;
محمد اللوزي
محمد اللوزي

التاريخ لا يقبل التعسف 907

2017-10-30 21:28:11

التاريخ لا يقبل التعسف وهو بحيادية يقدم نفسه.. فقط من يريد أن يلوي عنق الحقيقة يجتزئ منه ما يرغب فيه، في محاولة عبثية للكيد أو لتزوير وقائع وتداخل أحداث وتفسيرها وجعل هذا التفسير كأنه التاريخ ذاته.. وهو أمر يقف عليه المثقف اللامنتمي ـ أو المكلف بتشويه المعاني المستخلصة من الأحداث لكي لا يبقي للأمة أو للوطن معاني انتماء، ورموز تحرك الوجدان، أو تعبّر عن مخزون الوعي في التاريخ وبالتاريخ أيضاً..
 نجد هذا في شواهد عدة يصيغها زوراً كتاب في سطور محددة تنم عن رغبة مقيتة في استعداء الحياة ومعانيها، وفي التحول بمسار الراهن نحو التظليل بنزوع لا أخلاقي، يقدم عليه من يجيدون الخطاب المشوه الإحتقاني ومن يوهمون ذواتهم أن كل شيء قابل للتزييف، وهي مهمة المثقف في بعده الذاتي والمدجن على تهميش الحقيقة وإخراجها من المتن إلى حيز الهامشي، بأسلوب برجماتي في تحولاته وتمنطقه، وفي ولوعه بالمغالطة لنيل حظوة ما، لدى(س أو ص) ممن يعنيهم تزييف الوقائع وتغيير وجه الحقيقة.. 
نجد هذا كلما احتدم الصراع بين القوى البائتة وقوى الجديد، وبين السلطة والجماهير في حركة نضالها.. ومنذ البيت الأموي في رفعه شعار (المنصور من نصره الله) وحتى اليوم وكلا الفريقين يتكئ على الماضي، يريده منحازاً إليه ليقع في خطأ التوهم والانتقال من القدرة المعرفية المحايدة إلى مسار الخطأ والمراهنة عليه كمنقذ.. وإزاء هذا الخطاب الوهمي تنهار منظومة التفكير ويصبح الزيف مكون أخلاقي قيمي لدى من يريد تعطيل الصيرورة التاريخية ومكون تحريكها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي... الخ.
ولعل هذا الخطأ هو ما أسقط أنظمة ديكتاتورية معاصرة، حينما راهنت على ليّ الحقيقة والقفز على منطوق التاريخ.. 
بذات المستوى يقع المثقف الانتهازي المرابي المجسد لمصالح قوى على حساب تاريخ وإنسان، وهو في محصلة الأمر لا يعدو عن كونه واهماً بمحدودية مصلحته، وانتهازيته، وتغليبه فعل القوى اللا منتمية على دولاب التاريخ الكبير، الذي يحضر بقوة في متغيرات وتحولات جذرية نراها اليوم لا تقبل التراجع ولا يمكنها الالتفات إلى قوى غاب عنها الوعي في تجاوزها حقائق التاريخ، لتقع في وهم التحريف وتغليب الذاتي على الواقعي.. وهو ما يكشف عن خواء حقيقي تعيشه ذات القوى بكل تجسداتها الثقافية.
من صفحته على الفيس بوك

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

علي أحمد العِمراني

2024-05-08 00:25:19

"1-5" حقائق عن اليمن!

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد