آخر الاخبار

رئيس الهيئة الشعبية لإسناد الجيش في إب يؤكد : المشروع الوطني الجمهوري اساس بناء اليمن الحديث والمشروع الحوثي الطائفي هو المشروع التخريبي والمدمر لليمن رئيس الوزراء يوجه الخارجية بالتحقيق في شكاوى اليمنيين الراغبين بالعودة في منفذ الوديعة المجلس الانتقالي يتهم التحالف والسعودية بالتؤاطو مع الحكومة الشرعية والخضوغ لضغوطها وتنفيذ مطالبها ! محافظ حضرموت يترأس اجتماعاً أمنياً ويؤكد أهمية رفع الجاهزية والحس الأمني لتعزيز الأمن العاصمة عدن تعيش في الظلام لأكثر من 16 ساعة بسبب خروج المنظومة عن الخدمة وزير الإعلام يؤكد استعداد الحكومة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن تبادل الأسرى مع الحوثيين حفاظاً على أرواح اليمنيين 27 حالة إصابة جديدة بكورونا والحصيلة 310 إصابة و77 وفاة مشائخ الأزارق بالضالع تطالب بالقبض على شقيق عيدروس الزبيدي بعد ارتكابه جريمة قتل السفير السعودي يكشف أن المملكة ستقدم 500 مليون دولار لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن وفاة ثلاثة سجناء في السجن المركزي بصنعاء بعد إصابتهم بفيروس كورونا

الاوس والخزرج والمؤتمر والاصلاح.
بقلم/ د.كمال البعداني
نشر منذ: 5 أشهر و 24 يوماً
الجمعة 06 ديسمبر-كانون الأول 2019 09:32 ص
 قبل الاسلام كان اليهود في المدينة يعملون بكل طاقتهم وبطرقِ عديدة على تغذية واستمرار الصراع بين الاوس والخزرج القبيلتين اليمنيتين . لكي يبقوا هم القوة المهيمنة في يثرب . ونتيجة لذلك كانا كل من الاوس والخزرج في سباق دائم لكسب ود اليهود ونيل دعمهم في المعارك التي كانت تحدث بينهما من فترة الى اخرى والتي سقط فيها المئات من الطرفين .كانت آخر تلك المعارك هي معركة ( بُعاث ) .
ولما جاء الاسلام وهاجر رسول الله صل الله عليه وسلم الى يثرب الّف الله بين قلوبهم عن طريق رسوله وسماهم الله با
( الانصار ) وعلى ايديهم بعد ذلك تم اخراج اليهود من المدينة وضواحيها ثم من جزيرة العرب بالكامل .
طبعا كان الاعلام يلعب دور كبير في تجديد وتاجيج الخلافات . فعلى الرغم من انه لم يكن هناك في ذلك الزمن مواقع تواصل او قنوات اعلامية تصنع العداوة وتستدعيها كما يحصل الان .
لكن بيت الشعر الواحد من قصيدة طويلة كان كفيلا باخراج السيوف من اغمادها . في اليمن الاصلاح والمؤتمر دفع اليمن الثمن غاليا وما زال يدفعه حتى الان نتيجة الخلافات بينهما وتغذيتها من اطراف عديدة .
بغض النظر عمّن يتحمل الوزر الاكبر فالامور هنا نسبية وحديثنا هو عن عناوين وليس عن تفاصيل ..
والشيئ الذي يجب ان يفهمه الجميع في اليمن ان التحالف يعمل بكل الطرق والاساليب لكي لا يحصل هناك توافق بين( المؤتمر والاصلاح ). التحالف يريدهم ان يبقوا ( اوس وخزرج ) وان لا يصبحوا ( انصار ) .
لانهم ان اصبحوا انصار فلن يستمر التحالف بالعبث في الدار .
 الامور واضحة كالشمس في رابعة النهار . فاين انتم يا اصحاب القرار ؟.
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د. عبدالكريم البلعسي
فقدان حاسة الشم ، وكورونا...
د. عبدالكريم البلعسي
كتابات
د. خالد الرويشانميّت .. لكنه في صحة جيدة!
د. خالد الرويشان
أحلام القبيلي‏المعاق في الإسلام
أحلام القبيلي
عبدالله الظبيانيالسلام المستدام
عبدالله الظبياني
د.أحمد عبيد بن دغرالرويشان .. ونداء الوطن
د.أحمد عبيد بن دغر
مشاهدة المزيد