجي لتعز في ذلك الوقت يدعم مقاومتها بالمال والسلاح والسفريات والذهاب والإياب.
⭕ لكن بعد ذلك كثُرت اختلافاتنا وتضاعفت مشاكلنا ونبت لفراقنا وخلافنا قرون وأنياب فتفننا في تنمية خلافاتنا وصنعنا لأنفسنا طوائف وفرق ومسميات عديدة بعد أن كنا فرقة واحدة ومُسمى واحد تجمعنا قضية واحدة اسمها تعز.
⭕ وقرابة ثلاثة أعوام من الحرب على تعز لازلنا نعمق بكل قوتنا هوة الاختلاف والفراق فيما بيننا غير آبهين أننا بأفعالنا هذه نحفر نهايتنا المدوية التي ستبتلعنا جميعاً ولن تغادر منا أحداً.
⭕ استمتعنا بتغريد كل طرف منا خارج السرب الجماعي لوجهتنا وأججنا نار تشظينا واستجلبنا بلاهتنا المحفورة في أخاديد عقولنا التي تغذينا بكل قبح بأن كل طرف منا هو صاحب الحق الذي يجب أن نصغي إليه ونتبعه ونستمع لأوامره وأن الطرف الآخر ليس سوى زائد جسدي يمكن قصه في غمضة عين دون تسبيب أي ألم في جسدنا بسبب بتر وقص ذلك الزائد الجسدي حسب اعتقادنا الانتهازي.
⭕ فظل كل منا يحفر للطرف الآخر حفرة دفنه ويترقب أخطاء الآخر ليدونها في تقارير إشمئزازية نرفعها لمن نظنه سفينة نجاتنا ظناً منا أننا بأفعالنا القبيحة ذلك نعمق قوة طرفنا المنحازين له ونضعف الطرف الآخر وبأننا بتقاريرنا العقيمة تلك نرسم انتصار قضيتنا ونؤسس عرش ملكنا الانفرادي الذي سنعتليه وحدنا فقط ولن يكون الآخرين سوى شحاتين في باب مملكتنا الوهمية.
⭕ ارتضينا التنافس في الإضرار بمحافظتنا من خلال قيام كل طرف منا برسم خط سيره الفهلوي الانفرادي بعيداً كل البعد عن سير خط الطرف الآخر رغم أن الدم واحد والمصاب واحد والجرح والألم واحد والمعاناة واحدة والعدو واحد ورغم كل ذلك لم نستطع استيعاب كل المآسي التي طالتنا ولا تزال تطالنا حتى الآن بسبب اتجاهاتنا المختلفة عن بعضنا البعض.
⭕ ارتضينا استمرار مآسينا منذ عامين ونصف وحتى الآن من خلال ارتماء كل طرف منا في حضن طرف خارجي ونسينا ان حضن واحد أصلي يجمعنا هو حضن تعز، فارتمى أحدنا لحضن تركيا وارتمى الطرف الآخر لحضن الإمارات وطرف ثالث ارتمى لحضن السعودية وطرف رابع في حضن قطر وخامس وسادس لا يزالون يبحثون عن أحضان خارجية للارتماء إليها أسوة بأطرافهم السابقين بالارتماء وتركنا حضن تعز الجامع لنا الذي يتنطع كل طرف منا بأنه هو رب تعز ومليكها وأن الآخرين مجرد رعاع في بلاطها.
⭕ ارتضينا أن نقتل شهداءنا مرتين وأن نجرح جرحانا في اليوم ألف مرة من خلال إعداد كشوفات خاصة لكل طرف بشهدائه وجرحاه وتصديرهما لأحضان كل دولة ارتمى في حضنها ذلك الطرف أو ذاك وتسابقنا في المتاجرة بشهدائنا وجرحانا من خلال عقد صفقات منفردة لكل طرف باعتماد قوائم ذلك الطرف دون الآخر في الإكراميات وفي الاستحقاقات وفي التطبيب والعلاج والغذاء فكان لنا ما أردنا من خلال تسفير قائمة بأسماء جرحى محددين وحرمان جرحى آخرين من حقهم في السفر لتلقي علاجهم وتمادينا في ذلك القبح غير آبهين أن كل الجرحى جرحى تعز ورضينا لتلك الجراح أن تتضاعف وتتوسع يومياً دون أن ندرك أن تلك الجراح إن تدفق نزيف دمائها ستُغرقنا جميعاً دون استثناء.
⭕ من منا يرضى أن يكون لبعض شهدائنا مكرمة يتم صرفها لأسرهم دون أن ينال أسر الشهداء الآخرين تلك المكرمة
ومن منا يرضى أن يكون لبعض جرحانا تذاكر سفر لعلاجهم في مستشفيات خارجية دون أن يحظى الطرف الآخر من الجرحى حتى بسرير علاج في مستشفى داخلي؟!!
⭕ كيف ارتضينا أن نتهافت دون ضمير في تصميم قوائم فرز لشهدائنا وجرحانا ليتم فرزها بشكل انحطاطي بقصد أو دون قصد وفق انحطاط اختلافاتنا السياسية والحزبية المقيتة الضيقة التي احلت استحقاقات للبعض من شهدائنا وجرحانا دون البعض الآخر في نيل تلك الاستحقاقات؟!!
⭕ كيف رضينا أن نختلف في قضية حرمان موظفي تعز من استحقاقهم لرواتبهم لفترة 12 شهراً كاملاً دون وقفة جادة وموحدة منا جميعاً، بدلاً من تنطع كل طرف منا بأنه وحده دون غيره من يحمل قضية رواتب موظفي تعز ويناضل من أجلها..
ولكن إذا ما قام طرف منا بالبدء الحقيقي بتفعيل المطالبة الحقيقية على أرض الواقع سواء بالاعتصام أو بالدعوة للمسيرات.. حددنا شفرات سيوف اتهاماتنا ضده بأنه ليس سوى مزايد ويبحث عن سرقة الأضواء والشهرة
فما الذي يمنعنا من الانضمام لذلك الطرف لنزايد معه سوياً ونشاركه سرقة الأضواء والشهرة في سبيل تحقيق مطلب صرف الراتب؟!!
⭕ لماذا نختلف حول كل شيء في تعز ونتفق فقط حول خلافنا وحول توسيع هوة افتراقنا اليومي وحول مضاعفة بُغضنا وحقدنا وامنية زوالنا لبعضنا البعض؟!!
⭕ ما الذي يمنعنا من التوحد حول قضايا مدينتنا التي استعصت طيلة هذه الفترة رغم بساطتها فتشعبت وتفرعت وفقاً لتشعباتنا وتفرعاتنا المختلفة!!
⭕ للأسف الشديد نحن في تعز وحدنا دون غيرنا من يتحمل مسؤولية ما وصلت إليه تعز من أوضاع مأساوية حتى الآن فتعرقل تحريرها وتوعكت صحتها وتضاعفت أحزانها وهزل جسدها وانحنت قامتها بسبب تصغير تعز وتغليب أنانيتنا المفرطة في حب ذاتنا وبغض الذات الأخرى.
⭕ نعم نحن دون غيرنا من يتحمل كل مآسي تعز من خلال اختلافنا على كل شيء صغير وعزوفنا عن اتفاقنا حول مصيرنا، نحن دون خلق الله من نسارع إلى اتهام قادتنا والتشكيك بهم وإلصاق كل تهم الدنيا فوقهم ونتقاطر كل دقيقة في عرض غسيل أخطائهم ونصمت دهراً عن كل إيجابياتهم..
لم نحترم ولم نوقر أحداً من قادتنا التعزيين وبدلاً من الوقوف بجانبهم اخترنا بكل أسف أن نقف في الشق الآخر المضاد لهم.
⭕ المعمري محافظ تعز وسرقناه وخوناه.
وعارف جامل وكيل المحافظة وشيطناه وحولناه من مناضل إلى نهاب، ورشاد الأكحلي حولناه إلى زعيم مافيا وهو الذي لا يجد قوت يومه ابو العباس وكتبنا عنه كل الموبقات وحولناه من مجاهد مع تعز إلى حزام ناسف ضد تعز وصادق سرحان حولناه من قائد مناضل وعسكري فذ ومحنك إلى قائد عميل ونصاب وجبروت ولم نرض على الحمادي وقلنا إنه منبطح ومفرشة لعبور غيره.
وهانحن منذ فترة نسن كل شفرات خناجرنا في تخوين واتهام قائد محور تعز الفاضل خالد فاضل وننزل عليه من التهم ما أنزل الله بها من سلطان، رغم تحقيق هذا الرجل لانجازات باهرة في تكوين الجيش خلال فترة قصيرة جداً.
⭕ إذاً يا أبناء تعز قولوا لنا من هو المليح في تعز الذي اتفقتم حوله لنلتف حوله بكل فخر ونرفع اسمه عالياً في السماء لأنه من غير المعقول أن لا نتفق في تعز حول شخصية واحدة ونسفه ونقزم كل قياداتنا!!!!
⭕ سنصحو قريباً على مقبرة جماعية تتكسد فيها جثث أنفسنا الأمارة بالسوء والرافضة للاتفاق والالتقاء من أجل طوق نجاتنا سيبتلعنا الموت دون رحمة إن ظلينا نرقب سقوط بعضنا البعض ونهلل فرحاً لتعثر ذلك الطرف أو ذاك.
⭕ يا تعز أفيقي قبل أن يأتي يوم لا ينفع فيه لا مال ولا سلاح ولا بنون.
من كان يحب تعز فليحب الطرف الآخر في تعز.
ومن كان يكره تعز فليكره الطرف الآخر وليستمر بكتابة تقاريره الدنيئة التي تضاعف دناءته أمام المرفوع له تلك التقارير الخبيثة ضد تعز وتحرير تعز وشفاء تعز وجبر ضرر تعز وصرف رواتب موظفي تعز واستقرار تعز وسكينة تعز وأمن تعز وأمانها.
⭕ تعز بيتنا جميعاً
إما نحيا بها جميعنا
أو نموت جميعاً في أحشائها
طوق نجاتنا الوحيد هو توحدنا والتحامنا
وحضننا الدافئ والوحيد الذي يجب ان ناوي إليه هو حضن تعز ولا حضن سواه.

⭕ من كان مع تعز فليضع صوب عينيه كل تعز بكل أطرافها ومسمياتها.
ومن كان ضد تعز فليظل يمارس تغريده الانفرادي بعيداً عن سرب تعز الجامع وليذهب، حيث ما شاء غير مأسوف عليه.
⭕ وليعلم الجميع أن كرامتنا وسمونا واحترامنا وشموخ هاماتنا وشرفنا في توحدنا في هذه المدينة المذبوحة
وان انكسارنا وانحناء قاماتنا واحتقارنا المرير والاستخفاف بنا هو في تشتتنا وافتراقنا واختلافنا.
⭕ يا قادة تعز وأبنائها.. هل آن الأوان لأن ننتصر لأنفسنا وإعادة اعتبار كرامتنا من خلال الاصطفاف والانتصار لقضية تعز ومشروع تعز العام..
أم أننا قد ألفنا المهانة والعيش الذليل لنقضي بقية حياتنا في محافظة تعز تابعين لا متبوعين؟!!!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد