;
صالح الحنشي
صالح الحنشي

ترتيب الملفات بما يخدم ما هو واقع وبما لا يسمح بإحداث أي إخلال تنعكس آثاره على هذا الواقع .. 550

2022-08-04 08:36:11

 

بعد إخراج الحوثيين من عدن في يوليو 2015 ثم ملاحقتهم من قبل وحدات المقاومة إلى لحج وأبين .. وكانت المقاومة قد تجاوزت العند. استدعيت قيادات عسكرية من قبل ضباط في التحالف كان اللقاء في عدن.. دار جدل ساخن بين القيادات العسكرية وممثلي التحالف. خصوصا وأن ضباط التحالف طلبوا منهم أن لا تتجاوز المقاومة منطقة كرش. كان من بين هذه القيادات العسكرية العميد المرحوم عبدالله الصبيحي والعميد خالد النسي. كانت القيادات العسكرية تطرح أن التكتيك القتالي المتعارف أثناء المعارك أنه حين ينكسر الخصم أن لا تترك له فرصة لإعادة رص صفوفه ويجب أنن تتبعه إلى أبعد منطقه ممكنة وان انكسار الحوثيين يمنحنا فرصة أن ندحرهم إلى ما بعد تعز.. ولكن ضباط التحالف أصروا واخبروهم أن التعليمات العلياء هكذا أقرت يجب التوقف في كرش.. والوضع نفسه كان في أبين . أن تتوقف المعركة في لودر ..

منذ ذلك التاريخ توقفت المعارك على الحدود الشطريه ولم يسمح بتجاوزها .

في الساحل الغربي حددت المخا آخر نقطه للتحرير.. وهذا الفيتو ينطبق حتى على طرف الحوثيين. والتزم به أيضاً.

كل هذه المعلومات كانت تعرفها قيادة الدولة . 

بما يعني أن المساحة المسموح بالقتال فيها هي ما بقي من المناطق الشمالية وهي ما بقي من مناطق البيضاء ومأرب والجوف.. . ومادام الشرعية تعرف هذه الحقيقة كان يفترض أن يكون جهدها موجه كله في هذه المناطق.. وإذا لا تستطيع أن تحرز تقدم فيها.. فعلى الأقل أن تحافظ على السيطرة عليها.. كانت مقدمة قوات الشرعية تبعد عن صنعاء 35 كيلو متر. فقط.. محافظتها على موقع متقدم تجاه صنعاء بمسافة لا تزيد عن 35 كيلو متر كان سيمكنها من رفض أو فرض أي اشتراطات ..

لكن الذي حصل.. جُمدت هذه الجبهات هذا الجمود أصابها بالترهل وبسبب الإهمال غادر كثير من المقاتلين هذه الجبهات . 

shape3

إلى أن أصبحت غير قادرة على حماية ما يقع تحت يدها. أعد الحوثيين لمعركة خاطفه. وأسقطوا كل هذه المناطق. منطقة تلو الأخرى أسقطوا الجوف وأسقطوا معظم مديريات مأرب ..

جبهة القتال التي كانت على مشارف صنعاء أصبحت على مشارف مدينة مأرب ..

وتقلصت المساحة المسموح بالقتال فيها. إلى أن أصبحت مدينة مأرب وضواحيها

أي إن الحرب في اليمن التي يتم الحديث عنها هي الحرب في هذه المساحة المتبقية في مأرب. فقط.. والهدنة الأولى والثانية هي هدن لوقف الحرب في هذه المساحة فقط.. وهذا يعني أيضا أن آخر فصل في الحرب هي الحرب في هذه المساحة ..  وتحديد مصير هذه المساحة هو نهاية الحرب . ولكل ذلك جاء الإصرار على فرض الهدنة الأولى ثم الهدنة الثانية.. أي أن الهدن أصبحت ضرورة لتأجيل هذه النهاية للحرب.. ولهذا أتوقع أن تجدد هذه الهدن وأن تكون مدة الهدن القادمة أطول ..

أي أنها وقف غير معلن للحرب. هذا الإيقاف للحرب . تبدأ فيه مهمة جديدة للمبعوث الدولي. هذه المهمة ستكون ترتيب الملفات الأخرى . الملف الاقتصادي فتح الطرق عمل المطارات والموانئ. وترتيب هذه الملفات سيكون وفق ما انتجته المعركة العسكرية إلى الآن أي مكمل للواقع القائم على الأرض

أي ترتيب هذه الملفات بما يخدم ما هو واقع

وبما لا يسمح بإحداث أي إخلال تنعكس آثاره على هذا الواقع ..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

محمد الجماعي

2024-05-06 23:20:44

"فسيلة" الزنداني؟

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد