;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

عبادة الأصنام 1026

2020-05-12 14:26:16

دعونا نتحدث بصراحة .. نحن اليمنيين نصنع لنا أصناما ثم نقدسها أبد الدهر دون حتى الاستعداد لتقييم أو انتقاد مشاريع أو قادة فرضتهم الأحداث ،وإلا مالذي حدث منذ 2011 الى الآن ؟

هناك فشل متراكم فعلا منذ حقبة صالح وما قبل صالح في عهد الجمهورية تراكم كل ذلك الفساد والاستبداد على مرض مزمن منذ حقبة الإمامة، لكن ما حصل منذ 2011 هو فشل الفشل ، ونحتاج لمجلدات لتقييم الوضع الراهن ، والإجابة على سؤال واحد فقط ، كيف لثورة شبابية ساهمت في نقل السلطة من يد ديكتاتور الى يد الميلشيات .

الثورات لا يقاس نجاحها بهدم الأنظمة بل أيضًا بمدى حماية مكتسباتها حتى يكتمل البناء ، لكننا كشباب من المؤكد أن أول خطأ ارتكبناه هو أننا لم نفهم أو نعي أو ربما لم نهتم بمعرفة الحالة اليمنية الداخلية، ولَم يحصل لها تشريح للاطلاع أكثر على العوامل المؤثرة في الموقع الجيوسياسي ولا الوضع الديموغرافي ولا التنوع الثقافي والسياسي .

بعد ما يقارب على عقد من انطلاقة حلم الشباب بدولة مدنية هاهو اليمن تتقاسمه الميلشيات والاحتلال الخارجي .

ما كان لثورة أن تخرج شعبًا كاملًا وراءها ثم تتركه منتصف الطريق يعذب على يد العصابات والمليشيات ، هذا الشعب الذي خرج لحماية الثوار الشباب كان يحتاج لحماية من الثوار لا الهروب الى الخارج والانشغال بالإنجازات الشخصية المشروعة وغير المشروعة.

 هل حان الوقت لتقييم كل ماحدث ، أم نستمر في عنادنا أننا نحن الشباب غير مسئولين عن ما حدث، مع أننا أصبحنا نحن الكهول والشباب الحقيقي في الميدان وعلى الأرض تائه وسط الحرب ؟

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد