;
أحمد عايض
أحمد عايض

ميليشيا الحوثي ورقة ضغط أمريكية أمام طموحات السعودية 662

2023-02-21 01:36:44

نجحت الإدارة الأمريكية بصورة غير مباشرة في بناء المليشيات الحوثية عسكريا وتحويلها إلى قوة فاعله في الأرض، وسمحت لها طوال السنوات الماضية بوصول أسلحة متطورة وفعالة، حتى تمكنت من ضرب أعماق أبو ظبي والرياض.

shape3

التساهل الأمريكي أو لنقل التعامي الأمريكي عن تدفق صفقات السلاح إلى المليشيات الحوثية "طوال السنوات الماضية" والتي ما زالت تقوم بها إيران حتى اللحظة،

ليس حبا فيهم ولا بغضا في الشرعية، ولكن حتى تصبح تلك المليشيا ورقة ضغط فاعلة بيدها ضد حلفائها الخليجيين وفي مقدمتهم الرياض.

طوال السنوات الماضية، برزت الإدارة الأمريكية كوكيل مدافع عن الحوثين، ووقفت في وجه التحالف والشرعية، وطالبت منهم. (قبل عدة سنوات) "بوقف أي تقدم للجيش الوطني نحو العاصمة صنعاء" يومها كانت أضواء العاصمة صنعاء تحت رحمة نيرانهم المسلحة، في حين كان ساكني الأحياء الشمالية للعاصمة صنعاء يسمون دوي المواجهات ورجيج قذائفها، ومعهم غالبية قبائل الطوق الذين كانوا يتابعون من رؤوس منازلهم يوميات زحف الجيش وتقدمه.

* مشاريع في رحم مشروع *

في عام 2014 تدفقت المليشيات الحوثية لإسقاط العاصمة صنعاء والانقلاب على شرعيتها وفق مشروع كبير، كان يمضي وفق أجندة دولية.، منهم من رأي في ذلك أداة لإخماد أنفاس الربيع العربي في اليمن،

ومنع أنصاره من الوصول إلى مقاليد السلطة وإدخالهم في حرب استنزاف طويلة.

ومنهم من كان ينظر برؤية أكثر اتساعا وأكثر خبثا

وهي نظرة كانت قائمة على تأهيل تلك المليشيات الغوغائية وتحويلها إلى خنجر يهدد الأمن القومي للسعودية أولا وباقي دول الجوار ثانيا.

كانت الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية هما من دعم ذلك المخطط العميق الذي كان يمضي بعيدا وبهدوء عن إدراك بقية المباركين.

* صراع المصالح، *

تداخلت الأوراق وتزاحمت الأطماع وتصادمت المخططات حتى

تكللت بتراجعات وانهيارات داخل صف الشرعية حتى مُنع عنها استيراد الأسلحة أو طلب الدعم من أي أطراف خارجية خارج محيط التحالف العربي.

اليوم تمضي انعكاسات المشهد السياسي الكئيب الذي يقوده المجلس الرئاسي بقيادة د رشاد العليمي. وهو المجلس الذي لم يستطع منذ قرابة عام تنفيذ أي وعد من وعوده، بل تحول لأداة لتقدم التنازلات وزرع القيادات الرخوة اللاهثة وراء سراب السلام.

حسب التصريحات العليا لقيادات الحرس الثوري الإيراني أو لقيادات أذرعها في الضاحية الجنوبية ولشيعة شوارع اليمن تؤكد أن الهدف القادم بعد إسقاط أربع عواصم عربية هو عواصم الخليج.

تداعيات المشهد السياسي والعسكري في اليمن تتحدث أن الهدف الرئيسي في مؤامرة انقلاب 2014م لم تكن الشرعية فقط، بل كان مخططا أكبر حجما من جغرافيا ونظام الجمهورية اليمنية.

* ترويض الرياض *

باتت الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ترى في السعودية نمرا صاعدا في سلم الاقتصاد العالمي، وقوة شرسة تحاول التمرد على الترويض، ومشروعا يناضل للنهوض بكل أدوات المرحلة الاقتصادية والدبلوماسية، بقيادة الأمير محمد بن سلمان، وهو صعود لا يرغب فيه أولئك.

نجحت الرياض خلال العامين الماضيين في فرض شروطها وتنفيذ مطالبها من الإدارة الأمريكية التي حاولت عرقلتها ومنعها، كونها ترى في الرياض تابعا لا شريكا.

شعرت الإدارة الأمريكية مبكرا واطلعت باكرا على مخططات مشروع النهضة التي تسعى له المملكة العربية السعودية، وهو تحرك طموح لا ترغب فيه واشنطن، وهو ما أيقنت به الرياض مؤخرا.

فيممت الرياض وجهتها وغيرت دفتها وتلاعبت بأوراقها، فلجأت الرياض إلى تحركات سياسية ناجحة قادها الأمير محمد بن سلمان، أدت إلى إرباك سريع ومباغت للإدارة الأمريكية والدول الغربية ككل، وتحديدا بعد نجاح الرياض في عقد تحالفات جديدة اتجهت نحو الشرق وتحديدا الصين.

لذا ترى الإدارة الأمريكية أن المليشيات الحوثية هي الأداة الأفضل التي من خلالها سيتم لجم طموحات الرياض، وإعادتها إلى حديقة الولاء ومحيط الاستهلاك لا التصنيع والاكتفاء والقوة.

مهما حاولت الأطراف الدولية في تقديم التزامات على المليشيات الحوثية وو عود بتحقيق مطالب الرياض خاصة تلك المتعلقة بأمنها القومي، فسوف تتبخر كل تلك الالتزامات والوعود في غمضه عين، بناء على خوارزميات العقلية الحوثية الغارقة في أحقاد الماضي ورغبات الإبادة للخصوم وهواية الهيمنة وجعل كل من حولها تابعا مهانا لا شريكا محترما .

ستجد الرياض أنه كلما شعرت أنها حسمت ملفا مع حوثة اليمن ستجد نفسها أمام مطالب جديدة وشروط أكثر تعقيدا وإذلالا.

* بالمختصر المفيد *:

المسيرة الحوثية سرطان خبيث، لا يمكن الشفاء منه أو التعايش معه إلا باستئصاله، وكل علاج آخر ما هو إلا تخدير مؤقت سيتيح لذلك الورم بالاتساع والتوغل حتى يفتك بكل ما حوله...

والحر تكفيه الإشارة...

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد