;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

أبرز نقاط الخلل في اتفاقية جدة 1137

2019-10-28 06:57:51

١ - لم يتم النص على الالتزام بالمرجعيات..

بل إن التحالف لم يلتزم وليس الأطراف. التحالف نفسه لم يلتزم بالمبادرة الخليجية التي تبناها ولا بنتائج مؤتمر الرياض الذي رعاه. ولا بكل الالتزامات التي قطعها على نفسه طوال خمس سنوات، وآخرها التزام السعودية، بعد انقلاب عدن مباشرة، بعودة الشرعية والمؤسسات الرسمية إلى عدن خلال خمسة أيام، ولم يحصل ذلك بل سيطر المتمردون بعدها- وبدعم إماراتي- على محافظة أبين وتوجهوا إلى محافظة شبوة قبل أن يتصدى لهم الجيش الوطني ويخرجهم من شبوة وأبين وأصبح في أطراف مدينة عدن، فتم بعد ذلك قصف الجيش من قبل الطيران الإماراتي وسط صمت مطبق من السعودية بل إن وزيرها الجبير صرّح أن الإمارات قد انسحبت من جنوب اليمن..

٢ - هناك نص واضح بإقصاء من كان له دور إيجابي ضد الإمارات

وهذا الكلام مقصود به الجبواني والميسري تحديداً. وهذه رسالة واضحة للمستقبل بأن كل من يقف مع الشرعية ضد رغبة التحالف سيكون مصيره الإبعاد، وهذا يفسّر الصمت القاتل من قبل غالبية مسؤولي الشرعية أثناء انقلاب الإمارات على الشرعية في عدن وقصفها للجيش الوطني.

3- هناك فقرة تلزم الرئيس بتغيير المحافظين للمحافظات الجنوبية بالكامل والهدف- طبعاً- تغيير محافظ سقطرى ومحافظ شبوة. فذنب الأول أنه وقف في وجه الإمارات وأعاد للدولة حضورها في سقطرى. وهو نفس السبب الذي يستدعي تغيير محافظ شبوة والذي رفض مغادرة المحافظة وتسليمها لمليشيات الإمارات كما كانت تريد الإمارات.. هذه أبرز النقاط وهناك قنابل كثيرة في الاتفاقية.. نحن في زمن اللا منطق واللا معقول. ولكن من يتتبع سيرة الرئيس هادي منذ صعوده للحكم لا يجد غرابة في مثل هكذا خطوات..

27 أكتوبر 2019

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

موسى المقطري

2024-04-24 09:18:01

ورحل جمهوريٌ آخر

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد