;
علي محمود يامن
علي محمود يامن

الوائلي ... قراءة في صفات القائد 795

2021-05-08 04:36:09

امين الجمهورية وقائد رجالها البواسل رحل ليبقى سبتمبر وروح الجمهورية وشرف المؤسسة العسكرية وامل الشعب بالحرية والكرامة التي لا يأس معها ولا قنوط.

shape3

في التاريخ العسكري قديمة وحديثة ثمة حكمة بالغة التعبير والمعنى رددت على مسامعنا في الكليات العسكرية ربما مئات المرات

  (لا توجد وحدة رديئة ولكن يوجد قائد رديء) وبقراءة ثانية ان القائد الناجح العظيم يصنع جيش من الأبطال ويبني مؤسسة دفاعية قوية البنيان راسخة الجذور وهذا بالضبط من أتقن صنعه وتمرس على فنونه القائد العسكري المتميز والضابط المحترف اللواء الركن / امين بن عبدالله الوائلي والذي تميز بالعديد من الصفات والمواهب والقدرات نجملها بشيء من القراءة والتمحيص في هذه العجالة واهمها :- 

أولا : 

القائد الامين شديد المركزية يقض الإحساس قوي المتابعة بنفسه يتأكد من كل شيء ويتابع جاهزية وحداته من أقوى سلاح وحتى أدني عيار يستمد فلسفته هذه من عظمة سيدنا عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في متابعة تفاصيل المعارك واقرار جميع الخطط الحربية .

هذه الصفة التي أزعجت البعض لكنها صبت في مصلحة المعركة وقوة وتماسك وحدات الجيش خصوصا في فترات بناء وتأسيس الجيوش واستعادة الأنظمة والدول تحتاج الى قائد يهتم بالتفاصيل ويتأكد بنفسه من كل شيء .

ثانيا :

  شديد الحرص على التراتبية العسكرية واحترام التسلسل القيادي وهي من اهم أسس بناء الجيوش الحديثة وأهم عوامل الانضباط والضبط والربط العسكري وتحديد المسؤوليات والحقوق والواجبات . 

ثالثا :- 

شديد الانضباط والتواجد في الوحدات العسكرية والالتحام بأفراده ومرؤوسيه 

لا يغادر ثكنته ومركز القيادة والسيطرة الا للضرورات التي تفرضها المعركة 

رابعا : 

يتواجد بنفسه في المواقع وبدل القيادات التي تتغيب لأي سبب وهو يغطي الثغرات المهمة والاختلالات التي تصاحب المعارك او حتى في الأوضاع الطبيعية لا يسمح بالفراغ القيادي على اي مستوى كان وفي اي ضرف . 

خامسا : 

شديد الحرص على متابعة وتنفيذ الجاهزية القتالية بشكل شخصي 

وهي الصفة التي تمثل اهم مهام القائد والأولى بالاهتمام على ما سواها لأنها العنصر الأهم في الدفاع النشط والهجوم النجاح وتشكل أهم عوامل الردع للعدو . 

سادسا :

يعتمد بصرامة على تطبيق مبدأ الرقابة بأصنافها الثلاثة السابقة والمصاحبة واللاحقة 

سابعا : 

يعتني شخصيا بكل شيء في وحداته العسكرية 

ثامنا : 

شديد الصرامة في التعاطي مع الحقوق والمستحقات المالية عفيف اليد يعطي كل ذي حقِ حقه وهو ما يجعل الوحدات العسكرية اكثر انضباطا ويحافظ على معنويات الوحدات العسكرية . 

تاسعا :

يحرص دائما على تحقيق النصر من خلال التخطيط السليم والتنفيذ الدقيق والانضباط العالي والسيطرة الصارمة وتحقيق كل عوامل النجاح تخطيطاً وإعداداً وتنفيذاً .

رحم الله الأمين وكل شهداء الوطن .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد