;
عوض كشميم
عوض كشميم

مفهوم الدولة في عقلية رجال الجبايات!!! 939

2020-02-22 02:20:28

ينظر للجنوب منذ ما بعد الاستقلال عام 1967م باعتباره أرض ثروات واسعة بعدد قليل من السكان هذه.. النظرة يكرسها ويبطنها الجوار الإقليمي واليمني شمالاً.

shape3

الأخير انصهر وسطه إن لم نقل عدد من تياراته ضمن المشروع الأيدلوجي الشرقي أثناء الحرب الباردة فترة انقسام العالم إلى معسكرين وشاركت في سلطة دولة الجنوب في جميع أجهزتها بنسبة تتراوح بنحو الثلث في مختلف الأطر القيادية والعسكرية والدبلوماسية والتأهيل والتدريب وملكت في الجنوب.

وبعد انهيار المعسكر الشرقي وتحقيق وحدة اليمن في التسعينيات أظهر العقل الباطن لقوة النفوذ في الدولة العميقة وكشر أنيابه طمعاً في الأرض والثروة والسلطة والتملك وبالفعل تحققت لهما مرتفعات غير مشروعة بقوة السلطة والسلطة وبتحالف مع أطراف جنوبية تقاسموا مئات الأفدنة الزراعية وتقاسموا مباني ومؤسسات الدولة الجنوبية بينهما وخلقوا لهما مرتفعات تجارية كبرى ودخلوا في تجارة وبزنسه ومازالوا إلى اليوم يبيعون في الأراضي التي صرفت لهم في الجنوب ويقابلهم طرف آخر جنوبي امتلك السلاح والقوة ولم يسخرها في الحفاظ على جميع الأراضي وإيقافها حتى يتم حل المشكلة باعتبارها أملاكاً لأبناء الجنوب عامة غير أنهم دخلوا في صفقات حماية وسمسرة ومقايضات مع النافذين للنظام السابق وتحصلوا على أموال مقابل الحماية لما بات يسمّى الفيد منذ ما بعد 2015م.

نموذج الدولة النظيفة أو تقديم بديل نزية على الأقل في المناطق المحررة الواقعة تحت السلطات الأمنية والعسكرية الجديدة يبدو وجوده شعاراتيا فقط، بينما الواقع آخر... جبايات ووووووووو,؟؟؟

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد