;
أحلام المقالح
أحلام المقالح

رجال الدين والسياسة 649

2020-02-05 10:17:14

عندما نقول لا تخلطوا الدين بالسياسة لا نعني فصل الدين عن الدولة، كما يزعمون.. فالإسلام منظومة متكاملة وقصدنا بذلك أن لا يتقلد رجال الدين أي مناصب سياسية, ويظل رجل الدين مستقلاً لا ينتمي لأي حزب أو تيار أو جهة, وأن يقتصر دوره على النصح والتوجيه والإرشاد

وكان المسلمون الأوائل يهربون من المناصب ويقبلون بالضرب والسجن على توليها, وحذروا من مخالطة الحكام والأمراء وأخذ أموالهم رواتب أو جوائز..

shape3

وعلل الأمام سفيان الثوري امتناعه عن أخذ نصيبه من غنائم الحرب التي يقسمها السلطان بقوله:

أعلم أنه لي حلال, ولكن أكره أن يقع لهم "الأمراء " في قلبي مودة"..

وقال الفضيل بن عياض إذا رأيت العالم يتردد على أبواب السلاطين فاعلم أنه لص

وقبل هذا وذاك قال النبي صلى الله عليه وسلم : "سيكون بعدي أمراء فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد عليَّ الحوض"..

وما أكثر أمراء السوء وما أكثر علماء السوء الذين يدورون مع الحكام حيث داروا

يقول الدكتور مصطفى محمود رحمه الله: العمل الإسلامي كان يفشل دائماً بسبب تطلع أصحابه إلى السلطة، وتصور كل منهم إنه هو وحده الإسلام، وأن الإسلام الحق لن يعود إلا إذا قفز هو وزمرته على السلطة واغتصب الحكم ونسي الجميع أن العمل الإسلامي هو عمل متجرد لله بطبعه, وأنه لا يبتغي إلا وجه الله وأنه توعية ونصح وهداية وإرشاد وأنه علم وعمل ومكارم أخلاق في المقام الأول ..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد