;
موسى المليكي
موسى المليكي

كيف نواجه السقوط الفكري 5. 726

2021-09-09 07:59:49

مقاومة الفكر بين الوعي والسقوط قائمة على فلسفة الوعي المنقوص والوعي الإيجابي، واستيعاب مفاهيم المعرفة وعدم استيعاب المعرفة .

shape3

وهذا يتطلب البحث والتعلم والمعرفة للأصول والثوابت وفهمها، كفقه الدين والحياة وعلوم المعارف الإنسانية المختلفة والتي لا تقوى على حمل المبادئ الفكرية الثابتة ألا بالإيمان الراسخ والعمل الصالح .

وبهذا يكثر التوجيه القرآني والحث الرباني على التفكير والبحث مثل ما تشير اليه هذه الآية (أفلا يدبرون القرآن أم على قلوب اقفالها)

هنا يستوقفنا الحديث الانفعالي عند قراءة اذهان المتساقطين ولا ندرك مألات ما عندهم من العناد والتضليل، بينما الخطاب يتطلب (ومن أحسن قولاً .

وجادلهم بالتي هي أحسن .

فمراتب الاخذ بالأسباب تتطلب التفوق على السقوط في مراحل العناد الفكري والقطيعة برقي التعامل والمرونة النفسية بالاستعداد لخوض المعركة الفكرية التي من شروطها    

فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم .

مرحلة مهمة لمقاومة القطيعة والنفور والتنفير بالتعصب حتى لا يبقى خيال التجهيل عائق امام استمرار عملية اصلاح الأفكار وترويضها بما يرضي الله، وبهذا الرقي الإيجابي تسموا المقاصد وتستجيب العقول، كما ان الارتباط بخشية الله له الدور الأكبر لحصول المراد من استقامة الفكر والعمل وحصول الثواب والأجر الكبير (من خشي الرحمن بالغيب فبشره بمغفرة واجرا كبير، واسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصدور .

فما تحويه الصدور من فكر هو سر صلاح الدور والقصور .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد