;
عبدالسلام محمد
عبدالسلام محمد

الرد السعودي على الإمارات 874

2021-10-27 08:22:01

الرياض ردت على تصريحات المسؤول العسكري الإماراتي الذي ادعى دورا رئيسيا لبلاده في تحرير 85% من اليمن أثناء الحرب ضد الحوثيين، دون الإشارة للسعودية قائدة تحالف دعم الشرعية المنضوية الإمارات فيه.

shape3

‏الرد كان على لسان عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الذي شكلته الإمارات ودعمت تمرده. الرد السعودي على الإمارات من خلال أحد أدواتها؛يسلط الضوء على بعض الغموض في مرحلة الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

‏بدأ الزبيدي عميلا مع السعودية عندما أسس حركة حتم التي مولتها واستهدفت عسكريين ولم يتوقف الدعم إلا بعد اتفاقية الحدود بين البلدين عام2000وحكم القضاء على الزبيدي بالاعدام.

السؤال الذي يطرح نفسه ، هل عاد الزبيدي إلى حضن التسعينات الدافيء أم أنه يقف مع مصالحه ومصالح الجنوب؟ ‏فالمعروف عن الزبيدي منذ حرب صيف 1994 وحتى 2020 تنقل بين السعودية والامارات وإيران في جلب الدعم العسكري وبناء قوات خاصة، فمع من يا ترى أكثر وفاء؟

السعودية من خلال صحيفة عكاظ كأنها تقول: استعدنا الزبيدي، فهل هي من أعارته لحزب الله وإيران بين 2010 و 2014 ، وهل كانت تتحكم به أثناء عمله مع أبوظبي خلال الخمس سنوات الماضية؟

‏المتتبع للرجل يجد أن حلمه في إنشاء قوة مقاتلة ومستقلة ومسلحة سلاحا نوعيا تحقق في العشر سنوات الماضية.

حلم الزبيدي في بناء جيش تحت قيادته والذي تحقق خلال ال10 سنوات الماضية يعود فضله لإيران ثم الإمارات،وبالتالي فهذه الفترة جوهرية في تأريخ الرجل،والتهريج الذي أبدته عكاظ للرد على الامارات لايغير من أن اليد الطولى في الجنوب ستكون لطهران خاصة لو قررت أبو ظبي الانتقام من إهانات الرياض.

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد