آخر الاخبار

رئيس الهيئة الشعبية لإسناد الجيش في إب يؤكد : المشروع الوطني الجمهوري اساس بناء اليمن الحديث والمشروع الحوثي الطائفي هو المشروع التخريبي والمدمر لليمن رئيس الوزراء يوجه الخارجية بالتحقيق في شكاوى اليمنيين الراغبين بالعودة في منفذ الوديعة المجلس الانتقالي يتهم التحالف والسعودية بالتؤاطو مع الحكومة الشرعية والخضوغ لضغوطها وتنفيذ مطالبها ! محافظ حضرموت يترأس اجتماعاً أمنياً ويؤكد أهمية رفع الجاهزية والحس الأمني لتعزيز الأمن العاصمة عدن تعيش في الظلام لأكثر من 16 ساعة بسبب خروج المنظومة عن الخدمة وزير الإعلام يؤكد استعداد الحكومة لتنفيذ اتفاق السويد بشأن تبادل الأسرى مع الحوثيين حفاظاً على أرواح اليمنيين 27 حالة إصابة جديدة بكورونا والحصيلة 310 إصابة و77 وفاة مشائخ الأزارق بالضالع تطالب بالقبض على شقيق عيدروس الزبيدي بعد ارتكابه جريمة قتل السفير السعودي يكشف أن المملكة ستقدم 500 مليون دولار لخطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن وفاة ثلاثة سجناء في السجن المركزي بصنعاء بعد إصابتهم بفيروس كورونا

منذ أن خان الحوثيون التوافق الوطني لم يعد لليمنيين أعياد..
بقلم/ د.ياسين سعيد نعمان
نشر منذ: شهرين و 23 يوماً
الأحد 08 مارس - آذار 2020 04:32 ص
 

منذ أن خان الحوثيون التوافق الوطني، وانقلبوا على الدولة، وأشعلوا فتنة الحرب، وأغرقوا اليمن في هذه المأساة، لم يعد لليمنيين أعياداً ..

كان اليمنيون قد أدمنوا الأعياد على مدى تاريخهم القديم والمعاصر، حتى أن لكل قرية ومنطقة ومدينة في اليمن عيد تتميز به وتبتهج فيه إضافة الى كل الأعياد الدينية والوطنية والاجتماعية والتاريخية، كما أنهم لا يسمعون عن عيد عالمي إلا وضموه إلى قائمة الأعياد ليصبح جزءاً من تقويمهم السنوي، معبرين بذلك عن انفتاح على الثقافات الانسانية، بعد أن كان نظام الأئمة الكهنوت قد عزلهم عن العالم قرون طويلة .

لم يعد لليمنيين أعياد، فقد هجرت المأساة بهجة العيد إلى خارج المرابع والديار ليحل محلها البؤس والفاقة والخوف والترقب ومعها السؤال الذي يردده الجميع متى ستنتهي هذه الحرب ؟

لكن اليمنيين، الذين قاوموا العزلة وعثرات الزمن، يواصلون تبادل التهاني مع كل مناسبة من هذه المناسبات كتأكيد على تمسكهم بحق الحياة في حركتها التي لا تتوقف بمثل هذه الأفعال الشاذة التي تقتحم مسار الحياة لتفرض إيقاعات العزلة والتعالي على حق الناس في العيش بسلام واطمئنان وترابط وتكامل مع البشرية .

كم غمرتني الفرحة هذا اليوم وأنا أتابع اليمنيين وهم يتبادلون التهاني بيوم المرأة من قلب المأساة .. للمرأة اليمنية أعظم التحايا وأجلها في هذه المناسبة، وهي التي تستحق أن ننحني لها إجلالا وتقديراً لما كان لها من دور عظيم في تقاسم المحن والمبادرة في التضحية .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د. عبدالكريم البلعسي
فقدان حاسة الشم ، وكورونا...
د. عبدالكريم البلعسي
كتابات
أحلام القبيليأبتسامة
أحلام القبيلي
افتتاحية 26 سبتمبرالشعب يثق بجيشه
افتتاحية 26 سبتمبر
الحسن بن علي ابكرالإخوة/ العلماء الأجلاء
الحسن بن علي ابكر
مشاهدة المزيد